مؤتمر المواقع الأثرية والمجموعات المتحفية: القيم والمشاكل والحلول

رسالة الخطأ

Deprecated function :The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls في menu_set_active_trail() (السطر 2405 من /var/www/html/04newsroot/includes/menu.inc).
-A A +A
Image

تنظم كلية الآثار بجامعة القاهرة، مؤتمر دولياً في موضوع: المواقع الأثرية والمجموعات المتحفية: القيم والمشاكل والحلول أيام 21 – 24 اكتوبر 2015.

عن المؤتمر:

يزخر العالم بالعديد من المواقع الأثرية التى تتميز بتنوع آثارها والتى تعكس التاريخ العميق للآثار فى الدول المختلفة، كما أن الآثار الموجودة بتلك المواقع تعد عماد رئيسى فى تحديد هوية الشعوب. كما أن المتاحف بما تحويه من تحف فنية مختلفة صنعت من خامات متعددة تعد ثروة قومية للعالم أجمع.
وبالرغم من أهمية المواقع الأثرية والمتاحف بما تحتويه من قيم مختلفة إلا أنها تتعرض فى كثير من الأحيان لبعض التعديات والمخاطر نتيجة الإنفلات الأمنى وضياع الضمير البشرى من ناحية، أو نتيجة للظروف البيئية أو الكوارث الطبيعية التى تتعرض لها هذه المواقع من ناحية أخرى.
ونتيجة لبعض المخاطر التى تتعرض لها المواقع الأثرية والمتاحف وما تحويه بين جنباتها، فقد أولت المنظمات الدولية مثل اليونسكو والإلكسو والإيسيسكو إهتماما بالغا بالمواقع والمتاحف الأثرية والتراثية وسنت لها بعض القوانين والتوصيات التى توضح أهميتها وكيفية حمايتها والمحافظة عليها.
من هذا المنطلق لم تعد الحماية والحفاظ على المواقع الأثرية والمجموعات المتحفية أمرا كافيا، بل لابد من تسليط الضوء على أهميتها وإبراز قيمها، وأيضا على تحقيق إستدامة هذه المواقع والمتاحف على المدى البعيد والإستفادة منها من الناحية الإقتصادية، كذلك لأنها تشكل ثروة قومية لجميع الأجيال الحالية واللاحقة لكل الشعوب، وهى ملك لهم جميعا، وتقع عليهم مسؤولية حمايتها والحفاظ عليها. ومن هنا جاءت أهمية المؤتمر الدولى الأول: “المواقع الأثرية والمجموعات المتحفية: القيم والمشاكل والحلول” لإبراز القيم وطرح المشكلات ووضع الحلول المختلفة من جميع الجوانب الآثارية – والفنية – والصيانة والترميم والعرض والتخزين —الخ.

الزيارات العلمية اثناء المؤتمر:

المتاحف والمواقع الأثرية فى القاهرة والجيزة.
حفائر كلية الآثار – جامعة القاهرة فى سقارة بالجيزة.
بالإضافة إلى “عرض الصوت والضوء” بمنطقة الأهرامات.

مواعيد المؤتمر للمشاركة ببحث: منقضية
http://diae.net/19687