صحة وطب

كوكاكولا تعتزم إزالة مكون "ضار" من مشروباتها

تعتزم شركة كوكاكولا، أكبر منتج للمشروبات في العالم، إزالة مكون مثير للجدل من بعض علاماتها التجارية، بحلول نهاية العام الحالي.

وتأتي هذه الخطوة عقب تقديم مذكرة الكترونية، وبعد العثور على زيت نباتي بروميني، في بعض مشروبات الفواكة مثل فانتا، ومشروبات الرياضيين مثل باوريد.

والزيت النباتي البروميني (BVO)، هو أحد الزيوت النباتية التي تخلط بالبروم، ويستخدم كمثبت للطعم في المشروبات التي لها طعم الفواكة، للمساعدة على بقاء طعم الليمون الطبيعي والصناعي في المشروب.

ويعكس القرار التحركات المتزايدة للشركات لإعادة النظر في بعض الممارسات، استجابة للضغط الجماهيري.

ابتكار طبي يستخدم سائلا غير الدم لقياس مستوى السكر

Image

صمم العلماء لصقات يمكنها قياس مستويات السكر في الدم دون الحاجة إلى الاختبارات المؤلمة التي تعتمد وخز الأصابع بالإبر.ويمكن ارتداء الجهاز في الجزء العلوي من الذراع، حيث يحتوي على أجهزة استشعار تقيس مستويات السكر في الدم عن طريق العرق الموجود على سطح الجلد، ثم تنتقل البيانات إلى جهاز متصل باللصقة يعرض النتائج على شاشة رقمية. وطُور الجهاز لمساعدة الذين يعانون من مرض السكري، ويحتاجون إلى التحقق من مستويات السكر في الدم بشكل متكرر قد يصل إلى 14 مرة يوميا، عن طريق وخز الأصابع.وقد تم تطوير عدد من الأجهزة للتغلب على مشاكل الوخز المتكررة، إلا أن غالبيتها يحتاج إلى عينات دم، وإلى أجهزة منفصلة لقراءة ا

دراسة: المأكولات البحرية تطيل العمر

Image

بينت نتائج دراسة علمية ان الذين يتناولون المأكولات البحرية بصورة منتظمة يعيشون أطول من الآخرين، ونادرا ما يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية.هذا الاستنتاج توصل اليه علماء جامعة هارفرد الأمريكية، الذين درسوا المعلومات الطبية عن حالة القلب والأوعية الدموية الخاصة بثلاثة آلاف شخص من مواطني الولايات المتحدة أعمارهم 65 سنة واكثر.تضمنت هذه الدراسة التي استمرت 16 سنة، قياس ضغط الدم بصورة دورية منتظمة وتحليل الدم، وتسجيل حالات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية واسباب الوفيات.قسم الخبراء المشتركين في الدراسة الى مجموعتين: المجموعة الأولى ضمت "محبي المأكولات البحرية"، والمجموعة الثانية ضمت "م

البدناء أكثر سعادة من غيرهم!

Image

وجدت دراسة جديدة أن الناس الذين يعانون من زيادة الوزن هم الأكثر سعادة مقارنة بغيرهم.وعادة ما ترتبط زيادة الوزن بعدد من المخاطر الصحية، بما في ذلك أمراض القلب والسكري وزيادة احتمالية التعرض للسكتات الدماغية.ومع ذلك، اكتشفت دراسة جديدة أن الناس أصحاب الوزن الزائد، أكثر عرضة لمواجهة الحياة بسعادة أكبر.وأجرى مجموعة من العلماء في جامعة بريستول، بقيادة لويز ميلارد وجورج ديفي سميث، البحث الذي نُشر في المجلة الدولية لعلم الأوبئة.وقام الباحثون بتحديد استراتيجية لتحليل كيفية استخدام PHESANT  (فينوم المسح الضوئي "أداة التحليل")، وذلك لإجراء المسح الضوئي في البنك الحيوي ببريطانيا.ويذكر أن البنك الحيوي

