هل حفظ الصور الشخصية في هاتف "آبل" آمن؟

-A A +A

وبعد نحو 24 ساعة من نشر القراصنة صور المشاهير ليلة الأحد 31 أغسطس/آب، أصدرت شركة "أبل" أخيرا بيانا لم تقدم فيه تفسيرا للاختراق المزعوم، ولا أية ضمانات لمئات من الملايين من العملاء في جميع أنحاء العالم، بأن الخدمة آمنة للاستخدام.

وقد ادعى الهاكر المجهول أنه اخترق حسابات نجوم المشاهير على iCloud، من خلال 'Find My iPhone'.
وقد أكد مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي في بيان له صدر بعد ظهر الاثنين، أنه بدأ تحقيقا في هذا الشأن.

خدمة iCloud الموجودة في أجهزة آيفون، وآيباد وأجهزة الكمبيوتر ماكبوكس كانت قد أطلقت في أكتوبر/تشرين الأول عام 2011، ويستخدمها حاليا أكثر من 320 مليون شخص حول العالم.

وتخزن هذه الخدمة تلقائيا عند تفعيلها، صور المستخدمين ورسائلهم بالبريد الإلكتروني والوثائق وغيرها من المعلومات في "سحابة الكترونية"، تسمح للمستخدمين بالوصول إلى المعلومات من أي جهاز متصل بالإنترنت باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور.

وتؤمن شركة "آبل" خدمة إرسال البيانات وتخزينها على السيرفر مشفرة البيانات، كما تستخدم الشركة رموزا آمنة لتحديد الهوية ما يعني أن المعلومات محمية من المتطفلين أثناء إرسالها إلى الأجهزة وتخزينها على الإنترنت، إلا أن الدراسات أثبتت أن الهاكرز كان قادرا على الحصول على بيانات الدخول إلى الحسابات، وبالتالي ظهر للأجهزة على أنه المستخدم الفعلي، من أجل تجاوز هذا التشفير.

وتنبه الدراسات إلى أن العديد من المستخدمين يستعملون كلمة مرور بسيطة ويكررونها في العديد من الحسابات، وهو مايستغله الهاكرز في تسجيل الدخول إلى iCloud في بضع دقائق دون علم المستخدم بالهجوم.

المصدر : RT + "ميل أونلاين"