تراجع أرباح اتش اس بي سي بعد عام مليء بالمصاعب

-A A +A

قال مصرف "اتش اس بي سي" إن عام 2014 كان "عاما صعبا" بعد أن أعلن تراجع أرباحه بواقع 17 في المئة إلى 18.7 مليار دولار.

وقال البنك إن التراجع الكبير في الأرباح جاء نتيجة للغرامات وبرامج تعويض العملاء في بريطانيا.

وجاءت هذه النتائج عقب المزاعم التي ظهرت في وقت سابق من هذا الشهر بأن اتش اس بي سي ساعد أشخاصا على التهرب من الضرائب في بريطانيا من خلال استخدام حسابات سرية للبنك في جنيف بسويسرا.

وقال الرئيس التنفيذي لاتش اس بي سي ستيوارت غوليفر إن إجمالي مرتبه لهذا العام تراجع إلى 7.6 مليون جنيه استرليني مقابل 8.03 مليون استرليني في عام 2013.

وانخفضت العلاوات التي تقاضاها غوليفر إلى 3.4 مليون جنيه استرليني عن هذا العام مقارنة بـ5.5 مليون في عام 2013. وقال غوليفر إن خفض العلاوات يعكس "حالات الإخفاق" في منع المتعاملين من محاولة التلاعب في سوق الصرف الأجنبي.

وتراجعت أسهم اتش اس بي سي بأكثر من 5 في المئة، وهو أدنى مستوى للأسهم منذ عامين ونصف بعد أن أعلن البنك تراجع الأرباح الذي جاء أكبر من توقعات المحللين.

وجاء التراجع في الأرباح نتيجة لغرامات وتعويضات للعملاء بلغت قيمتها 2.4 مليار استرليني، والتي كانت بشكل كبير مرتبطة بغرامات بسبب محاولات المتعاملين التلاعب في أسعار النقد الأجنبي والتعويضات التي دفعت بسبب منتجات تأمين الحماية على سداد الديون.

وبدأ البنك في تبسيط أعماله في محاولة لزيادة الأرباح، وقال غوليفر إن البنك أغلق حاليا وباع 77 فرعا وشطب 50 ألف وظيفة منذ توليه منصبه في عام 2011.

وكرر البنك يوم الاثنين اعتذاره مؤخرا عن سلوك البنك الخاص التابع له في سويسرا، قائلا إن ممارساته التاريخية وسلوكه "غير مقبولين".

وكانت تسريبات كشفت عن تورط المصرف الخاص التابع لاتش اس بي في سويسرا في عمليات للتهرب الضريبي.

ونشر البنك عدة إعلانات في صحف نهاية الأسبوع الماضي بحجم صفحة كاملة يعتذر فيها عن الأمر وأكد تعاونة الكامل مع السلطات بخصوص التحقيقات.

وقال البنك إنه كان عرضة لبعض الإخفاق في معاملات مالية في الماضي لكن الأمر تم تداركه بعد ذلك.

ويخضع البنك لتحقيقات مماثلة بخصوص جرائم مالية في كل من الولايات المتحدة وفرنسا وبلجيكا والأرجنتين لكنه لايواجه الأمر ذاته في بريطانيا حيث يقع مقره الرئيسي.
http://www.bbc.co.uk/arabic/business/2015/02/150223_business_hsbc_profits