لماذا يجب على الحوامل تجنب تناول الجبنة الطرية؟

Image

تشير الأبحاث الجديدة إلى ضرورة تجنب الحوامل تناول أنواع الجبن الطرية، حيث تزيد البكتيريا الموجودة فيها من خطر التعرض للإجهاض.ويقول الخبراء إن بكتيريا الليستيريا المتواجدة في بعض أنواع الجبن، المسببة للتسمم الغذائي، يمكن أن تهاجم المشيمة وبطانة الرحم، مما قد يؤدي إلى الإجهاض.ووجدت الدراسة التي أجريت في جامعة ويسكونسن ماديسون، أن بكتيريا الليستيريا شديدة الخطورة في الفترات الأولى من الحمل.ويمكن أن تكون الأعراض الناجمة عن هذه البكتيريا مماثلة لتلك الناجمة عن الإنفلونزا، وتشمل ارتفاع درجة الحرارة وآلام في العضلات والإصابة بالقشعريرة، بالإضافة إلى الشعور بالغثيان والإسهال.ولكن قد تمر هذه الأعراض

دراسة : كيلو عسل النحل يمنح طاقة تعادل 3 آلاف سعر حراري

Image

ناشد الباحثون فى المعهد الوطنى للدراسات الزراعية الفرنسية المسؤولين ضرورة المحافظة على النحل مصدر العسل الذى يمنح الكيلوجرام منه 3 آلاف سعر حرارى من الطاقة اللازمة للجسم، ويعادل 5.5 لتر لبن وكيلو لحم و45 بيضه و30 ثمرة موز، مما يتطلب المحافظة على النحل الذى تراجع إنتاجه بنسبة 30 % خلال الخمسه عشر عاما الماضية .وأوضح الباحثون أن السبب وراء إنخفاض أعداد النحل يرجع إلى الإحتباس الحرارى وإنخفاض مساحات الأراضى التى تزرع نبات عباد الشمس ونبات اللفت وهجرة عدد من الحشرات إلى الدول الأسيوية والتى تقتل جماعات النحل هذا بالإضافة إلى المبيدات الحشرية الكيميائية من نوعية “النيونيكوتينوير”، التى تضاف بثلا

سن الأربعين لم يعد يمثل عائقا للزواج والإنجاب فى عصرنا الحديث

Image

أشارت دراسة اجتماعية أجراها عالم الاجتماع الفرنسى /مارك بوسان / إلي أن سن الأربعين أصبح اليوم يختلف عما كان عليه منذ 30 عاما مضى ، فعلى العكس أصبح سن الأربعين هو سن النضج والعقل ، لذلك أصبح من السهل الإقبال على الزواج والإنجاب.وأوضح عالم الاجتماع الفرنسى أن الوسائل الطبية الحديثة تخفف من خطورة الحمل فى هذه المرحلة العمرية كما أن الإحساس بالأمومة يصبح ملحا لدى المرأة التى أجلت الحمل برغبتها وذلك لإنشغالها بالعمل ..

ثورة في عالم الطب: حبوب مبتكرة تنقل البيانات من المعدة إلى الهاتف

Image

ابتكر الباحثون نوعا من الحبوب المعروفة باسم “الرصاصة الفضية” لإرسال البيانات الصحية من داخل معدة الإنسان إلى الهاتف، ويمكن أن تُحدث ثورة في عالم الطب.وتعتمد هذه الحبوب على حموضة المعدة للعمل، حيث تقوم بمراقبة صحة الجسد باستمرار.وقال الباحث، فيليب نادو، من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا: “إن هذه الحبوب تعمل بالطاقة الذاتية من أجل مراقبة العلامات الحيوية من داخل جسم الإنسان على مدى أسابيع”.وأضاف موضحا: “تقوم الحبوب بإجراء القياسات وإرسال البيانات إلى الهاتف الخاص”.

علماء يابانيون يكشفون الرابط بين قلة النوم والبدانة

Image

حذر علماء يابانيون من وجود صلة بين قلة النوم من جهة وخطر زيادة الوزن من جهة أخرى، وفقا لصحيفة أساهي شيمبون.كشفت دراسة أجراها خبراء من جامعة واسيدا وشركة “كاو كوربوبريشن”، أن الهرمونات التي تنظم الشهية تتناقص عند اللذين لا يحصلون على قسط كاف من النوم، علما بأن كمية الطاقة المستهلكة لديهم لا تتغير، ما يؤدي إلى زيادة الوزن في حال ارتفاع الشهية.وللقيام بالتجربة وضع الباحثون 9 شبان أصحاء، متوسط أعمارهم 23 عاما، في غرفة خاصة حيث تم قياس معدل الأيض لديهم، حيث قام المشاركون خلال التجربة بالنوم مدة 7 ساعات في أول 3 أيام، أما في الأيام الثلاثة التالية فقد تم تقليص عدد ساعات النوم إلى 3 ساعات ونصف.كما

