ثقافة وفنون

« ميادين المدن التاريخية ودورها في تأصيل الهوية » رسالة دكتوراه تحصد درجة الامتياز من جامعة المنيا

« ميادين المدن التاريخية ودورها في تأصيل الهوية » رسالة دكتوراه تحصد درجة الامتياز من جامعة المنيا

منحت لجنة مناقشة رسالة الدكتوراة المقدمة من الباحثة جهاد محمد حامد المدرس المساعد في كلية الفنون الجميلة بالأقصر ، درجة الدكتوراه بامتياز للباحثة ، والتى جاء موضوعها عن « دور مصمم العمارة الداخلية في تآصيل الهوية الحضارية لميادين المدن التاريخية » وقد تشكلت لجنة المناقشة و الحكم من كلاً من الدكتور سامي محمد أبوطالب أستاذ االعمارة الداخلية المتفرغ ، وعميد كلية الفنون الجميلة السابق بجامعة المنيا "مشرفاً"، والدكتور يحي عبد الحميد استاذ العمارة الداخلية المتفرغ كلية الفنون الجميلة جامعة حلوان " مناقشاً خارجي"، والدكتور طارق كمال الدين أستاذ العمارة الداخلية ورئيس قسم الديكور كلية الفنون ال

جامعة القاهرة تطلق مسابقة لإعداد كتاب عن "الأخلاق"

جامعة القاهرة تطلق مسابقة لإعداد كتاب عن "الأخلاق"

قررت جامعة القاهرة طرح مسابقة بين المفكرين وأساتذة الجامعات والمتخصصين لاعداد كتاب عن “الأخلاق والقيم الإنسانية المشتركة بين الشعوب”، ليكون مقررًا دراسيًا لطلاب الجامعة ومتطلبًا من متطلبات التخرج بجميع كليات الجامعة ومعاهدها، وذلك وفقًا لما أقره مجلس عمداء الجامعة من قبل بشأن اعداد مقرر عن الأخلاق والقيم الإنسانية المشتركة بين الشعوب وتدريسه لكافة الطلاب مرة واحدة فقط خلال فترة دراسة الطالب ويؤدى فيه الطالب الامتحان ويكون متطلبًا من متطلبات التخرج، ليستهدف مساعدة الطلاب على تكوين فهم ناقد لهويتهم الثقافية في عصر العولمة، وتزويدهم بالمهارات والإتجاهات الخاصة بإدراك الروابط والتفاعل بين الأدي

برامج نوعية جديدة لتسهيـل تسجيل رسائل الماجستير والدكتوراه بفنون الأقصر للدراسات العليا

برامج نوعية جديدة لتسهيـل تسجيل رسائل الماجستير والدكتوراه بفنون الأقصر للدراسات

وكيل فنون الأقصر للدراسات العليا :
نعمل على تحسين العملية البحثية وزيادة أعداد طلاب الدراســات العليـــا .. وبرامج نوعية جديدة لتسهيـل تسجيل رسائل الماجستير والدكتوراه

وفاة الحاجة فايزة أشهر كومبارس في السينما المصرية

وفاة الحاجة فايزة أشهر كومبارس في السينما المصرية

توفيت صباح اليوم السبت عن عمر يناهز 73 عاما الفنانة المصرية فايزة عبد الجواد والتي لقبت بأنها أشهر كومبارس في السينما المصرية وصاحبة أقوى ضربة رأس بعد صراع مع المرض.
فايزة التي ذاع صيتها إثر تقديمها لشخصية "البلطجية" في العديد من الأفلام السينمائية من مواليد الجيزة وساعدت ملامحها القوية والصارمة للعمل بالسينما حيث اكتشفها الفنان رشدي أباظة أثناء تصوير فيلم "تمر حنة"، عندما كانت تتابع التصوير ضمن سكان المنطقة الذين يشاهدون تصوير الفيلم، ولعبت أدوارا هامة برغم صغر مساحتها مثل أدوارها في أفلام هنا القاهرة، بكيزة وزغلول والقضية 85 جنايات.

