تطبيقات جديدة تعزز قدرات أجهزة مساعدة لضعاف السمع

-A A +A

تورونتو (رويترز) - تعمل شركة متخصصة في أجهزة علاج ضعف السمع على تطوير تطبيقات جديدة للهواتف الذكية لزيادة الصوت على اجهزة مساعدة أو تحويل تلك الاجهزة الى سماعات لإجراء مكالمات هاتفية ومشاهدة تسجيلات مصورة ومواد موسيقية بموقع يوتيوب على الانترنت.

ويعاني نحو 36 مليون أمريكي من مشكلات في السمع وفقا لبيانات المعهد الوطني للصمم لكن نحو الخمس فقط ممن قد تفيدهم الأجهزة المساعدة يقومون باستخدامها.

وقال لارس فكسموين رئيس شركة جي.إن ريساوند الدنمركية المصنعة لأجهزة علاج ضعف السمع عبر الهاتف لرويترز "يحتاج الناس دائما لوسائل مساعدة جيدة للسمع لكن ما يميز بين الشركات هو امكانية استخدامها مع الهواتف الذكية كما انها تحتاج تطبيقات."

ويحول التطبيق المجاني الجديد واسمه ريساوند سمارت المخصص لأجهزة آي فون وسائل علاج السمع إلى سماعات للرأس ويسمح لمستخدميها بضبط الاعدادات الاساسية في أجهزتهم السمعية عن بعد ويخزن إعدادات محددة لأماكن بعينها.

وقال لوريل كريستنسن مسؤول قطاع السمعيات بالشركة "نفترض انك في مكان تتردد عليه طوال الوقت مثل مقهى. يمكن إجراء تعديلات وسيتذكر جهازك المساعد الاعدادات الخاصة بهذا المكان في كل مرة تذهب اليه."

وتنتج الشركة وسائل مساعدة للسمع تطلق عليها اسم ريساوند لينكس تبلغ كلفة الواحدة منها نحو 6000 دولار يمكن استخدامها مع جهاز آي فون أو بدونه.

وتوجد تطبيقات اخرى تربط وسائل المساعدة على السمع بأجهزة هواتف ذكية لكن من خلال جهاز وسيط.

(إعداد معاذ عبد العزيز للنشرة العربية - تحرير عماد عبد الله)