"إحصاء" أعداد الحشود بواسطة بيانات الهواتف الذكية وتويتر

-A A +A
"إحصاء" أعداد الحشود بواسطة بيانات الهواتف الذكية وتويتر

يمكن تقدير أعداد المشاركين في الحشود والتجمعات الكبيرة، اعتمادا على البيانات الجغرافية المسجلة على الهواتف الذكية، وموقع التواصل الاجتماعي تويتر، بحسب ما أفادت به دراسة حديثة.

ودرس باحثون من جامعة وريك البريطانية تغريدات موسومة بمواقع جغرافية، واستخدام الهواتف الذكية على مدار شهرين في مدينة ميلانو الإيطالية.

وقد عكست هذه الأنشطة (التغريدات، واستخدام الهواتف الذكية) في موقعين في المدينة بهما عدد معروف من الزائرين، هما استاد كرة قدم ومطار، عدد الأشخاص الموجودين هناك بالفعل.

ويقول فريق البحث إن ذلك قد يكون أداة قياس فعالة، لإحصاء أعداد المشاركين في التجمعات الحاشدة مثل المظاهرات.

لكن باحثين آخرين يؤكدون أن هذه الأداة ستكون غير صادقة ومنحازة، وفقا لما تستخدمه من بيانات، فعلى سبيل المثال ستقتصر على إحصاء الأشخاص الذين يستخدمون الهواتف الذكية وموقع تويتر، بالرغم من أن تغطية شبكات الهواتف لا تشمل كل المناطق بطريقة جيدة.

لكن الباحثين المشاركين في الدراسة يقولون إن هذه النتائج "نقطة انطلاق جيدة"، لجعل هذه التقديرات أكثر دقة في المستقبل.

ويقول الدكتور توبياس بريس المشارك في الدراسة: "هذه هي الأرقام التي يمكننا الاعتماد عليها، ومن الواضح أن الأمر سيكون أفضل إذا جربنا أمثلة أخرى في دول أخرى من العالم، وبيئات أخرى وفترات زمنية أخرى. السلوك البشري ليس ثابتا في أرجاء المعمورة".

وأضاف: "لكن هذا أساس جيد للغاية يمكننا البناء عليه للحصول على تقديرات أولية".

وتعد هذه الدراسة، التي نشرت نتائجها في دورية الجمعية الملكية البريطانية المفتوحة للعلوم، جزءا من مجال بحث أكبر، يحاول استكشاف مدى إمكانية استخدام الأنشطة التي يقوم بها الأشخاص عبر الإنترنت، في الكشف عن السلوك البشري والظواهر البشرية الحقيقية الأخرى حول العالم.

ويقول فيدريكو بوتا، وهو طالب دكتوراه قاد هذه الدراسة، إن المنهج الذي يعتمد على الهواتف المحمولة يتمتع بمزايا تختلف عن الطرق الأخرى، المتبعة في تقدير أعداد الحشود.

وأضاف بوتا لبي بي سي: "إنه سريع للغاية، ولا يعتمد على الرأي البشري، إنه يعتمد فقط على المعلومات المرتبطة بالهواتف المحمولة أو الأنشطة على تويتر".
http://www.bbc.co.uk/arabic/scienceandtech/2015/05/150527_crowds_countin...