مغامرة ليلية

-A A +A

سيادة رئيس الوزراء وسيادة وزير النقل والمواصلات أرجوا من سيادتكم ان تقوموا بمغامرة ليلية … فعلا هي مغامرة … بأن يقود كل منكم وبنفسه سيارته ليلاً "منذ الغروب” على أهم وأشهر طريق في جمهورية مصر العربية … الطريق الصحراوي الرابط بين القاهرة واﻹسكندرية … وارجوا ان تفعلوا ذلك بنفسكم فعلا ان كنتم تريدون الجدية في العمل ولمس الحقيقة على ارض الواقع بانفسكم … لربما كان لذلك تأثير ملموس للمواطن المصري .

في البداية أرجوا ان تقوموا بوداع اهلكم واصحابكم واقاربكم … فأنتم على طريق سفر … وبالطبع ﻻتنسوا دعاء الركوب ودعاء السفر … فهذا هو الشيء الوحيد الذي يمكنكم الوثوق فيه لعودتكم سالمين "مشيئة الله” … واسألوا مجرب ولله الحمد.

وحيث أنكم ستقودون سياراتكم على الطريق الصحراوي اثناء ظلام الليل … لاتنسوا ان يكون معكم ورقتين من فئة الـ 5 خمسة جنيهات لتدفعونها مثل مئات اﻷلوف من المواطنين اﻵخرين يوميا … عند بوابة القاهرة … وعند بوابة اﻹسكندرية.

بالطبع سيكون من المدهش جدا عودتكم سالمين … وأتمنى لكم السلامة طبعا … فأنتم من يجب أن يقوم على حل مشاكلنا وتذليل العقبات التي تقابلنا نحن المواطنون … بل وضمان السلامة لنا على الطرق السريعة والمهمة التي تربط المدن بعضها البعض.

في حال عودتكم سالمين … أوحتى عودة أحدكم … أرجوا أن تجيبني عن اﻷسئلة التالية:
- هل التزمت بالسرعة القصوى المحددة على هذا الطريق بـ 100كم/ساعة كحد أقصى طوال الطريق؟
- هل قابلت اي سيارة نقل ثقيل او مقطورة تلزم اقصى اليسار وتسابقك ؟ بل وتضيء كل مالديها من اضواء في عينيك وتفزعك بزمورها حتى تتنحى انت وتلزم اليمين؟ برجاء ذكر العدد الذي قابلته؟
- هل صادفك اي من سيارات النقل الثقيل او المقطورات محملة بزلط او رمل اوحجارة او قمامة او حتى بنجر السكر وهي تكاد تنفجر من حمولتها وتتساقط محتوياتها على الطريق ؟ او حتى على زجاج سيارتك ؟ وهل كنت تفادي ذلك وكانك تلعب احد العاب الفيديو جيم ؟
- هل صادفك توكتوك او موتوسيكل او حتى سيارة نقل قادمة في اتجاهك مباشرة مع اعطائك الضوء العالي بشكل عكسي؟ برجاء ذكر عدد المرات .
- كم عدد اعمدة الانارة المضيئة ليلا التي صادفتها على الطريق ؟ برجاء تحديد موقعها في حال وجدت؟
- هل مررت بمناطق عجزت فيها تماما عن معرفة ان كان الطريق مستقيما ام هنالك منحنى في اتجاه اليمين او اليسار ؟ برجاء ذكر عدد المرات ؟
- كم عدد الحوادث المرورية التي قابلتها اثناء رحلتك؟ او حتى حطام السيارات ان شاهدت اي منها؟
- هل كنت على يقين طوال الطريق من حدود الطريق اليمنى واليسرى ؟ هل كانت واضحة ومرئية لك ؟ يابختك لو اجبت بنعم …
- هل شعرت في اي منطقة من الطريق وكانك تقود في الفضاء الخارجي المظلم دونما اي معالك للطريق ؟
- هل التزمت بالقيادة في الحارة المرورية ؟ اسف طبعا نسيت اسال حضرتك هل شاهدت اي اثر للخطوط البيضاء المحددة للحارات؟
- هل صادفت اي عواكس فسفورية مضيئة لتوضيح الحارات او اطراف الطريق؟
- كم استغرقت من وقت للذهاب من القاهرة الى الاسكندرية ؟ وبالتحديد حتى مكتبة اﻹسكندرية على الكورنيش ؟ الناس هتحسد حضرتك لو كان اقل من 3 الى 4 ساعات على فكرة.

طبعا آخر سؤال ليس له محل هنا ﻻن حضرتك تقرأ اسئلتي اﻵن "السؤال كان : هل رجعت بالسلامة”.

بالطبع أنا على يقين ان لو حضرتك سمعت كلامي وخضت هذه المغامرة واجبت بصدق وامانة وصراحة على الاسئلة السابقة … حتى ولو بينك وبين نفسك … فأنك سوف تتخذ اجراءات حاسمة ولحظية فورا … ابسطها "من وجهة نظري المتواضعة”:
- ضرورة وضع عواكس للاضائة على اطراف الطريق لتحديده وايضا لتحديد الحارات المرورية وتخطيط الحارات باللون الابيض ليتسنى للقائد ليلاً معرفة اتجاه الطريق ان كان مستقيما او منحنيا.
- تعيين وحدات مرورية متحركة لايقاف وتغريم سيارات النقل الثقيل والمقطورات التي تزيد في حولتها او لا تلزم اقصى اليمين.

أعلم ان الطريق يمر بمراحل تطوير وتحديث وان هنالك العديد من الاشياء يحتاج الى تكلفة ووقت كاعمدة الانارة والطاقة الشمسية ووووو … لكن ما سبق لي قوله هو شيء بسيط للغاية وغير مكلف ويؤدي الغرض بشكل مؤقت ويحافظ على اﻷرواح.

في النهاية أتمنى لكم ولنا السلامة والتقدم والعمل الجاد