علوم وتكنولوجيا

مايكروسوفت اوقفت “الدعم الطبيعي” عن نظام “ويندوز 7″ اعتبارا من امس

تعتزم شركة مايكروسوفت اليوم الثلاثاء – 13 كانون الثاني/يناير 2015 – إيقاف “الدعم الطبيعي” Mainstream Support عن عدد من منتجاتها الرئيسية، بما في ذلك جميع إصدارات نظام التشغيل “ويندوز 7″ بالإضافة إلى الحزمة الخدمية الأولى SP1 للنظام. في حين سيدوم “الدعم الممتد”Extended Support حتى تاريخ 14 كانون الثاني/يناير 2020.

رد TeDaTa على جهاز تنظيم الاتصالات ....

أرسلت الشركة المصرية للاتصالات خطابا موجها للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات حول ما اثير مؤخرا من اعتراض الجهاز على عرض تي اي داتا الذي يحمل شعار "بداية جديدة" و ICTBusiness من جانبها تنشر نص الخطاب كما هو :

السيد المهندس الجليل هشام العلايلي

الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات

تحية طيبة واحتراماً وبعد،
الموضوع: التخفيضات المقترحة من مجموعة المصرية للاتصالات بخصوص خدمات الانترنت الثابت

تتقدم مجموعة المصرية للاتصالات بالشكر لجهازكم الموقر على ما يبذله من مساعي لتحقيق احتياجات المستخدمين وجهود لخدمة قطاع الاتصالات.

القومى لتنظيم الاتصالات .... يوقف عروض TeDaTa !!!

قامت الدنيا ولم تقعد منذ الإعلان عن تعديل أنظمة وأسعار تي إي داتا TE Data الجديدة، وسط احتجاجات واسعة من المستخدمين على إلغاء السرعات غير المحدودة ما عدا سرعتي 1 و 2 ميجابت، واحساسهم بالخداع للأسعار الجديدة للخدمة التي تقل بضعة جنيهات عن الأسعار السابقة، ويبدو أن هذا التوجه الذي اتخذته الشركة سببه دفع المستخدمين الراغبين في الحصول على سرعات أعلى من 2 ميجابت للاشتراك بنظام طلقة الذي يلقى انتقادات كثيرة بسبب السعات الصغيرة التي يقدمها مقابل السرعة

هل يخشى المواطن العربي حقا مراقبة الإنترنت؟

طرحت وزارة الداخلية‭‭‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬‬‬المصرية كراسة الشروط ومواصفات فنية لمشروع "منظومة قياس الرأي العام"، ويهدف المشروع لرصد "المخاطر الأمنية لشبكات التواصل الاجتماعي". وأفادت التقارير بأن 7 شركات عالمية قد قدمت بالفعل عروضا لتنفيذ المشروع.

وبينما يلقى القرار معارضة من بعض النخب، إلا أنه قد لا يثير الرأي العام لدى المستخدمين على أرض الواقع اليوم، وذلك لعدة أسباب. أولها أن الوضع اختلف كليا عن ما كان قبل فضائح التجسس الإلكتروني لحكومات دول توصف بالديمقراطية مثل الولايات المتحدة وبريطانيا على مواطنيهم وعلى الدول الأخرى وحتى على قادة دوليين مثل أنجيلا ميركل وديلما روسيف.

الأسواق العالمية تترقب إطلاق آيفون 6 ...... اليوم

تترقب الأسواق العالمية اليوم الثلاثاء إطلاق شركة آبل الأميركية الرائدة في صناعة الهواتف الذكية لهاتفها الجديد آيفون 6، بمميزات إضافية أهمها، كبر حجم الجهاز، وإمكانية الكتابة بسهولة بوضع "اليد الواحدة"، حيث سيبلغ حجم الشاشة 5.5 بوصة.

وتتوقع شركة آبل أن يحدث الجهاز يحدث طفرة في مجال صناعة الهواتف الذكية بسبب مزاياه المختلفة عن السنوات السابقة، بحيث سيكون مزوداً بمعالج قوي وحساسات ضوء، فضلاً عن ذاكرة الوصول العشوائي التي تعزز من سرعة الهاتف ومعالج رسومات يمكن من خلاله العمل بدقة وسرعة كبيرتين.

