70 حدثا ثقافيا و300 مشارك في معرض مكتبة الإسكندرية للكتاب

-A A +A
70 حدثا ثقافيا و300 مشارك في معرض مكتبة الإسكندرية للكتاب

الإسكندرية ـ ينطلق معرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب في دورته الحادية عشرة الخميس 26 مارس/آذار الجاري، وسوف يصاحب المعرض العديد من الفعاليات الثقافية المتنوعة، تتضمن 70 حدثا ثقافيا ما بين ندوات ومؤتمرات ومحاضرات وأمسيات شعرية وورش عمل ولقاءات إعلامية، يشارك فيها أكثر من 300 مشارك من مصر والعالم العربي.

ويقول د. خالد عزب رئيس اللجنة الدائمة للمعرض أن ضيف شرف المعرض هذا العام هو مركز الملك فيصل للدراسات والبحوث، ويشارك في افتتاح المعرض الأمير تركي الفيصل بن عبدالعزيز؛ رئيس مجلس إدارة مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية.

ويؤكد عزب أن مركز الملك فيصل للدراسات والبحوث يتميز بتحقيق إنجازات عديدة منذ سبعينيات القرن العشرين في مجالات التراث والثقافة والفكر، خاصة من خلال رعايته للعديد من المشروعات البحثية الجادة، والمعارض الإسلامية التي لاقت ترحيبًا دوليًا؛ كمعرض السلاح ومعرض المخطوطات. ومن المقرر أن يهدي المركز مطبوعاته إلى مكتبة الاسكندرية والجمعية المصرية للدراسات التاريخية خلال فعاليات المعرض.

ويضيف حسام عبدالقادر المشرف على النشاط الثقافي بالمعرض أنه على مدار اسبوعين يقدم المعرض وجبة ثقافية دسمة للجمهور السكندري تتنوع بين الأدب والتاريخ والفن والسياسة والإعلام وغيرها، كما سوف يتم توزيع جوائز المعرض على الجمهور خلال الثلاثة أيام الأولى خلال الأنشطة الثقافية.

وتبدأ الأنشطة بمشاركة مركز الملك فيصل للدراسات والبحوث بمجموعة من المحاضرات التي تثري البرنامج الثقافي، ففي يوم الافتتاح الموافق 26 مارس/آذار محاضرة بعنوان "المجموعات المصرية النادرة في مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية"، يلقيها الدكتور يحيى محمود بن جنيد، ويقدم د. خالد عزب محاضرة عن تكملة تاريخ الجبرتي، يدير اللقاء د. محمد الجمل.

وفي الجمعة 27 مارس/آذار يقدم الدكتور عوض البادي من المملكة العربية السعودية ندوة الساعة الرابعة عن ترجمات المصريين للرحلات الأجنبية إلى الجزيرة العربية، يقدمها الدكتور كمال عناني.

وفي السادسة والنصف يتناول الدكتور سليمان الذييب الأعلام المصريين في النقوش العربية المكتشفة في المملكة العربية السعودية يقدمها الدكتور عصام السعيد.
http://www.middle-east-online.com/?id=195838