رد TeDaTa على جهاز تنظيم الاتصالات ....

-A A +A

أرسلت الشركة المصرية للاتصالات خطابا موجها للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات حول ما اثير مؤخرا من اعتراض الجهاز على عرض تي اي داتا الذي يحمل شعار "بداية جديدة" و ICTBusiness من جانبها تنشر نص الخطاب كما هو :

السيد المهندس الجليل هشام العلايلي

الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات

تحية طيبة واحتراماً وبعد،
الموضوع: التخفيضات المقترحة من مجموعة المصرية للاتصالات بخصوص خدمات الانترنت الثابت

تتقدم مجموعة المصرية للاتصالات بالشكر لجهازكم الموقر على ما يبذله من مساعي لتحقيق احتياجات المستخدمين وجهود لخدمة قطاع الاتصالات.

الحاقاً الى الخطاب المرسل من قبل مجموعة المصرية للاتصالات –والتي تشمل الشركة المصرية للاتصالات والمصرية لنقل البيانات كوحدة اقتصادية واحدة– بتاريخ 25 نوفمبر 2014 للحصول على موافقة جهازكم الموقر بخصوص بعض التخفيضات على أسعار خدمات الانترنت الثابت والتي ترغب الشركة في طرحها للعملاء الاجلاء بسوق الاتصالات المصري كخطوة أولية منها نحو تحقيق احتياجات العملاء واستجابة للمطالب المجتمعية الهادفة للحصول على خدمات انترنت بسرعات عالية وأسعار اقل وبأفضل جودة ممكنة، وبالإشارة الى الخطاب الصادر من جهازكم الموقر في 4 ديسمبر 2014 وكذلك البيان الإعلامي الصادر من جهازكم الموقر بخصوص ذات الموضوع، فإننا بداية نود ان نؤكد ان مجموعة المصرية للاتصالات ملتزمة دوماً باتباع الإجراءات المقررة من قبل جهازكم الموقر عند طرح تخفيضات لعملائها كما تلتزم بأحكام التراخيص الصادرة لها وقانون تنظيم الاتصالات، كما نود ان نوضح ما يلي:

1. تسعى مجموعة المصرية للاتصالات دوماً للفوز بمزيد من رضاء العملاء الاجلاء وهو ما يدفعها لطرح التخفيضات والعروض المذكورة استجابة منها لمطالب العملاء، ولا يخفى على جهازكم الموقر ضرورة سعى الشركة لذلك في ظل الوضع الحالي لسوق الانترنت في مصر والذي يشمل أربعة مشغلين رئيسين يقوم ثلاث منهم بتقديم خدمات الانترنت الثابتة والمحمولة في كامل سوق الانترنت في حين لا يحق لمجموعة المصرية للاتصالات فيه سوى تقديم خدمات الانترنت الثابتة وهو ما يجعلها دوماً في موقف تنافسي غير عادل. خاصة في ظل ارتفاع إيرادات ومعدلات نمو خدمات الانترنت المحمول مقارنة بخدمات الانترنت الثابت.

2. وتؤكد مجموعة المصرية للاتصالات انها قد قامت بالفعل بالمبادرة منذ عام 2009 بدعوة جميع الشركات العاملة في مجال تقديم خدمات الانترنت لاستخدام الالياف الضوئية الرئيسية بدلاً من الكابلات النحاسية وذلك تحقيقاً لرغبات العملاء في الحصول على خدمات انترنت ذات سرعات عالية، كما طالبت منذ ذلك الوقت جميع الشركات بموافاتها باحتياجاتهم حال رغبتهم في استخدام شبكة الاتاحة للمصرية للاتصالات كبديل عن انشاء شبكة الاتاحة الخاصة بهم. وهو ما استجابت له مؤخراً بعض الشركات في الربع الأخير من عام 2014 وبعد ان ظهر بوضوح ان تأخر استخدام شبكة اتاحة متطورة كان له إثر بالغ على القدرة في تلبية احتياجات العملاء الاجلاء بالسوق المصري. كما قامت الشركة بالإعلان في أغسطس 2012 عن خطتها لتركيب الياف ضوئية رئيسية تخدم أربعة ملايين مسكن مصري بنهاية عام 2015 استبدالاً لما سرق من كابلات نحاسية وتوسعاً في المناطق العمرانية الجديدة وبفضل الله تعالى بلغ اجمالي ما تم تركيبه حتى تاريخه ما يمكن من خدمة 2 مليون مسكن مصري.
3. وتوضح الشركة ان قيامها بطرح تلك التخفيضات يهدف في المقام الأول الى تحقيق بعض احتياجات المستخدمين والمطالب المجتمعية الهادفة للحصول على خدمات انترنت بسرعات عالية وأسعار اقل وبأفضل جودة ممكنة، وهو ما نوقن بترحيب جهازكم الموقر بتحقيقه وحرص جهازكم الموقر على الاستجابة له. لاسيما وان التخفيضات تتعلق بهامش الربح ولا تنخفض عن التكلفة باي حال وفقاً لما اوضحه جهازكم في خطابه، كما انه لا يوجد ثمة احتكار حيث ان جميع الشركات المرخص لها تستطيع ان رغبت ان تقدم ذات المنتج استقلالاً عن المصرية للاتصالات سواء من خلال انشاء شبكات الاتاحة الخاصة بهم وفقاً لحقوقهم الواردة بالتراخيص الممنوحة لهم –وهو ما قاموا به بالفعل في بعض الحالات– او من خلال استخدام الشبكة الاتاحة الخاصة بالمصرية للاتصالات حال رغبتهم في ذلك ووفقاً للمحددات التي وضعها الجهاز.