المحتال الذي نفذ أجرأ عملية نصب في التاريخ

المحتال الذي نفذ أجرأ عملية نصب في التاريخ

كيف تجعل شخصا ما ينحني لإرادتك؟ ماريا كونيكوفا تطرح في مقتطف من كتابها الجديد حول المحتالين إجابات من خلال تحري الحيل النفسية التي مارسها أحد أكثر المحتالين إثارة للصدمة في التاريخ.
في أكتوبر/ تشرين الأول عام 1822، نشر غريغور ماكغريغور، وهو مواطن من اسكتلندا، إعلانا مدهشا، وقال فيه إنه ابن أحد الصرافين المحليين، وإنه أمير أرض "بويايز" على طول النهر الأسود في هندوراس.

سبع حقائق قد لا تعرفها عن البرت آينشتاين

سبع حقائق قد لا تعرفها عن البرت آينشتاين

كان من شأن الاعلان عن اكتشاف موجات الجاذبية مؤخرا اثبات صحة ما ذهب اليه الفيزياوي العظيم البرت آينشتاين منذ 100 سنة.
أنجز آينشتاين الكثير في مجال الفيزياء، الى الحد الذي اصبح اسمه مرادفا للعبقرية.
ولكن هناك الكثير مما لا يعرفه الناس عن الرجل.
كان يعزف على آلة الكمان
بدأ آينشتاين تعلم العزف على آلة الكمان وهو مازال طفلا صغيرا، وواصل العزف حتى توقف كفه الايمن عن الحركة بالسرعة والدقة المطلوبتين عندما شاخ.
وكان يعزف في الحفلات الموسيقية التي تقام لاغراض خيرية، كما كان يستخدم الموسيقى كوسيلة للاسترخاء طيلة حياته.

دعوى قضائية ضد الشركة المنتجة لفيلم حرب النجوم

دعوى قضائية ضد الشركة المنتجة لفيلم حرب النجوم

تواجه الشركة المنتجة لفيلم (حرب النجوم: صحوة القوة) دعوى قضائية بسبب الحادث الذي أسفر عن كسر كاحل هاريسون فورد.
وكان الممثل قد أصيب بكسر في كاحله بعد أن سقط عليه باب هيدروليكي معدني في ستديوهات باينوود بانجلترا بموقع تصوير سفينة الفضاء ميلينيوم فالكون في يونيو/حزيران عام 2014.
وقالت الهيئة التنفيذية للصحة والسلامة في بريطانيا إنها وجهت 4 اتهامات ضد شركة فودلز بروداكشن ليمتد المملكة المتحدة- وهي إحدى الشركات التابعة لديزني.
وقالت فودلز بروداكشن إنها تشعر "بخيبة الأمل" إزاء قرار الهيئة.
وبعد الحادث، تم نقل فورد جوا إلى مستشفى للعلاج.

وقف إصدار النسخة المطبوعة من جريدة الإندبندنت البريطانية

وقف إصدار النسخة المطبوعة من جريدة الإندبندنت البريطانية

أعلنت الشركة المالكة لجريدتي "الإندبندنت"، و"إندبندنت أون صنداي" عن وقف إصدار النسخ المطبوعة بدءا من شهر مارس/ اذار المقبل.
وقالت شركة "إي إس آي ميديا"، إنها تعمل على الانتقال إلى "مستقبل رقمي فقط"، وأعلنت الاستغناء عن "عدد من العاملين في الوظائف التحريرية".
وفي المقابل، سيُفتح الباب أمام "25 وظيفة جديدة للمحتوى الرقمي".
كما أعلنت الشركة عن بيع النسخة الرقمية من الجريدة إلى مؤسسة جونستون للنشر، حال موافقة المساهمين في المؤسسة.

