بيت السناري ينظم الملتقى الثاني للقاهرة التراثية

-A A +A

الملتقى يضم : ندوات ومعارض فنية وصور نادرة وزيارات ميدانية للتعريف بالقاهرة التراثية .. ودور المجتمع المدني في الحفاظ على التراث

تنظم هيئة التنمية السياحية بوزارة السياحة بالتعاون مع بيت السناري التابع لمكتبة الإسكندرية بالقاهرة؛ ووحدة القاهرة التراثية بمحافظة القاهرة، ملتقى مفتوح تحت عنوان "الملتقى الثاني للقاهرة التراثية"، ومحوره "القاهرة والسياحة"، وذلك بسوق الفسطاط بمصر القديمة يوم الأربعاء الموافق 9 أبريل في تمام الساعة الخامسة مساءً إلى الساعة الثامنة مساءً، ويستمر الملتقى لمدة ثلاثة أيام وحتى يوم الجمعة الموافق 11 أبريل.
يأتي هذا الملتقى في إطار نشر الثقافة والتوعية بمدينة القاهرة وأهميتها كموقع تراث عالمي وأيضا كمركز سياحي محوري بالعالم، ويتضمن الملتقى مجموعة ندوات ومحاضرات على مدار ثلاثة أيام للتعريف بالقاهرة التراثية وضرورة الحفاظ عليها كأحد أهم المواقع السياحية بالعالم وأهمية دور المجتمع المدني في الحفاظ على التراث. ويحاضر في الملتقي أساتذة في العمارة والسياحة والآثار وناشطين بالمجتمع المدني، إضافة إلى تنظيم ندوات وحلقات نقاش مع الجمهور للتعرف على مشاكل المناطق التراثية وبخاصة منطقة الفسطاط، ومعرفة مقترحاتهم واحتياجاتهم لدعم وتنمية العمل السياحي بتلك المنطقة الهامة والحيوية والتي تعد نقطة محورية في مسار المسيحية في مصر وكذا نقطة بداية لمسار الإسلام في مصر وأفريقيا، كما يشتمل الملتقى على معرض صور فوتوغرافية نادرة للقاهرة، بالإضافة إلى عدد من الزيارات الميدانية.
هذا وتأتي مراسم الافتتاح بجولة داخل معرض الصور في أرجاء سوق الفسطاط وزيارة لمعارض الفنون اليدوية والتشكيلية المختلفة بالسوق ثم يلي ذلك ندوة بعنوان (الفسطاط حاضرة العالم الاسلامي منظومة اثرية سياحية) للدكتور فتحي عثمان؛ رئيس الإدارة المركزية لآثار القاهرة والجيزة، يعرض فيها لتاريخ الفسطاط ونشأتها وتطورها وأهم آثارها علي مر العصور وكيفية تطويرها لتصبح بؤرة جذب سياحي من شتى أرجاء العالم، ثم يلي ذلك حفلة فنية لفرقة (التنورة المصرية)، كما يقام خلال اليوم ورش فنية يقدمها فناني سوق الفسطاط.
ويأتي اليوم الثاني بمحاضرة وعرض لمشروع هام من مشاريع هيئة التنمية السياحية يقدمه المهندس عادل الجندي؛ مدير عام العلاقات الخارجية بالهيئة بعنوان (مجمع الأديان ورحلة العائلة المقدسة في مصر)، ويعرض فيه لأهمية الفسطاط كنقطة محورية في مسار المسيحية في مصر مع القاء الضوء على مشروع الهيئة لإعادة احياء برنامج رحلة العائلة المقدسة في مصر ووضعه مرة أخرى على الخريطة السياحية العالمية، يلي ذلك ندوة للأستاذ محمد لطيف تحت عنوان (دور المجتمع المدني في الحفاظ على التراث ... تجربة نوادي روتاري في الفسطاط نموذجًا)، ثم حفلة فنية لفرقة (ليلة)، هذا بالإضافة إلى ورش فنية أخرى لفناني سوق الفسطاط.
ويأتي برنامج اليوم الثالث بزيارات ميدانية لأهم معالم الفسطاط (جامع عمرو بن العاص ومجمع الكنائس والمتحف القبطي)، بالإضافة إلى ورش فنية أخرى لفناني سوق الفسطاط.