تفكيك عبوة ناسفة متطورة قبل انفجارها بالشيخ زويد

-A A +A

اكد مصدر امنى ان الاجهزة الامنية عثرت علي جسم غريب يشتبه أن يكون عبوه ناسفة بمنطقة الجوره دائرة قسم الشيخ زويد
ـ علي الفور تم توجيه رئيس قسم المفرقعات ـ والقوات المرافقة له .. للانتقال لفحص البلاغ والوقوف علي حقيقته والعمل علي تفكيكه .
ـ تم تمشيط المنطقة.. باستخدام عناصر أكاديمية الشرطة ( كلاب المفرقعات ).. حيث أمكن تحديد مكان الجسم المبلغ به وتبين أنه يقع بمسافة 7 كم في الاتجاه من الشيخ زويد إلي الجوره علي الجانب الأيسر من الطريق الرئيسي والذي شهد العديد من العمليات الإرهابية التي استهدفت قوات و آليات القوات المسلحة والشرطة .
ـ بالفحص .. تبين أن العبوة عبارة عن جسم اسطواني الشكل مصنوع من الصاج مزود بقاع مقعر الشكل من الصلب بسمك 2 سم تقريبا بداخلة مادة ( TNT ) ومفجر كهربائي يدوي الصنع .. مصنوع من الالومنيوم يخرج منه سلك ينتهي بعلبة بلاستيكية بيضاء اللون ( بواط كهربائي ).. يظهر منها مفتاح غلق أسود اللون ويخرج من أعلي سلك أصفر اللون ( تبين فيما بعد أنه يعمل كهوائي استقبال لإشارة لاسلكية )
ـ وباستكمال الفحص .. تبين ان العبوة الناسفة مثبت بجانبها ..علبة بيضاء صغيرة الحجم.. تحتوي علي عدد 3 حجارة كهربائية بقيمة 1.5 فولت لكل حجر .. ودائرة الكترونية متصلة بحجر 9 فولت متصله أيضا بجزء أسود اللون أسطواني الشكل بطول 5 سم تقريبا .. حيث تبين ان هذا الجزء عبارة عن مفجر يدوي الصنع وضع داخل العلبة التي تحتوي علي الدائرة الالكترونية بغرض تفجيرها حال محاولة خبراء المفرقعات إبطال مفعول تلك العبوة حيث أنها تعمل بالتحكم عن بعد باستخدام الريموت كونترول .
ـ إلا أن رئيس قسم المفرقعات بما لدية من خبرات .. اكتشف الشرك الخداعي الموجود داخل الدائرة الكهربائية .. وتمكن من تأمين العبوة الأساسية ..دون تفجير الشرك الخداعي .
ـ يشار إلي أن العبوة الناسفة محل الضبط تختلف عن جميع العبوات التى سبق التعامل معها من قبل لتجهيزها بدائرتين تفجير احدهما خارجية " خدعه لأجهزة المفرقعات " والأخرى داخلية للتفجير أثناء وعقب نقلها فى محيط تواجد القوات لإحداث اكبر قدر من الخسائر فى الأرواح بالقوات .
ـ تم التنسيق مع الإدارة العامة للحماية المدنية لتعميم هذا التطور في وضع الشراك الخداعية داخل العبوات الناسفة
ـ تم التحفظ علي المضبوطات للتخلص منها بالطرق الفنية .
ـ تم تمشيط المنطقة وتطهيرها ..ولم يتم العثور على ثمة مواد متفجرة أخري.
كلفت إدارة البحث الجنائي باستكمال الفحص والتحري حول الواقعة وظروفها وملابساتها .. بالتنسيق مع الأجهزة المعنية .
تحرر عن ذلك المحضر اللازم