أفلام روائية وثقت ستين عاما من تاريخ مصر

أفلام روائية وثقت ستين عاما من تاريخ مصر

فيما خرج المصريون إلى الشوارع احتجاجا على حكومتهم، عزل الجيش رئيس الجمهورية وتولى شؤون البلاد، واعدا باحترام أمنيات الشعب. لكنه، وفي مسعى لكبح جماح الإسلاميين، قرر تولي سلطات واسعة.
تلقي ثورة 1952 بظلالها على الاحداث التي تبعت الربيع العربي بعد مرور ستين سنة على تلك الثورة، وتمثل نقطة بداية جديدة انطلقت منها السلسلة الوثائقية "فراعنة مصر المعاصرون"، وهو فيلم وثائقي من ثلاثة أجزاء من إنتاج بي بي سي وورلد. يستكشف الفيلم دورة حياة الثورة والقمع، والتي يستمر خلالها ظهور لاعبين جدد في المشهد السياسي يؤدون الأدوار التقليدية لسابقيهم.

جولة عربية لـ "مسرح مصر" وتعاون جديد مع سامح حسين

جولة عربية لـ "مسرح مصر" وتعاون جديد مع سامح حسين

ساعات قليلة ويسدل الستار على الموسم الأول من عروض "مسرح مصر" التي يتولى بطولتها أشرف عبدالباقي وأعضاء فرقته المسرحية، وهي من تأليف وإخراج نادر صلاح الدين، وتعرض تلفزيونيا عبر شاشة "MBC مصر".
وقبيل إسدال الستار على الموسم الأول مساء السبت، تم الإعلان عن تعاون مسرحي جديد بطله الفنان سامح حسين، على أن يستمر العرض حتى شهر رمضان المقبل.

فيلم "ذي ريفننت" يتصدر السباق إلى الأوسكار

فيلم "ذي ريفننت" يتصدر السباق إلى الأوسكار

تصدر فيلم "ذي ريفننت" من إخراج اليخاندرو إنياريتو وبطولة ليوناردو دي كابريو السباق الى جوائز الأوسكار مع 12 ترشيحا شملت أفضل فيلم وأفضل مخرج وأفضل ممثل حسب ما أعلنت الخميس أكاديمية فنون السينما وعلومها التي تمنح هذه الجوائز العريقة.
وتلاه "ماد ماكس: فيوري رود" من إخراج جورج ميلر مع عشرة ترشيحات ومن ثم "ذي مارشن" لريدلي سكوت مع سبعة ترشيحات على ما اوضحت الاكاديمية من مقرها في بيفرلي هيلز.

فيلم "حرب النجوم" يحقق أعلى الإيرادات في تاريخ السينما بأمريكا الشمالية

فيلم "حرب النجوم" يحقق أعلى الإيرادات في تاريخ السينما بأمريكا الشمالية

حطم فيلم "حرب النجوم: صحوة القوة" الرقم القياسي للإيرادات في أمريكا الشمالية ليتفوق على فيلم "أفاتار"، بحسب شركة والت ديزني.
وقالت الشركة إن مبيعات الفيلم الذي أخرجه جاي جاي أبرامز وصلت إلى 758.2 مليون دولار ليتخطى نسبة مبيعات فيلم (افاتار) في عام 2009 والبالغة 760.5 مليون دولار.
وحقق "حرب النجوم" مليار دولار من وراء المبيعات الشهر الماضي.
وسجل الفيلم رقماً قياسياً خلال عطلة عيد الميلاد في الولايات المتحدة وحقق 49.3 مليون دولار، وهو الأعلى في تاريخ ايرادات امريكا خلال هذه الفترة.