دماغك قد يقتلك بسبب السكر

Image

كشف علماء أن سكر الفروكتوز، لا يدخل الجسم عن طريق استهلاك عصير الفواكه والبسكويت والشوكولاتة فحسب، وإنما يقوم الدماغ بإنتاج مستويات منه أيضا، ما قد يشكل قاتلا بطيئا للدماغ البشري.ويقول الخبراء إن الدماغ يحول إمدادات الطاقة الخاصة به إلى الفروكتوز، المعروف بآثاره المميتة على الجسم، وفقا لهذه الدراسة الأولى من نوعها.وهذا ما يدعم الرأي القائل بأن الذين يتناولون الوجبات الغذائية الثقيلة، من المأكولات السريعة، هم الأكثر تعرضا لخطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والسمنة.وقام الباحثون من جامعة “ييل”، بفحص أدمغة ثمانية أشخاص أصحاء كانوا قد تلقوا الجلوكوز عبر “القسطرة الوريدية”، وبالاعتماد على نوع

علاج ثوري لارتفاع ضغط الدم ... 4 أدوية في قرص واحد

Image

وجد الباحثون أن من الممكن الجمع بين 4 من أدوية ضغط الدم في حبة واحدة، لتكون فعاليتها أكثر مرتين من العلاجات الحالية.

وأُعطي كل مريض ضمن الاختبار حبة “quadpill” (الشاملة على 4 أدوية)، ولوحظ انخفاض ضغط الدم إلى مستويات صحية خلال شهر واحد. وتشمل الحبة على 4 أنواع من أدوية ضغط الدم، في مستويات أقل مما هي عليه في أقراص الدواء التقليدية، حيث يعتقد الخبراء أن الدواء الجديد يقلل من الآثار الجانبية.

ونُشرت نتائج الاختبار التجريبي الصغير في المجلة الطبية، لانسيت، ويمكن أن توفر نهجا جديدا لمئات الآلاف ممن يتناولون أدوية الضغط يوميا.

9 أطعمة طبيعية تساعدك في القضاء على الشعور بالكسل

Image

هل تشعر بالكسل والضعف والوهن في بعض الأيام؟ هل تشعر بأنك تبذل الجهد الكبير لممارسة المهام والأعباء اليومية؟

والتفسير الطبي لهذه الأعراض، المعني بالصحة، هو أن عضلات الجسم تصاب بنوع من الضعف أو الكسل تجعلها لا تقوى على أداء مهامها المعتادة. ويعتقد الخبراء أن هذه الأعراض يمكن أن تصيب إما كل عضلات الجسم أو مجموعة معينة من العضلات.

فأنت يمكن أن تشعر بالضعف والكسل في كل جسمك في بعض الأحيان، بينما في أحيان أخرى قد تشعر بالكسل في ذراعيك أو رجليك فقط، وفي كل الأحوال يؤثر ذلك الشعور بالكسل والوهن على كل نشاطاتك اليومية.

عقار "برلانجو" أحدث مسكن لألم الظهر والألتواءات والتيبس وتكسير الجسم

Image

ظهر حاليا فى الصيدليات الفرنسية أحدث العقاقير الطبية المسكنه للألم، وهو كريم الجيل “برلانجو”، والذى يخفف الألم الناتجه عن التيبس أو التكسير في الجسم وآلام الظهر والألتواءات، حيث يتميز بمفعوله السريع عن أي عقاقير أخرى.

دراسة دولية : تخيل الإنسان لنفسه وهو يمارس الرياضة يزيد من معدل ضربات قلبه وأنفاسه

Image

كشفت دراسة دولية جديدة أن مجرد التفكير في ممارسة الرياضة له نتائج جيدة مثل ممارسة الرياضة ذاتها.

وذكر فريق من خبراء الرياضة أن الايمان بأن ممارسة الرياضة له نتائج إيجابية هو أمر أكثر أهمية بالنسبة لصحتنا من ممارسة الرياضة نفسها.