منازل ذكية وأجهزة تتبع لمرضى الزهايمر تحدث تغييراً في حياتهم

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- لا تدرك ماري لو بأن ابنتها تتبع حركتها، إذ تعيش لو (77 عاماً) في منزلها بالرغم من بلوغها المراحل المتوسطة من مرض الزهايمر، إذ يعمل جهاز استشعار مربوط بساقها على إبلاغ ابنتها في حال مغادرتها لمنزلها الواقع بواشنطن في الفترة ما بين التاسعة مساء والسادسة صباحاً، من خلال رسالة قصيرة.

كما يوجد جهازا استشعار مزودان على حاملتي مفاتيح يبلغان عائلتها في حال مغادرة منطقة سكنها، ويعمل جهاز آخر في المطبخ على تتبع أنماط أكلها، وآخر في حمام غرفتها يتتبع موعد استيقاظها وأنماط نومها، كما يوجد آخر للتنبيه في حال جريان فائض للمياه في غرفة غسيل الملابس.

“توشيبا” تكشف عن حاسوب لوحي بنظام “ويندوز 8.1″ وبسعر 100 دولار

كشفت شركة “توشيبا” اليوم الأربعاء في إطار مشاركتها في معرض “إيفا برلين 2014″ IFA 2014 عن حاسوب لوحي جديد، يمتاز بأنه يعمل بنظام التشغيل “ويندوز 8.1″، وبسعره الذي قد لا يتجاوز 100 دولار.

ويقدم الحاسوب اللوحي الذي أطلقت عليه الشركة اسم “أنكور ميني” Encore Mini، معالجًا رباعي النوى من نوع “إنتل آتوم زد 3735 جي” Intel Atom Z3735G وشاشة لمسية قياس 7 بوصات وبدقة 1,024×600 بكسل.

ويقدم الجهاز أيضًا 1 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي، و 16 جيجابايت من سعة التخزين الداخلية القابلة للتوسعة حتى 128 جيجابايت عن طريق بطاقات الذاكرة الخارجية من نوع “مايكرو إس دي”.

فيسبوك ترد على المخاوف المتعلقة بتطبيق “مسنجر”

نشرت شركة فيسبوك اليوم رسالة توضيحية بغرض احتواء ردود الفعل السلبية التي رافقت إلغاء ميزة الدردشة من خلال تطبيق فيسبوك للهواتف الذكية، حيث أجبرت الشركة مؤخرًا المستخدمين على تحميل تطبيق الدردشة الخاص بها “فيسبوك مسنجر” من أجل استخدام ميزة المراسلة.

وكانت ردود فعل واسعة من المستخدمين والصحافة قد انتقدت هذه الخطوة، خاصة مع بعض التخوفات التي ظهرت حيال الصلاحيات الكبيرة التي يطلب التطبيق الوصول إليها والتي رأى البعض أنها قد تنتهك خصوصية المستخدم.

“مايكروسوفت” تعتزم إطلاق نسخة معاينة من نظام “ويندوز 9″ الشهر المقبل

تعتزم شركة “مايكروسوفت” إطلاق نسخة “معاينة تقنية” Tech Preview من الإصدار القادم من نظام التشغيل “ويندوز”، نهاية شهر أيلول/سبتمبر أو مطلع تشرين الأول/أكتوبر المقبلين، وذلك وفقًا لموقع “زد دي نت” ZDNet الإلكتروني.

ونقل الموقع عن مصادر مطلعة عدة رفضت الكشف عن اسمها، أنه يتعين على من يثبت نسخة “المعانية التقنية” من الإصدار الذي يعرُف بالاسم الرمزي “ويندوز ثريشولد” Windows Threshold، الموافقة على تنزيل تحديثات شهرية متتالية تصدرها الشركة تلقائيًا بغية اختبار النظام.

آبل تُغلق صفقة استحواذها على شركة “بيتس”

أعلنت كل من شركتي “آبل” و “بيتس” Beats Electronics في بيانات تم نشرها على مواقع الشركتين اليوم، عن اكتمال عملية استحواذ الأولى على الثانية رسميًا، مؤكدين بذلك صفقة الاستحواذ التي تم الكشف عنها للمرة الأولى في مايو/أيار الماضي مقابل 3 مليارات دولار أمريكي.