مهرجان شرم الدولي يكرم فنانى جيل الرواد ويستضيف فرق عالمية لتنشيط السياحه

مهرجان شرم الدولي يكرم فنانى جيل الرواد ويستضيف فرق عالمية لتنشيط السياحه

أكد حلمي النمنم وزير الثقافة أن مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، والمقرر إقامته خلال الفترة من 7 إلى 15 يناير الجارى تجربة مميزة في إطار خطة وزارة الثقافة في العمل علي تحقيق العدالة الثقافية.
وقال النمنم خلال تصريحات صحفيه : من حق الأقاليم ان تكون لها مهرجانات خاصة للفنون المختلفة ، ونحن وللاسف الشديد ، منذ السبعينات اعتدنا أن القاهرة تتمتع بكل الأنشطة الثقافية والأنشطة الرفيعة مثل المهرجانات، مؤكدا ان بداية هذه المهرجانات هو مهرجان مسرح الشباب بشرم الشيخ والذي يقام بالتعاون مع محافظة جنوب سيناء ووزارة الشباب".

الصريطي : وفاة الفنان سعيد طرابيك عن عمر يناهز 74 عاما

الصريطي : وفاة الفنان سعيد طرابيك عن عمر يناهز 74 عاما

أكد الفنان سامح الصريطي وكيل نقابة المهن التمثيلية وفاة سعيد طرابيك عن عمر يناهز 74 عاما ، مضيفا في تصريحات خاصة لشبكة اﻹعلام العربية “محيط ” أن الوفاة حدثت منذ قليل ، وﻻ يمتلك أي معلومات إضافية .

وكان الفنان نقل إلى المستشفى، بعد تعرضه لأزمة قلبية حادة ، خضع بعدها لعملية جراحة لتركيب دعامتين في القلب .

فولكس فاغن تعرض عفوا عمن يدلي بمعلومات عن فضيحة انبعاثات الغاز

فولكس فاغن تعرض عفوا عمن يدلي بمعلومات عن فضيحة انبعاثات الغاز

عرضت شركة فولكس فاغن الألمانية لصناعة السيارات مهلة، تمتد حتى يوم الثلاثين من نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، أمام موظفيها الذين لديهم معلومات، بشأن عملية التلاعب التي جرت في اختبارات انبعاثات الغاز في سياراتها، للتقدم للإدلاء بتلك المعلومات.
ووفقا لخطاب من رئيس الشركة هربرت ديس، فإن العاملين الذين سيتواصلون مع المحققين الداخليين بالشركة، سيعفون خلال تلك المهلة من عقوبة الفصل من العمل.
وكانت السلطات الأمريكية المعنية بالرقابة على صناعة السيارات قد اكتشفت أن شركة فولكس فاغن ألحقت ببعض سياراتها برامج إلكترونية، من شأنها التلاعب بنتائج اختبارات انبعاثات الغاز.

بريطانيا تنوي إنشاء نسخة لمدينة من فيلم "ملك الخواتم"

بريطانيا تنوي إنشاء نسخة لمدينة من فيلم "ملك الخواتم"

ينوي فريق من المهندسين المعماريين البريطانيين إنشاء نسخة لمدينة ميناس تيرث الأسطورية من فيلم "ملك الخواتم" في جنوب بريطانيا.

ويخطط المهندسون لجمع الأموال اللازمة لبناء المدينة عن طريق موقع " Indiegogo " على الانترنت.

ويعتزم المهندسون إعادة بناء حصن بحجمه الحقيقي. وتبلغ تكلفة المشروع المقدرة بـ2.9 مليار دولار.

وقال أحد معدي المشروع جوناتان ويلسون:" سننشئ أروع المعالم السياحية في كوكبنا.. موقع فريد يمكن أن يعيش ويعمل فيه الإنسان".

وتعهد المهندسون بمنح من يتبرع بـ100 ألف جنيه استرليني لبناء المدينة، لقب أمير أو أميرة المدينة.

أنجلينا جولي تخرج فيلما عن كمبوديا

أنجلينا جولي تخرج فيلما عن كمبوديا

قالت شركة نتفليكس للبث عبر الإنترنت، ، إن الممثلة والمخرجة الأميركية أنجلينا جولي ستحول مذكرات مؤلفة كمبودية عن الحرب إلى فيلم روائي.

