أبل تصلح خللاً يعرض مستخدمي أجهزتها للقرصنة

-A A +A

نيويورك(CNN)-- أصدرت شركة أبل تحديثا جديدا لمستخدمي أجهزة الكمبيوتر الذين يمكن أن تتعرض معلوماتهم الحساسة إلى القرصنة.

البرنامج يعالج خللا في نظام الحماية في OS X، نظام التشغيل في أجهزة كمبيوتر Apple. ويأتي ذلك بعد أربعة أيام من إجراء التحديث ذاته على أجهزة هواتف iPhone الذكية، وأجهزة الكمبيوتر اللوحي iPod، التي تعمل ببرنامج iOS.

المسألة تم اكتشافها يوم الجمعة، عندما وزعت أبل تعديلا لإصلاح أجهزة الهاتف، ويقول المختصون في أنظمة الحماية إنه لا توجد أدلة على أن القراصنة قد اكتشفوا الخلل، قبل أن تقوم Apple بإصلاحه، ولكن مستخدمي أجهزة الـ Mac تركوا عرضة للهجوم منذ الكشف العلني عن الخلل.

فالأجهزة التي تركت دون إصلاح برامجها، قد تمكن القراصنة من قراءة المراسلات الخاصة المرسلة عبر أجهزة Apple، بما في ذلك رسائل البريد الالكتروني، والرسائل السريعة، والرسائل على وسائل التواصل الاجتماعي، وحتى المعاملات البنكية الالكترونية.

ويقول خبير الحماية ديمتري البيروفيتش لـ CNN، إن تلك الاتصالات تحدث في العادة عبر قنوات آمنة، ولكن خطأ في شيفرة Apple يمكن أن يتيح للقراصنة المتواجدين على نفس الشبكة، الوصول إلى معلومات خاصة.

وحتى الآن فإن القسم الأكبر من مستخدمي Apple عرضة لهجوم عندما يستخدمون شبكات غير آمنة، في أماكن مثل المقاهي والمطارات، وصدر التحديث لنموذجين هما Mavericks، و Mountain Lion، نسخة OS X، لكن النسخ الأقدم ليست عرضة للهجمات والخرق الأمني، طبقا للمتحدث باسم شركة Apple.

http://arabic.cnn.com/scitech/2014/02/26/appleupdate#251