الامارات تخطط لارسال مركبة الى المريخ بحلول 2021

-A A +A
 الامارات تخطط لارسال مركبة الى المريخ بحلول 2021

قالت دولة الامارات العربية المتحدة الاربعاء إنها تنوي ارسال مركبة غير مأهولة الى كوكب المريخ بحلول عام 2021، في اول رحلة فضائية تقوم بها دولة عربية الى كوكب آخر.

وجاء في تصريح اصدرته حكومة دولة الامارات انه سيصار الى تأسيس وكالة فضاء اماراتية تقوم بالاشراف على الرحلة وتطوير صناعة التقنيات الفضائية في الدولة.

ولم يتطرق التصريح الاماراتي الى تكلفة الرحلة او الى تصميم المركبة.

وقال رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان "هدفنا أن تكون الإمارات ضمن الدول الكبرى في مجال علوم الفضاء قبل 2021، نحن قادرون على تقديم اسهامات علمية جديدة للبشرية في مجال علوم الفضاء".

واضاف رئيس دولة الامارات "المسبار الجديد سيكون أول مسبار يدخل به عالمنا العربي والإسلامي عصر استكشاف الفضاء وسيتم إطلاق المسبار بقيادة فريق إماراتي وهدفنا سيكون بناء قدرات علمية ومعرفية إماراتية في علوم استكشاف الفضاء الخارجي وتقديم إسهامات علمية ومعرفية جديدة للبشرية في مجال استكشاف الأجرام السماوية البعيدة ووضع دولة الإمارات في مصاف الدول المتقدمة في مجال علوم الفضاء خلال السنوات القادمة."

من جانبه، قال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم رئيس الوزراء ووزير الدفاع الاماراتي إن "وكالة الفضاء الإماراتية ستقوم بالإشراف على جميع هذه الأنشطة وتنظمها وتطور القطاع وتعمل على نقل المعرفة اللازمة بما يدعم مكانة الإمارات كلاعب عالمي في هذا المجال ويعزز من دور تكنولوجيا الفضاء في الاقتصاد الوطني".

وأضاف محمد بن راشد "رغم كل ما يحدث في عالمنا العربي من توترات ونزاعات نريد أن نقول للعالم بأن الإنسان العربي متى ما توفرت له الظروف المناسبة فهو قادر على تقديم إنجازات حضارية للإنسانية لأن هذه المنطقة هي منطقة حضارات وهي قادرة على تقديم إسهامات معرفية جديدة للبشرية وقدر هذه المنطقة أن تعود لصناعة الحضارة والحياة".

ومن المقرر ان يصل المسبار الاماراتي الى المريخ في العام 2021 تزامنا مع الذكرى الخمسين لقيام الدولة.

وستستغرق رحلة المسبار 9 اشهر يقطع خلالها أكثر من 60 مليون كيلومتر.

يذكر ان الامارات التي لا يزيد عدد سكانها عن 8 ملايين نسمة معظمهم من العمال الاجانب تفتقر الى القاعدة العلمية والصناعية التي تمتع بها الدول التي لها باع طويل في مجال استكشاف الفضاء.

http://www.bbc.co.uk/arabic/scienceandtech/2014/07/140716_uae_space_race...