وستقوم جولي بإنتاج واخراج فيلم (أولا قتلوا آبائي)، المأخوذ عن مذكرات المؤلفة والناشطة لونغ أونغ أثناء طفولتها إبان حكم الخمير الحمر في كمبوديا عام 1975.

وقالت جولي عن كتاب أونغ في بيان "عمق فهمي لتجربة الأطفال مع الحرب والأثر المعنوي الذي تتركه فيهم. ساعدني في التعرف عن قرب لشعب كمبوديا".

تعرف على أبو الوفاء البوزجاني الذي احتفل به جوجل!

تعرف على أبو الوفاء البوزجاني الذي احتفل به جوجل!

من هو أبو الوفاء البوزجاني الذي احتفل محرك البحث الشهير جوجل به مؤخراً في الذكرى 1075 لميلاده؟

إنه عالم الرياضيات أبو الوفاء محمد بن محمد بن يحيى بن إسماعيل بن العباس البوزجاني (328 هـ – 388 هـ / 940 – 998م).

يعتبر أبو الوفا من أهم علماء الرياضيات المسلمين من فارس، وعالم فلك عمل في بغداد، ولد في مدينة بوزجان بخراسان سنة (328 هـ / 940م) بإقليم نيسابور، وبعد ذلك انتقل إلى بغداد عام 959، ثم استقر به المقام حتى وفاته (387 هـ / 998م).

مهرجان كان.. فيلم لبناني يفوز بجائزة أفضل فيلم قصير والسعفة الذهبية تذهب لفيلم فرنسي

مهرجان كان.. فيلم لبناني يفوز بجائزة أفضل فيلم قصير والسعفة الذهبية تذهب لفيلم ف

فاز اللبناني إيلي داغر بجائزة أفضل فيلم قصير في مهرجان كان السينمائي عن فيلمه "الموجة 98"، فيما فاز فيلم المخرج الفرنسي جاك أوديار، "ديبان"، بالسعفة الذهبية لمهرجان كان السينمائي في نسخته 68 هذا العام، ويحكي الفيلم قصة مجموعة من اللاجئين القادمين من سريلانكا إلى فرنسا، حيث يحاولون بدء حياة جديدة في بيئة فقيرة يغلب عليها طابع الإدمان والعنف.

أما جائزة أفضل ممثل فكانت من نصيب الفرنسي فنسنت ليندون، عن دوره في فيلم "مقياس رجل،" فيما ذهبت جت=ائزة أفضل ممثلة مناصفة بين الأمريكية روني مارا، عن دورها في فيلم "كارول"، والفرنسية إيمانويل بيركو، عن دورها في فيلم "مو رو مليكي".

عرض لوحتين لفرانسيس بيكون لأول مرة بعد إعادة اكتشافهما

عرض لوحتين لفرانسيس بيكون لأول مرة بعد إعادة اكتشافهما

تعرض لوحتان من أعمال الرسام البريطاني الشهير فرانسيس بيكون أمام الجمهور لأول مرة بعد إعادة اكتشافهما ضمن مجموعة مقتنيات خاصة، وذلك قبل أن تُطرحا للبيع.

وبالرغم من أن الخبراء كانوا على دراية بوجود هاتين اللوحتين، فإنهم لم يكونوا على دراية بالشخص الذي اشتراهما.

وقرر أحفاد المالك الأصلي بيع اللوحتين اللتين من المتوقع أن يصل سعرهما إلى 15 مليون جنيه استرليني (22.68 مليون دولار).

وتحمل اللوحتان عنوان "صورة ذاتية 1975" والأخرى "ثلاث دراسات للوحات الذاتية (1980)".

