كيف تستمر في العمل إلى آخر يوم في حياتك؟

-A A +A

عندما يصل الكثيرون إلى بدايات العقد السادس من العمر، فإنهم يتطلعون لرؤية آخر يوم عمل لهم، وحياة تقاعدية مريحة.

لكن ذلك لم يكن حال "جين أنجليك"، التي وجدت نفسها تتقدم لمقابلة للعمل عام 2013 في منظمة غير ربحية، وهي التي تبلغ من العمر 62 عاماً، وذلك بعد عقود من العمل في وظائف في إدارة الأعمال والمشروعات. لم تكن أنجيليك في حاجة إلى وظيفة، ولكنها أرادت فقط أن تزاول عملا مفيدا.

تقول أنجليك التي أصبح عمرها الآن 63 عاما: "أردت العودة لأكون ضمن القوة العاملة، ولأكتشف كيف سيبدو الحال في العمل ضمن فريق، بعد أن عملت لأكثر من 25 عاماً لحسابي الخاص".

وأخيراً، انتقلت أنجليك إلى الطرف الآخر من الولايات المتحدة الأمريكية لتصبح نائب رئيس لقسم التجارة الإلكترونية في مؤسسة "المجلس الوطني 4-إتش"، وهي منظمة لتطوير قدرات الشباب وتمكينهم.

وتضيف: "أردت أن أكون ضمن منظمة غير ربحية. وهدفي هو الاستمتاع بكل لحظة من عملي، بدون نهاية تلوح في الأفق. أنوي البقاء هنا لوقت طويل".

إن العمل خلال سنيّ التقاعد ليس فقط لأولئك الذين لا يقدرون–لأسباب مالية- على ترك العمل. فالكثيرون، ممن يعملون بعد سن التقاعد، يواصلون ممارسة عملٍ ما- بوقت كامل أو جزئي- لأنهم يستمتعون بذلك، فقط لا غير. ويُتوقع من 75 في المئة من الأمريكيين أن يعملوا طالما كان ذلك بوسعهم؛ ويقول 39 في المئة من بين هؤلاء إن ذلك يعود لولعهم بالقيام بعملهم، وذلك وفقا لاستفتاء أجرته مؤسسة بانكريت. (bankrate.com).

وبما أن المملكة المتحدة قد ألغت السن القسري للتقاعد، فقد اختار أكثر من مليون شخص تزيد أعمارهم عن سن الـ 65 أن يواصلوا العمل، استناداً إلى "وزارة العمل والتقاعد". ومن المتوقع أن يتوقف 29 في المئة فقط من العاملين في بريطانيا نهائياً عن العمل عند سن التقاعد، بحسب دراسة قامت بها شركة "أيغون".

أما في إسبانيا وفرنسا، فمن المتوقع أن يتوقف عن العمل فقط نصف العاملين الذين سيصلون إلى سن التقاعد.

ويقول "كريس لونغ"، المبرمج المالي في شركة "لونغ للتخطيط المالي" في شيكاغو الأمريكية: "الأشخاص الذين يعملون لوقت أطول يصبحون مولعين بما يقومون به". فالدخل الإضافي مرغوب أيضا، إلا أنه أمر ثانوي يشدّ البعض من غير المتقاعدين. ويضيف لونغ: "يتعلق الأمر بالمتعة التي يحصلون عليها عند القيام بعملهم. ويساعدهم ذلك في تحقيق ذاتهم."
http://www.bbc.co.uk/arabic/business/2015/02/150226_vert_cap_how_to_work...