وأظهر البحث –وفقا لصحيفة دايلي ميل البريطانية- أنه عندما يتخيل الانسان ممارسة التمارين الرياضية فإن معدل ضرباته القلبية وانفاسه يزداد بشكل طبيعي وهو أفضل من عدم ممارسة الرياضة، طبقاً لما ورد وكالة “أنباء الشرق الأوسط”.

العلماء الروس يعالجون سرطان الثدي

Image

يعمل العلماء الروس في معهد الكيمياء العضوية على إعداد مستشعرات نانو طبية ستقوم بتشخيص وعلاج سرطان الثدي.

وقال أحد المشاركين في المشروع أليكسي فيوفانوف في حديث أدلى به للصحفيين إن “الهدف من مشروعنا هو وضع مستشعرات نانو تغرس في جسم المرأة وتستهدف الخلايا المصابة بسرطان الثدي بغية تشخيص المرض وعلاجه”.

يذكر أن سرطان الثدي يعد من أكثر الأورام الخبيثة انتشارا بين النساء. وقالت منظمة الصحة العالمية إن 500 ألف مرأة تموت كل سنة نتيجة الإصابة به. وتنحصر مشكلة علاج هذا المرض في استحالة تشخيصه باكراً، طبقاً لما ورد بموقع “روسيا اليوم”.

هل لخلع ضرس العقل ضرورة؟

Image

يعد ضرس العقل من أكثر الأسنان تميزا نظرا لأنه يبزغ في عمر متأخر ولكونه مصدر ازعاج لكثير من الناس لما يسببه من مشاكل.

فبعد ان يكتمل ظهور جميع الأسنان التي مجموعها 28 سنا، عند بلوغ عمر الثانية عشرة، تبدأ أضراس العقل بالبزوغ ما بين الثامنة عشرة والخامسة والعشرين، مرفقة بالكثير من المتاعب، وتنشأ أربعة منها في كل زوايا الفم.

وفي بعض الحالات لا يظهر سوى ضرس واحد للعقل أو اثنان أو ثلاثة أو ربما لا يظهر أي ضرس على الإطلاق، طبقاً لما ورد بموقع “روسيا اليوم”.

حارب "الحساسية" بـ 6 وصفات منزلية أبرزها العسل

Image

تعد الحساسية من المشاكل التي تفاجئ الشخص أينما كان وبدون أية مقدمات.. في العمل، أو في مناسبة اجتماعية، أو غيرها، فنوبات الحساسية قد تهاجم في أي وقت وفي أي مكان.

أما عن أعراض الحساسية فهي تختلف من شخص لآخر، إلا أنها عادة ما تكون حادة عند الأشخاص ذوي المناعة الضعيفة، وحسب موقع “بولد سكاي” المعني بالصحة، فإن هناك عدة وصفات منزلية تقي من مهاجمة نوبات “الحساسية” وتهدئها. وهذه الوصفات تشمل، حسب “العربية:

1 - عسل النحل

دراسة: ثمرة الليمون "جوكر" الصحة نظرا لفوائدها العديدة

Image

أوضحت خبيرة التغذية الفرنسية الكسندرا دالو في دراسة نشرتها مجلة “فام أكتويل” الفرنسية الأسبوعية في عددها الأخير أن الليمون يعتبر جوكر الصحة لفوائده العديدة, فهو ملئ بمضادات الأكسدة ويسهل عملية الهضم فهو يعمل توازن بين الجسم والهضم فهو يعمل توازنا بين الجسم والهضم عن طريق إفراز “الصفراء” وهي المادة التى يفرزها الكبد ويفضل شرب عصير الليمون الدافئ أثناء وجبة الفطور أو أثناء الوجبات الأخرى ووضعه في السلطة وعلى اللحم وعلى الخضروات لتعويض حموضة البروتينات.

ابتكار جهاز فريد يختبر تأثير الأدوية على الإنسان

Image

خلص فريق من العلماء الأمريكيين إثر تجارب مخبرية إلى ابتكار جهاز فريد من نوعه قادر على تحليل تأثير الأدوية والعقاقير على جسم الإنسان وصحته.

واستهدف فريق الباحثين، وهم من جامعة ميشيغان الأمريكية التوصل إلى تقنيات تساعد على تحليل تأثير الأدوية الطبية على أجسام المرضى.