4. واتباعا من مجموعة المصرية للاتصالات للإجراءات المقررة من قبل الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات عند طرح تخفيضات لعملائها، قامت الشركة بمخاطبة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بتاريخ 25 نوفمبر 2014 بالتخفيضات المقترحة وذلك ليقوم بدوره بالرد على الشركة خلال 3 أيام عمل وفقاً للقواعد الصادرة منه في هذا الشأن. غير ان الجهاز لم يقم بالرد بالموافقة او الرفض خلال تلك المدة، وهو ما تم تفسيره من قبل الشركة على انه بمثابة موافقة من قبل الجهاز على تلك العروض وفقاً لما هو وارد بالقواعد الصادرة من الجهاز من ان عدم الرد من قبل الجهاز خلال 3 أيام يعد بمثابة موافقة على طرح التخفيضات كعرض ترويجي محدد المدة. غير ان الشركة تؤكد على التزامها بوقف التخفيضات على الفور حال قيام جهازكم الموقر بإخطارنا بتفسير مغاير عما تبنته مجموعة المصرية للاتصالات في هذا الصدد.

5. الا انه وبعد مضى المدة المذكورة، قام الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بتاريخ 4 ديسمبر 2015 بمخاطبة الشركة بطلب وقف تلك التخفيضات.
6. واستجابة من مجموعة المصرية للاتصالات للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات فانه قد تم طرح التخفيضات لمدة محدد بدلاً من ان تكون أسعار مستمرة استناداً على ان عدم رد الجهاز يعد بمثابة موافقة على طرح تلك التخفيضات لفترة محدودة، على ان تترك لجهازكم الموقر تقرير استمرار تلك التخفيضات لفترة غير محدودة، وهو ما نأمل ان يلقي ترحيب من جهازكم الموقر باعتباره خطوة أولية نحو تلبية احتياجات العملاء الاجلاء في الحصول على خدمة الانترنت بأنسب الأسعار وبسرعات عالية وهو ما نوقن بحرص الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات على تحقيقه. خاصة وان الجهاز قد أكد في ان التخفيضات المعلنة لا تنخفض عن التكلفة مما ينتفي معه أي وجه مخالفة او ادعاء بوجود اغراق، كما انه قد اعتمد بعض التخفيضات الأخرى للشركات المنافسة وهو ما تراه الشركة تمييز غير مبرر.

7. وتوضح مجموعة المصرية للاتصالات انه في ظل عملية التطوير الضخمة التي يتم تنفيذها لشبكة الاتصالات واستبدال الكابلات النحاسية بالألياف الضوئية الرئيسية اما نتيجة سرقة الكابلات النحاسية او احلالا لها ووفقاً لقواعد وضعها الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، فانه قد يترتب على ذلك وجود بعض الاعطال المؤقتة والتي تعمل الشركة على تفاديها باتخاذ الإجراءات اللازمة نحو معالجتها على الفور والاستجابة لأي شكوى لدى العملاء الاجلاء.

هذا وتؤكد مجموعة المصرية للاتصالات على التزامها دوماً بالاستجابة لقرارات الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات الصادرة وفقاً لأحكام التراخيص الصادرة لها وقانون تنظيم الاتصالات. كما تأمل ان تكون قد أوضحت بخطابها المفتوح هذا كافة النقاط الواردة بخطاب الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات المنشور ببعض الصحف وكذلك البيان الصحفي الصادر من جهازكم الموقر.
وفى الختام، فإننا نضع الامر تحت تصرف الجهاز الموقر كافة الخيارات المتاحة لتقرير ما يراه من اما استمرار التخفيضات لمدة محدودة كحد أدني لتحقيق رغبات بعض المستخدمين، او إيقاف التخفيضات على الفور، او اقتراح أي تعديلات يراها الجهاز على التخفيضات المقترحة من قبل الشركة وبما يحقق احتياجات العملاء الاجلاء والمطالب المجتمعية الهادفة للحصول على خدمات انترنت بسرعات عالية وأسعار اقل وبأفضل جودة ممكنة، او الموافقة على استمرار التخفيضات لمدة غير محدودة كخطوة أولية نحو تحقيق تلك الاحتياجات. وتؤكد الشركة التزامها بتطبيق ما يقرره الجهاز في هذا الصدد على الفور.

http://www.ictbusiness.org/index.php?option=com_content&view=article&id=...