لوحات ثلاثية تخدع العقول وتخطف الأبصار

"بلاك تيما" يحيي حفلاً غنائياً بحديقة "الأزهر" الخميس المقبل

"بلاك تيما" يحيي حفلاً غنائياً بحديقة "الأزهر" الخميس المقبل

تستعد شركة “سورس” للإنتاج الفني برئاسة الإعلامية شيرين عافية ، الإعداد لتنظيم الحفل الغنائي الضخم لفرقة “بلاك تيما”، يوم الخميس المقبل بحديقة الأزهر.
وفقا لوكالة أنباء “الشرق الأوسط”، وصرح العضو المنتدب للشركة المخرج سيد سالم ، بأن الشركة قررت إقامة هذا الحفل لفريق “بلاك تيما” إيمانا منها بقيمة الفرقة فنيا وغنائيا ونظرا لما حققته خلال الفترة الماضية من انتشار على المستوى الغنائي وجذب مجموعة كبيرة لهم من الجمهور من مختلف الفئات في ظل وجود أكثر من فرقة تقدم هذا اللون الغنائي الذى يخاطب الفئات الشبابية.

مكتبةالإسكندرية تطلق بوابة عن إسهامات العرب العلمية

مكتبةالإسكندرية تطلق بوابة عن إسهامات العرب العلمية

القاهرة - فرانس برس

يعمل مركز توثيق التراث الحضاري في #مكتبة_الإسكندرية على إطلاق بوابة إلكترونية توثق لتراث #العرب والمسلمين في مجال العلوم، بحسب ما أعلنه مسؤولون في المكتبة.

وقال محمد فاروق مدير مركز توثيق التراث الحضاري إن "البوابة ستوثق تراث العلماء العرب والمسلمين الذين ساهموا في إثراء الحضارة بأفكارهم ونظرياتهم وعلمهم في مختلف العلوم الإنسانية، وتركوا تراثاً هائلاً من المخطوطات".

وجاءت تصريحات فاروق خلال احتفال أقامته مكتبة الإسكندرية، الثلاثاء، بمناسبة يوم المخطوط العربي.

هكذا بيعت لوحة ثمينة لـبانكسي بسعر زهيد جداً

هكذا بيعت لوحة ثمينة لـبانكسي بسعر زهيد جداً

غزة – فرانس برس

بيعت لوحة لرسام الغرافيتي البريطاني الشهير بانكسي، وهي واحدة من ثلاثة أعمال رسمها قبل فترة قصيرة على أنقاض منازل دمرتها الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، بأقل من مئتي دولار لأن مالكها لم يكن يعرف قيمتها.

وكان بانكسي رسم ثلاث لوحات جدارية على أنقاض منازل دمرت في الحرب الإسرائيلية على غزة في 2014، خلال زيارة غير معلنة له إلى القطاع. إلا أنه وثق لهذه الزيارة بشريط فيديو بثه على موقع إنستغرام نهاية فبراير الماضي.

وقد رسم بانكسي لوحة تظهر سيدة تتكئ على يدها، على باب حديد هو جل ما تبقى من منزل ربيع حمدونة (33 عاماً) في حي الشجاعية شرق مدينة غزة.

وفاة المنولوجست #حمادة سلطان عن عمر ناهز 73 عاما

وفاة المنولوجست #حمادة سلطان عن عمر ناهز 73 عاما

غيب الموت صاروخ النكتة المنولوجست المصري "حمادة سلطان"، صباح اليوم الثلاثاء عن عمر يناهز الـ73 عاماً.

وكان سلطان قد عانى في الأيام الأخيرة من نقص في الصفائح الدموية عقب تعرضه لحادث أدى إلى كسر شديد في قدمه اليمنى مطلع مارس الجاري.

ويعد حمادة سلطان أهم من قدم فن المنولوجست في مصر ونال شهرة واسعة في العالم العربي، خاصة في إلقاء النكات وتقليد الفنانين وكان صاحب فقرة أساسية في الحفلات الفنية خاصة حفلات أضواء المدينة، التي كانت تقادم في فترة الستينيات، وتسببت بعض نكاته في غضب بعض السياسيين وأصحاب بعض المهن والحرف.

