"ويسبر" ينفي صحة التقارير عن مراقبة بيانات المستخدمين

-A A +A

نفى محرر تطبيق ويسبر، الذي يتيح للمستخدمين تبادل الأسرار عبر التسجيل بشخصية مجهولة، نفيا شديدا صحة التقارير بشأن مراقبة المستخدمين ومشاركة بياناتهم.

وذكرت صحيفة الغارديان البريطانية في تقرير لها أن تطبيق ويسبر يمتلك تقنية داخلية تمكنه من تعقب أماكن الدخول الخاصة بجميع مستخدميه.

وأضاف التقرير أن هذا يشمل تعقب بعض المستخدمين الذين يرفضون خصيصا مشاركة تفاصيل أماكن دخولهم.

وقال نيتزان زيمرمان، محرر تطبيق ويسبر، في حسابه على موقع تويتر إن مقال الجريدة "مليء بالأكاذيب الصارخة والاقتباسات المختلقة."

وذكرت الصحيفة كذلك أن التطبيق يراقب ملصقات "لها قيمة إعلامية"، ويشارك البيانات مع وزارة الدفاع الأمريكية في بعض الحالات التي يجرى فيها نشر الأسرارمن قواعد عسكرية.

وأكد زيمرمان في تعليقه على تويتر: "لا نكشف عن بيانات مستخدمين بعينهم لأي منظمة."

وأضاف: "لاحظنا مدى تكرار الحديث عن الانتحار بين أولئك الذين يعيشون في القواعد أو المجمعات العسكرية في الولايات المتحدة، وتواصلنا مع منظمات لمناقشة طريقة العمل سويا على معالجة هذه القضية المهمة."
تطبيق القانون

وعلى الرغم من ذلك، أضاف محرر ويسبر أنه "جرى إبلاغ المسؤولين عن تطبيق القانون بالتهديدات العنيفة أو أي تهديد للأطفال لحماية مستخدمينا وعامة الناس."

وقال "نمتثل للإجراءات القانونية في كل الحالات."

وأضاف: "نستجيب لكل طلبات الاستدعاء والحماية من مؤسسات تطبيق القانون، فويسبر ليس مكانا للنشاطات غير القانونية."

وزار صحفيان من الجريدة مكاتب ويسبر في الولايات المتحدة لبحث علاقة العمل، التي قالت عنها الغادريان إنها لم تعد مستمرة بسبب المخاوف بشأن خصوصية المستخدمين.

وحاولت بي بي سي الاتصال بالجريدة للتعليق على القضية.

وأعلن موقع "بازفيد" الإخباري الأمريكي كذلك إنه "في فترة توقف مؤقتة" في شراكته مع المنصة عقب صدور التقرير.

وقال الموقع في بيان له: "نحن الآن في فترة توقف مؤقتة في شراكتنا حتى يوضع لنا ويسبر ولمستخدميه السياسة بشأن أماكن دخول المستخدمين والخصوصية."
http://www.bbc.co.uk/arabic/scienceandtech/2014/10/141018_whisper_app_us...