ونشر “تيم كوك” المدير التنفيذي لآبل رسالةً على تويتر رحّب فيها بمؤسسي “بيتس” وكامل الفريق العامل معها، كما نشرت آبل صفحة خاصة ضمن موقعها رحّبت فيها بشركة “بيتس”، وأكدت بأن الشركة نجحت في صناعة مُنتجات جميلة ساعدت ملايين المستخدمين في تعميق علاقتهم بالموسيقا.

مميزات لا تعرفها عن هاتف Galaxy S5

مميزات لا تعرفها عن هاتف"Galaxy S5"كشف موقع "غرين بوت" المتخصص بالتكنولوجيا عن قائمة طويلة من الخصائص والمزايا التي يتمتع بها هاتف "غالاكسي S5"، وهو أحدث إصدارات شركة "سامسونغ" الكورية، التي ستجعل من الهاتف الجديد مختلفاً بصورة كبيرة عن النسخ السابقة من عائلة "غالاكسي".
واستعرض موقع "غرين بوت" 16 ميزة قد لا يكتشفها المستخدمون سريعاً، من بينها: - طريقة ترتيب التطبيقات على واجهة الجهاز، حيث إنها تترتب تلقائياً بحسب الحروف الأبجدية، إلا أن الجهاز يتيح لصاحبه فرصة إعادة ترتيبها بالطريقة التي يرغب بها، بما في ذلك إمكانية وضعها في مجموعات، وإمكانية فتح مجلدات ووضع التطبيقات بداخلها.

جوجل تعمل على إصلاح مشكلة في “كروم” تؤدي إلى استنزاف البطارية

أعلنت جوجل أنها بدأت العمل على إصلاح مشكلة في متصفح “كروم”، تؤدي إلى استهلاك كبير في البطارية، وذلك على الحواسب المحمولة العاملة بنظام ويندوز.

وتؤدي المشكلة أثناء استخدام متصفح “كروم” على ويندوز إلى قيام كروم بإبقاء المعالج نشطًا من خلال التواصل معه 1000 مرة في الثانية، متجاوزةً بذلك معيار نظام ويندوز لتواصل التطبيقات مع المعالج المُحدد بـ 64 مرة في الثانية. ورغم أن المشكلة معروفة ومُسجلة منذ العام 2010 إلا أن جوجل لم تبدأ العمل على إصلاحها إلا مؤخرًا بعد ضجة كبيرة أُثيرت حول هذه المشكلة في بعض شبكات التواصل الاجتماعي.

لقطات مسرّبة جديدة من ويندوز 9

ظهرت قائمة “إبدأ” الجديدة الخاصة بالنسخة القادمة من نظام التشغيل ويندوز، في لقطات جديدة مسرّبة نشرها موقع Myce.com.

وتُظهر اللقطات الجديدة شكل قائمة “إبدأ” في إصدار ويندوز القادم الذي يحمل الاسم الرمزي “Threshold” والذي تُطلق عليه مايكروسوفت داخليًا اسم Windows 8.1 Pro لكن يُعتقد بأن الشركة ستطرحه باسم “ويندوز 9″ كي يكون الإصدار الرئيسي القادم من نظام التشغيل.

تنزيل أكثر من 130 كتاب من مايكروسوفت مجاناً

تقوم شركة مايكروسوفت في موسم الأعياد من كل عام بإطلاق مجموعة من الكتب الإلكترونية بشكل مجاني، حيث يمكن لأي مستخدم تنزيل هذه الكتب لقرائتها والإطلاع على محتوياتها. ومؤخراً وبشكل مُفاجئ أطلقت مايكروسوفت أكثر من 130 كتاب بشكل مجاني للمستخدمين.

وتختلف هذه الكتب في المواضيع التي تتناولها، حيث تتخصص بعض الكتب في نظام تشغيل ويندوز 7 أو 8، وبعضها الآخر في بيئات مايكروسوفت التطويرية بالإضافة إلى أحزمة أوفيس.