الموت يغيب "ضابط مخابرات الدراما المصرية" محمد وفيق عن 68 عاماً

الموت يغيب "ضابط مخابرات الدراما المصرية" محمد وفيق عن 68 عاماً

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)- غيب الموت الممثل المصري محمد وفيق، صباح السبت، عن عمر يناهز 68 عاماً، بعد مشوار فني حافل بالأدوار الدرامية، أشهرها دوره في مسلسل "رأفت الهجان"، الذي جسد فيه شخصية ضابط المخابرات "عزيز الجبالي."

وبرع وفيق، ابن محافظة الإسكندرية، في أداء الأدوار التاريخية، ومنها "السيرة الهلالية"، و"بلاط الشهداء"، كما قدم عدداً من الأدوار الكوميدية، منها مسلسل "نص أنا نص أنتي"، وشارك في بطولة العديد من الأفلام، منها "الهروب"، و"وثالثهم الشيطان"، و"قضية سميحة بدران."

النسخة الأولى لعرض سفراء القفطان المغربي تحت شعار'' تكريما للمرأة المغربية ''

النسخة الأولى لعرض سفراء القفطان المغربي تحت شعار'' تكريما للمرأة المغربية ''

تنظم السيدتين سلمى عماري و هدى العلمي ، بمناسبة عيد المرأة حفلا فنيا يحتفي بالمرأة المغربية المبدعة في مجالات مختلفة تحت شعار '' تكريما للمرأة المغربية '' ، ذلك يوم السابع من مارس 2015 على الساعة الثامنة مساءا بفندق شيراتون بمدينة الدار البيضاء.

وفاة نجمة السينما المصرية فاتن حمامة

توفيت الفنانة المصرية الشهيرة فاتن حمامة مساء السبت عن عمر ناهز 84 عاما.

واشتهرت الممثلة الراحلة بأدوارها في أفلام خلال خمسينيات وستينيات وأوائل سبعينيات القرن الماضي.

وحازت فاتن حمامة على العديد من الجوائز خلال مسيرتها الفنية الطويلة، منها شهادتي دكتوراه فخرية من الجامعة الامريكية في القاهرة والجامعة الامريكية في بيروت.

وكان اتحاد الكتاب والنقاد المصري قد منحها عام 2000 لقب "نجمة القرن" في السينما المصرية.

ويعود تاريخ فاتن حمامة مع السينما إلى عام 1939، عندما ظهرت على الشاشة للمرة الاولى ولم يتجاوز عمرها 7 سنوات.

رحيل الفنانة اللبنانية الشهيرة صباح

توفيت الفنانة اللبنانية الشهيرة صباح عن عمر ناهز الـ87 عاما، حسبما أعلنت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية.

وولدت صباح، واسمها الحقيقي جانيت جرجي فغالي، والتي تشتهر بالشحرورة، عام 1927 في قرية بدادون بلبنان، ثم انتقلت إلى مصر للعمل في السينما.

وشاركت الراحلة في 83 فيلما و27 مسرحية، وغنت ما يزيد عن 3000 أغنية كانت اولها عام 1940.

وقالت الوكالة إن الشحرورة كانت ثاني فنانة عربية، بعد أم كلثوم، تغني على مسرح أولمبيا في باريس مع فرقة روميو لحود الاستعراضية وذلك في منتصف سبعينيات القرن العشرين.

كتب تساعدك على فهم جيد لعلم النفس

يساعدنا علم النفس في معرفة ذواتنا، ومعرفة الآخرين، وتفسير عاطفتنا وعلاقة الأنا بالآخر، وعلاقة الذهن بالإدراك، والذكاء بالعقل، والظروف المحيطة بالإنسان بأحواله المعرفية والدينية، وكذلك معرفة تأثير الطفولة على تفكيرنا وتكويننا المعرفي والوجودي.

هذه قائمة ببعض الكتب التي تجعلك على دراية بعلم النفس، وبعض أهمّ مدارسه.
خمسون خرافة شائعة عن علم النفس الشعبي

الصفحات

اشترك ب RSS - ثقافة وفنون