وذكر الفريق أنه أتيح للأطباء بفضل هذه الاختبارات اختيار جرعات آمنة ودقيقة للأدوية التي يصفونها للمرضى، طبقا لما ورد بموقع “روسيا اليوم”.

تجاعيد وجهك تكشف صحتك

Image

ربما تحاولين اخفاء تجاعيد وجهك باستخدام مستحضرات التجميل المختلفة ولكن هذه التجاعيد هي دلالة على مشاكل صحية يعيشها جسمك من الداخل. واليك في ما يلي ما تقوله التجاعيد عن صحتك:

-التجاعيد العميقة تشير الى مشاكل في العظام:

اذا كنت تعانين من تجاعيد كبيرة وعميقة في مختلف أنحاء وجهك، هذا يعني انك تعانين من مشاكل في صحة عظامك.. لذا لا بدَ من التركيز أكثر على الأطعمة الغنية بالكالسيوم كالحليب ومشتقاته والتعرض بشكل أكبر لأشعة الشمس.

-تجاعيد الأذن تشير الى أمراض القلب:

طبيب: علاج تأخر الإنجاب بالخلايا الجذعية "وهم"

Image

في الآونة الأخيرة اتجه بعض الأطباء إلى علاج مريضات العقم الناتج عن فشل المبيض بالخلايا الجذعية دون سند علمي أو برهان طبي، حيث لوحظ ان هؤلاء الأطباء يتعمدون الظهور في الفضائيات في برامج مدفوعة الاجر للترويج لهذه التقنية دون الرجوع للجهات المختصة من وزارة الصحة او الجمعيات المتخصصة في هذا المجال.

طبيب يحذر: «الفسيخ يؤدي للوفاة»

Image

قال الدكتور نبيل عبد المقصود، مدير مستشفى قصر العينى الفرنساوى، إن مشكلة الفسيخ الذى يقبل المواطنون على أكله خلال شم النسيم تعود لطريقة خاطئة فى تخزينه وهى ما تُعرّض الإنسان لسموم فيشعر بصعوبة فى البلع وعدم رؤية جيدة بالعين.

١٠ وسائل ذهبية لضبط ضغطك بدون أدوية

Image

ارتفاع ضغط الدم من أكثر الأمراض المزمنة شيوعا على مستوى العالم، وهو يصيب أكثر من مليار ونصف شخص تقريبا، ويعرف أيضا باسم القاتل الصامت، ونسلط الضوء خلال هذا التقرير على مجموعة من النصائح المثيرة التى تساهم فى خفض ضغط الدم دون الحاجة للأدوية، وذلك حسبما نشر مؤخرا بموقع عيادة مايو الأمريكية، وتشمل:

التخلص من السمنة وفرط الوزن والتمتع بوزن صحى وخاصة الدهون المتراكمة حول الخصر.

ممارسة الرياضة بشكل منتظم، بمعدل 30 دقيقة معظم أيام الأسبوع قد يقلل ضغطك الدموى بمعدل 4 إلى 9 مم زئبق.

اتباع حمية غذائية صحية والإكثار من الخضروات والفواكه ومنتجات الألبان.

دراسة حديثة: التدخين يدمر خصوبة الرجال

Image

أكدت دراسة جديدة أن للتدخين آثارا سيئة على الحيوانات المنوية للرجل، وباستخدام أحدث تعريف وضعته منظمة الصحة العالمية للحيوانات المنوية غير الطبيعية وجد الباحثون أنه تقل لدى المدخنين عدد النطف وحركتها كما تزداد لديهم الحيوانات المنوية المشوهة مقارنة بغير المدخنين.

دراسة: استمتع بالطعام قبل فحص الكوليسترول

Image

لم يعد على الأشخاص الذين سيخضعون لاختبار لفحص نسبة الكوليسترول بالدم، الامتناع عن الطعام لساعات، وفق ما أوضح مجموعة من الخبراء الطبيين.

وقال الباحثون إن نتائج فحص الكوليسترول التي تم جمعها خلال ما بين ساعة و6 ساعات من تناول وجبة طعام، لا تختلف بشكل ملحوظ عن النتائج التي تم جمعها عقب إجراء الفحص عينه بعد الصيام.

