الذهب يقفز لأعلى مستوى منذ سبتمبر مدعوما بمخاوف الصين واوكرانيا

-A A +A

لندن (رويترز) - قفزت أسعار الذهب إلى أعلى مستوياتها في ستة أشهر يوم الأربعاء مع تضرر اسواق الاسهم من مخاوف من تخلف المزيد من الشركات الصينية عن سداد ديونها والتوترات بين روسيا واوكرانيا وهو ما عزز جاذبية المعدن النفيس كأداة استثمارية آمنة.

وأذكى أول تخلف للشركات الصينية عن سداد السندات وبيانات ضعيفة عن الصادرات مخاوف بشان قوة ثاني اكبر اقتصاد في العالم مما دفع اسعار النحاس في بورصة لندن للمعادن للهبوط الي أدنى مستوياتها في 44 شهرا. وكثيرا ما يستخدم الشركات الصينية النحاس كضمانة للحصول على تمويل.

واثار القلق من تباطؤ الاقتصاد الصيني مشتريات في الذهب وثبط الطلب على الاصول العالية المخاطر مثل الاسهم.

وصعد سعر الذهب في المعاملات الفورية 1.2 بالمئة الي 1366.46 دولار للاوقية (الاونصة) في اواخر التعاملات في سوق نيويورك بعد ان كان قفز في وقت سابق الي 1370.60 دولار وهو أعلى مستوى له منذ العشرين من سبتمبر ايلول.

وارتفعت العقود الاجلة الامريكية للذهب 23.80 دولار لتسجل عند التسوية 1370.50 دولار للاوقية.

وتنتظر الاسواق اجتماع لجنة السياسة النقدي بمجلس الاحتياطي الاتحادي في 18 و19 مارس اذار. ومن المرجح ان يعلن البنك المركزي الامريكي خفضا اخر قدره 10 مليارات دولار لمشترياته الشهرية من السندات حتى بعد بيانات اقتصادية امريكية تظهر تضرر النمو من احوال جوية شديدة البرودة.

وسجل الذهب مكاسب قدرها 13 بالمئة منذ بداية العام بعد هبوطه 28 في المئة في 2013 مستفيدا من بواعث قلق إزاء مؤشرات على ضعف النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة والصين.

ومن بين المعادن النفيسة الاخرى صعد سعر الفضة في المعاملات الفورية 2.1 بالمئة إلى 30.25 دولار للأوقية في حين ارتفع البلاتين 0.8 بالمئة إلى 1469.02 دولار للأوقية وزاد البلاديوم 0.9 بالمئة الي 772.75 دولار للأوقية.

(إعداد وجدي الالفي للنشرة العربية)