"IPhone 6" صيني جديد مقابل 32 دولاراً فقط

طرح مزورون صينيون هاتف "آيفون 6" بمواصفاته الكاملة قبل أن تكشف عنه شركة "آبل" الأميركية، وعرضوه للبيع على مواقع تجارية في الصين مقابل 32 دولاراً فقط، في واحدة من الضربات القاسية التي قد تكون "آبل" قد تعرضت لها.

وتشير أغلب التوقعات الى أن شركة "آبل" ستطلق هاتفها النقال الجديد "آيفون 6" في أواخر شهر سبتمبر المقبل، وهو ما يعني أن الهاتف المزور رأى النور قبل الهاتف الأصلي بأكثر من شهرين.

باحث أمني يكشف تفاصيل ثغرة خطيرة في facebook تتيح اختراق أي حساب

نشر الباحث الامني ستيفن سكلافاني تفاصيل مثيرة مؤخراً عن ثغرة أمنية بالغة الخطورة في موقع فيسبوك، قام باكتشافها والإبلاغ عنها في وقت سابق من العام الجاري، والتي كان من شأنها وبسهولة إتاحة اختراق حساب أي مستخدم، بما في ذلك مؤسس فيسبوك بذاته.

وتكمن الثغرة في إحدى الواجهات البرمجية القديمة والتي هي حالياً غير مستخدمة في فيسبوك Legacy REST API إذ تم استبدالها بالواجهة البرمجية GRAPH API.

“مايكروسوفت” تعلن عن موعد إيقاف الدعم عن نظام “ويندوز 7″

أعلنت شركة “مايكروسوفت” الثلاثاء عن المواعيد النهائية لإيقاف الدعم عن بعض منتجاتها المهمة مثل أنظمة التشغيل والبرامج، بما في ذلك نظام التشغيل “ويندوز 7″.

وتعتزم الشركة بتاريخ الـ 13 من شهر كانون الثاني/يناير من العام القادم إيقاف “الدعم الطبيعي” Mainstream Support عن عدد من منتجاتها الرئيسية، بما في ذلك جميع إصدارات نظام التشغيل “ويندوز 7″ بالإضافة إلى الحزمة الخدمية الأولى SP1 للنظام. في حين سيدوم “الدعم الممتد” Extended Support حتى تاريخ 14 كانون الثاني/يناير 2020.

إعادة ضبط المصنع لا تحذف جميع البيانات الشخصية من هواتف “أندرويد”

وجدت دراسة جديدة قامت بها الشركة المنتجة لبرنامج مكافحة الفيروسات “أفاست” Avast أن عملية إعادة ضبط المصنع لنظام التشغيل “أندرويد” غير فعالة من حيث حذف جميع بيانات المستخدمين الشخصية.

وقامت شركة “أفاست”، التي يتوفر تطبيقها لأنظمة “ويندوز”، و “ماك”، و “أندرويد”، بشراء 20 هاتفًا ذكيًا يعمل بنظام التشغيل “أندرويد” من المتجر الإلكتروني “إي باي” eBay، الذي يملك حوالي 80,000 هاتف ذكي مُستعمل معروض للبيع.

المبرمج المصري أحمد فتحي العربي الوحيد الذي حصل على قبول في حضور مؤتمر ابل للمطورين WWDC

حصل الطالب المصري أحمد فتحي على فرصة الحضور لمعرض WWDC وهو معرض شركة أبل العالمية للمطورين والذي عقد هذا العام 2014 بمركز موسكون ويست بولاية سان فرانسيسكو الأمريكي بشهر يونيو الماضي، والجدير بالذكر هنا أن الطالب المصري كان العربي الوحيد الذي نال هذه الفرصة ضمن 200 طالب حول العالم يحصلون على تذاكر المعرض بصورة مجانبة نظير تقديمهم لتطبيقات خاصة لأنظمة iOS أو MAC.

