لماذا نضحك بشكل مبالغ فيه؟

-A A +A
لماذا نضحك بشكل مبالغ فيه؟

احياناً ندخل في نوبة ضحك على أمور غاية في الغرابة، وقد اكتشف علماء النفس أن هذا الضحك اللا إرادي يكشف عن أهم أنماط السلوك لدينا. الصحفي العلمي ديفيد روبسون يتناول ظاهرة الضحك بمزيد من التفصيل.

كان حديثي مع صوفي سكوت، الأستاذة في علم الأعصاب بجامعة لندن، قد شارف على نهايته عندما استدارت بمقعدها لتريني مقطع فيديو لرجل نصف عار وهو يقفز إلى حوض للسباحة كانت مياهه متجمدة.

بعد دقيقة من الإحماء، قفز الرجل إلى حوض السباحة ليرتطم بذلك الجليد المتماسك على سطحه، مما جعل الأصدقاء من حوله يدخلون في نوبة من الضحك.

قالت سكوت معلقة: "لقد بدأوا يضحكون بمجرد أنهم رأوه لم يصب بأذى، ولا كسور، ولا جروح، وكانوا يقهقهون بطريقة لا حيلة لهم فيها."

لماذا يداهمنا الضحك حتى لو كان شخص ما يتألم؟ ولماذا ينتقل هذا الضحك بطريقة معدية؟ هذه الأسئلة حاولت سكوت الإجابة عنها خلال السنوات الثلاث الماضية، وشرحت أثناء مؤتمر في مدينة "فانكوفر" الكندية الأسبوع الماضي السبب في أن الضحك يعتبر أحد أهم سلوكياتنا التي يساء فهمها.

لكن العمل الذي تقدمه سكوت لا يحظى دائماً بقبول أصدقائها. فقد أشارت إلى ملاحظة مكتوبة بخط اليد وجدتها ذات يوم ملصقة على أوراق قامت بطباعتها، "هذه الكومة من الورق تبدو كأنها قمامة (بسبب طبيعة المادة التي تحتويها) وسوف يتم التخلص منها اذا لم تأخذيها من هنا."

لقد بدأت سكوت حياتها العملية باختبار الصوت، وما يوحي به الصوت من معلومات عن شخصياتنا. وتقول في هذا الصدد: "يمكن للصوت أن يكشف عن جنس صاحبه، وعمره، ووضعه الاجتماعي، والاقتصادي، وعن أصوله الجغرافية، وعن مزاجه، وحالته الصحية، وحتى عن أمور لها علاقة بتفاعله مع محيطه."

إحدى تجاربها تضمنت مسحاً ضوئياً لصوت فنان من محبي تقليد الأصوات، وهو دانكان ويزبي، للوقوف على الطريقة التي يقلد فيها الطرق الخفية لكلام الآخرين. ومن المدهش أنها وجدت أن نشاط الدماغ يعكس مناطق مرتبطة عادة بحركات الجسم والتخيل، عندما حاول أن يتقمص شخصية ما.

وقد ساعدها ذلك الأداء من التقليد على تحديد المناطق المشاركة في أشياء مثل اللهجة، والصياغة، وهي جوانب مهمة من هويتنا الصوتية.
لكن دراسة نشرت في ناميبيا جعلت سكوت تدرك أن الضحك واحد من أهم ظواهرنا الصوتية. أبحاث سبقت ذلك أظهرت أنه يمكننا التعرف على ست عواطف عالمية مشتركة بين مختلف الثقافات، وهي الخوف، والغضب، والدهشة، والحزن، والسعادة، والاشمئزاز، بناء على تعابير الوجه.
http://www.bbc.co.uk/arabic/scienceandtech/2015/03/150326_vert_fut_why_d...