وقال الباحث الرئيسي في الدراسة التي أجريت بجامعة كوبنهاغن في الدنمارك، الدكتور بورغ نوردستغارد: “اللاعبون الأساسيون في الإبقاء على إجراء الامتناع عن الطعام هي المعامل الطبية، بإمكانهم ببساطة أن يوقفوا هذا الإجراء في الغد وحينها لن يمتنع أحد عن الطعام بعد الآن”.

علماء الأحياء يفكٌون لغز حليب الثدي

Image

توصل علماء الأحياء من جامعة زوريخ السويسرية إلى المكونات التي يتشكل منها حليب الأم، وهي تختلف كثيرا عن مكونات حليب الكائنات الأخرى.

فقد بينت الدراسة أن حليب الأم يحتوي على 200 نوع من السكريات المختلفة، وهذا العدد يتجاوز بكثير ما يوجد في حليب الأبقار.

ويعتقد العلماء أن مكونات حليب الأم تطرأ عليها تغييرات خلال فترة الرضاعة الطبيعية ومع نمو الرضيع، طبقا لما ورد بموقع “روسيا اليوم”.

العلماء يجدون الفرق بين دماغي الرجل والمرأة

Image

توصل علماء الأحياء إلى أن الاضطرابات لإيقاعية اليومية ودورة النوم الغير المنتظمة تؤثرعلى المرأة أكثر مقارنة بالرجل، كما ثمة فرق في نشاط دماغ كل من المرأة والرجل.

وأجرى الباحثون دراسة شارك فيها 16 رجلا و18 امرأة تم وضعهم في مكان يفتقد إلى الدورة الطبيعية للتحول من النور إلى الظلمة وبالعكس.

ففي كل ثلاث ساعات من اليقظة يقوم المشاركون بمهام عدة بما في ذلك صياغة تقرير حول الحالة الخاصة، كالإحساس بالنوم والمزاج والجهد الذي يبذلونه في أي نشاط، طبقا لما ورد بموقع “روسيا اليوم”.

كما اجتاز المشاركون في الدراسة اختبارات خاصة بالقدرات المعرفية والإدراكية.

دراسة: الأرامل أقل عرضة للأمراض من المتزوجات

Image

بينما ينظر إلى الزواج على أنه مفيد صحيا، إلا أنه ليس كذلك بالنسبة للسيدات على المدى الطويل، فقد أظهرت دراسة أن الأرامل أقل عرضة للضغوط وبالتالي للأمراض من السيدات المتزوجات.

وبحسب دورية جورنال أوف وومن هيلث، أظهرت الدراسة التي أجرتها جامعة بادوفا الإيطالية، أن الأرامل أقل عرضة للضغوط بنسبة 23 في المئة من المتزوجات اللائي يعشن مع أزواجهن.

وتابعت الدراسة 733 رجلا إيطاليا و1154 سيدة لأربع سنوات ونصف السنة، وأثبتت صحة هذه الفرضية مع المتقدمين في العمر، طبقا لما ورد بموقع “سكاي نيوز العربية”.

أطباء: الجلطة لا تسبب الوفاة.. ولكنها تتلف جزء من عضلة القلب

Image

أمراض القلب مختلفة فهى تصيب عضلة القلب أو صماماته، أو شرايين القلب التاجية وهى أكثر أمراض القلب شيوعا، كما أنها مرتبطة بامراض وعوامل أخرى تتسبب في الإصابة بها وتسمى عوامل الخطورة، ومن اهمها أرتفاع نسبة الكوليسترول في الدم و ضغط الدم المرتفع وهو اخطرهم بالإضافة إلى عوامل أخرى مثل مرض السكري والتدخين والسمنة الناتجة عن الأكل الغير الصحي وقلة أو عدم ممارسة الرياضة.

هل يمكن علاج مرض باركنسون؟

Image

مرت تقريبا 200 سنة على اكتشاف مرض باركسنون لأول مرة، ولم يتمكن أي مريض حتى الآن من التعافي منه، ما جعل الكثير يتساءلون: هل هناك آمل في القضاء على هذا المرض مستقبلا؟

يعتبر الطبيب البريطاني جيمس باركنسون أول من اكتشف هذا المرض، وكان ذلك عام 1817، ولهذا أطلق على المرض اسم مكتشفه.

ورغم مرور 200 سنة على اكتشاف المرض إلا أن أي شخص يعاني من هذا المرض لم يتمكن من الشفاء.

الصفحات

اشترك ب RSS - صحة وطب