لأول مرة في مصر موبينيل تطلق خدمة الدفع المباشر لشراء تطبيقات متجر ويندوز بالتعاون مع مايكروسوفت

في خطوة جديدة للتعاون بين موبينيل ومايكروسوفت لتقديم أحدث الخدمات للعملاء، أعلنت موبينيل عن توفير خدمةالدفع المباشر“Direct operator billing”الجديدة المخصصة لعملاء الكارت المدفوع مسبقاًممن يستخدمون أجهزة الموبايل التي تعمل بنظام ويندوز“Windows“التي تُمكنهم من سحب قيمة شراء أو تحميلالتطبيقات والألعاب التي يحتاجون إليها من متجر ويندوز الإلكتروني مباشرة من رصيدهم بكل سهولة و أمان وبدونالحاجة للدخول في تعقيدات الدفع بالبطاقة الائتمانية.

TP-LINK تعلن عن موسع المدى RE200

أعلنت شركة TP-LINK عن موسع المدى القابل للتركيب على الحائط وهو الـ TP-LINK RE200. الجهاز الصغير الأنيق مصمم كي يوسع التغطية بشكل ملائم ويحسن من قوة الإشارة لشبكة اللاسلكي الحالية.

روسيا تعتزم الاستعاضة عن معالجات “إنتل” وAMD بمعالجات ARM

أفاد تقرير إخباري أن الحكومة الروسية تعتزم التخلي عن المعالجات التي تنتجها شركتا “إنتل” و “أيه إم دي” AMD والاستعاضة عنها بأخرى مطورة محليًا وتعتمد على معمارية “أيه آر إم” ARM.

ونقلت صحيفة “كوميرسانت” Kommersant الروسية أن ثلاث شركات محلية مملوكة للدولة قد كثفت جهودها لتطوير معالج يُدعى “بيكال” Baikal.

ويستخدم هذا المعالج، الذي سيجري تطويره وفق تقنية 28 نانومتر، في تصميمه الأساسي، نواة “كورتيكس أيه-57″ Cortex A-57 التي تأتي بمعمارية 64-بت.

وسيوفر معالج “بيكال” ثمانية أنوية على الأقل، كما أنه سيعمل بتردد 2 جيجاهرتز أو أكثر ليُستخدم ضمن أجهزة الحاسب الشخصي والخوادم.

تطبيق “وصلني” المروري يصل إلى هواتف “نوكيا إكس”

أعلنت شركة “وصلني سوفتوير” Wassalny Software اليوم عن إطلاق نسخة خاصة بهواتف “نوكيا إكس” Nokia X من تطبيق “وصلني” المروري التابع لها.

وقالت الشركة إنها قد بدأت التعاون مع شركة “نوكيا” منذ شهرين لإطلاق نسخة خاصة من التطبيق تتوافق مع سلسلة “نوكيا إكس” الجديدة من “نوكيا”، والتي تعمل بنسخة معدلة من نظام التشغيل “أندرويد”.

دراسة: مستخدمو “فيسبوك” الأكثر عرضة لمحاولات سرقة حساباتهم

أظهرت دراسة حديثة من شركة “كاسبرسكي لاب” أن موقع موقع “فيسبوك” ما يزال الموقع الأكثر استهدافًا من قبل المجرمين الإلكترونيين المتخصصين في سرقة حسابات مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي.

وبحسب معلومات “كاسبرسكي لاب”، استحوذ هذا الموقع في الربع الأول من عام 2014 على نسبة 10.85 بالمئة من جميع استجابات “مكون نظام مكافحة التصيد” AntiPhishing، وبهذا الشكل احتل “فيسبوك” المرتبة الثانية بعد “ياهو” في قائمة أهداف المتصيدين والمركز الأول بين جميع المواقع الاجتماعية.

“جوجل” تعتزم مكافحة الإعلانات الجنسية على منصة التدوين “بلوجر”

أعلنت خدمة الإعلانات “آد وردز” AdWords التابعة لشركة “جوجل” أنها لن تقبل بعد الآن أي إعلان يحتوي على محتوى جنسي، وذلك في خطوة من الأخيرة لمكافحة الإباحية على الإنترنت.

وبعثت خدمة “آد وردز” رسالة إلكترونية إلى المعلنين لتذكرهم بقرارها السابق بتغيير سياستها التي أصبحت تكافح الإعلانات الجنسية، وأنها في غضون الأسابيع القليلة القادمة ستتوقف عن قبول أي إعلان يحتوي على محتوى إباحي.

