جولة لوزيرة البيئة ومحافظ الجيزة بالعجوزة لمتابعة منظومة النظافة

-A A +A

إسكندر : 30% فقط من السكان يقومون بالفصل من المنبع والتجربة لا تزال تحتاج إلى مزيد من التوعية والتثقيف
عبد الرحمن : إعداد قائمة الشركات التى سيتم التعاقد معها لحى شمال ... ومصادرة أى سيارة تقوم بالفرز فى الشارع

قامت الدكتورة ليلى إسكندر وزيرة الدولة لشئون البيئة والدكتور على عبد الرحمن محافظ الجيزة صباح اليوم السبت بجولة بحى العجوزة بدأت فى السابعة والنصف صباحاً للوقوف على منظومة الفصل من المنبع والتى بدأ تنفيذها بحى الدقى ثم العجوزة .
وقالت وزيرة البيئة أن الجولة تهدف إلى رصد السلبيات الموجودة فى بداية التجربة والتى لم يمر عليها أكثر من 10 أيام بالعجوزة وشهر ونصف بالدقى .
وأشارت أن التقارير أثبتت أن 30 % فقط من السكان يقومون بالفصل من المنبع ( بقايا الطعام فى كيس والمخلفات الصلبة فى كيس ) وتعمل الوزارة وبالتعاون مع المحافظة والشركات لرفع النسبة 10 %أسبوعياً بزيادة التوعية والتثقيف وتوزيع بوسترات ومطويات بالمبادرة على السكان .
وأضاف الدكتور على عبد الرحمن أن تقارير متابعة الأداء للشركات الـ 14 العاملة بالدقى أكدت أن 8 شركات أدائها متوسط وشركتين سىء و 4 شركات جيدة مشيراً أن التجربة مقبولة حتى الآن والتحسن تدريجى .
وطالب محافظ الجيزة السكان بعدم دفع أى مبالغ مالية لجامعى القمامة لأن الوزارة تتحمل المقابل المادى للعقود لمدة 6 أشهر فى حين تتحمل المحافظة باقى مدة العقود وأن التجربة لا تزال تحتاج إلى مزيد من التوعية وهو ما سنقوم به فى الأيام المقبلة ونضعه فى الإعتبار حينما يتم تطبيق التجربة بمنطقة إمبابة .
وكشف عبد الرحمن أنه يجرى حالياً إعداد قائمة بالشركات والمتعهدين التى سيتم التعاقد معهم لحى شمال الجيزة على أن يتم الإعتماد على الشباب والجمعيات الأهلية .
وأضاف أنه سيتم مصادرة أى سيارة للشركات تقوم بأعمال الفرز فى الشارع حيث أن هذه الأعمال محظورة طبقاً للعقد .
شملت الجولة كورنيش النيل وجامعة الدول العربية وأحمد عرابى وشهاب .
وأعلن المحافظ عن عدم توقيع أى غرامات على الشركات المتعاقد معها فى الشهر الأول بإعتباره شهر تجريبى .