وكانت شركة “جوجل” قد قررت الصيف الماضي حذف المدونات الإباحية الموجودة على منصة التدوين التابعة لها “بلوجر” Blogger، والتي يسعى أصحابها إلى التكسب من وراء الإعلانات الجنسية.

اكتشاف ثغرة أمنية أخرى في تقنية التشفير OpenSSL

كشف باحثون أمنيون عن ثغرة جديدة في برمجية تشفير مواقع الإنترنت مفتوحة المصدر “أوبن إس إس إل” OpenSSL التي انتشرت أخبارها في شهر نيسان/أبريل الماضي، بعد أن اكُتشفت فيها ثغرة قيل إنها الأخطر في تاريخ الويب.

ويقول الخبراء إن الثغرات المكتشفة حديثًا في برمجية “أوبن إس إس إل” والتي تتيح للمتسللين التجسس على الاتصالات، ليست بمقدار الخطورة التي اتصفت بها الثغرة السابقة والتي عُرفت باسم “هارتبليد” Heartbleed.

وجرى الكشف عن الثغرة الجديدة أول أمس الخميس، لدى قيام الجهة المسؤولة عن تطوير برمجية “أوبن إس إس إل” بإصدار تحديث جديد يضم سبعة إصلاحات أمنية.

“سامسونج” تكشف عن حاسبات Galaxy Tab S اللوحية الجديدة

كشفت شركة “سامسونج” خلال حدث خاص أقامته في مدينة نيويورك الأمريكية عن حاسبين لوحيين من سلسلة “جالاكسي تاب إس” Galaxy Tab S الجديدة التي تمتاز بأنها تقدم شاشة من نوع “سوبر أمولد” Super AMOLED.

وتمتاز السلسلة الجديدة أيضًا بأنها تقدم تصميمًا شبيهًا بهاتف “جالاكسي إس 5″ الذي كشفت عنه “سامسونج” في وقت سابق من هذا العام، كما أنها تأتي مزودة بمستشعر للبصمة وبسماكة لا تتجاوز 6.6 ميليمتر.

Smart Home: تستعد Apple لإطلاق منصة للمنازل الذكية الذي يتحكم بها الأجهزة العاملة بنظام IOS

على مايبدو أن شركة الأمريكية Apple تريد دخول عالم المنازل الذكية بعد كشف الشركات المنافسة لها عن منتجات لهذا الغرض مثل Samsung و LG حيث تشير تقارير انها تريد اطلاق أجهزتها للمنازل الذكية في مؤتمرها السنوي للمطورين WWDC 2014 في الأسبوع القادم .

Intel تصمم كابلاً جديداً يستطيع نقل البيانات بسرعة 800 جيجابايت في الثانية

طرحت شركة Intel تصميماً لنوعية جديدة من الكابلات، هذا الكابل المبني على تقنية الفوتونات (الضوء) يستطيع حمل ونقل البيانات بسرعة 800 جيجابايت في الثانية، وهذا سيثبت فائدته في مجالات عدة، ولكن لنتحدث عن تصميمه اولاً...

الكابل يحتوي على عدد من الالياف عددها 64، منها 32 مخصصة للإرسال و32 مخصصة للاستقبال، وكل ليفة ضوئية تستطيع منفردة تحمل 25 جيجابايت في الثانية من تدوال البيانات، وبالنسبة لحجم الوصلة فهي اصغر كثيراً من من كابل الـ Ethernet المعتاد.

مصر تشارك من بين 27 دولة في مسابقة Intel العالمية

أطلقت مؤسسة Intel التحدي العالمي ‘Make it Wearable’ في إطار جهودها لتشجيع الابتكار والإبداع باستخدام التكنولوجيا. من بين 27 دولة تم اختيارها للمشاركة في التحدي، تعتبر مصر هي الدولة الوحيدة التي وقع عليها الاختيار من منطقة الشرق الأوسط. ويهدف هذا التحدي إلى تعزيز الحوار والتعاون بين المستهلكين وصناع التكنولوجيا.

الصفحات

اشترك ب RSS - علوم وتكنولوجيا