المزايا المدهشة لترك مهنتك لفترة مؤقتة

-A A +A
المزايا المدهشة لترك مهنتك لفترة مؤقتة

بعدما كانت إجازة التفرغ تعد انتحارًا مهنيًا، فإنها اليوم ليست مقبولة فحسب، بل يحث بعض أرباب العمل الموظفين على الحصول عليها. وفيما يلي نبيّن كيف تحصل على إجازة تفرغ وفي الوقت نفسه تواصل التقدم في مسيرتك المهنية.
حين أخبر وينستون تشين أصدقائه أنه ترك وظيفته كمدير تنفيذي لقطاع التكنولوجيا في شركة لبرامج الكمبيوتر، وانتقل مع عائلته إلى جزيرة صغيرة في شمال النرويج على مقربة من الدائرة القطبية الشمالية، لمدة عام، اتهمه القليل منهم بالجنون.
ولكن في المقابل، أجاب أغلبهم ببساطة: "يا ليتني أتحلى بالشجاعة الكافية لأقدم على مثل هذه الخطوة".
بينما يحلم الكثيرون بالانقطاع لفترة عن العمل في منتصف الحياة المهنية، فلا يفعل ذلك سوى قليل منهم. ولكن يذكر الخبراء أن عدد الأشخاص الذين يحصلون على إجازات تفرع طويلة في مرحلة متأخرة من حياتهم المهنية في تزايد.
ومن بين أسباب ذلك أن الشركات أصبحت أكثر تقبلًا للفكرة وأن معدل إقبال الناس على تغيير وظائفهم ارتفع عن ذي قبل. وبإمكانك أن تعود إلى العمل في وظيفة أعلى من التي كنت تشغلها عندما تركت العمل، ولكن هذا يتوقف على مهارتك في التفاوض.
حان وقت التغيير
يقول تشين إنه قد ظل يعمل في الشركة نفسها طيلة عقد من الزمن حتى ترك العمل في 2011، وكان الوقت قد حان للتغيير. وكانت خطته الأصلية إيجاد وظيفة جديدة، ولكن فكرة الانقطاع لفترة عن العمل، التي استوحاها من أحد مؤتمرات مؤسسة "تيد"، جعلته يفكر جديًا في الحصول على إجازة تفرغ.
ويقول إنه كان متخوفًا في بداية الأمر من الابتعاد عن المجال ممّا قد يضرّ بمستقبله المهني.
وقال في رسالة بالبريد الإلكتروني: "وهذا هو السبب الرئيسي الذي يمنع الناس من الحصول على إجازة تفرغ، وأنا لم أكن استثناء. ولكن أنت الذي يجب أن تضع في مقدمة أولوياتك أن تعيش الحياة كما تريد".
وبعدما ترك تشين العمل، بدأ يبحث بالفعل عن وظيفة أخرى، حتى نبهه أحد أصدقاء العائلة إلى أن ثمة جزيرة صغيرة في أقصى شمال النرويج على مقربة من الدائرة القطبية الشمالية تبحث عن مدرس.
وكانت زوجة تشين، التي ولدت في النرويج، تريد أن تعود إلى العمل بعد تفرغها لتربية الأطفال طيلة خمس سنوات. وقال تشين: "لقد أجرت اتصالاتها وتمكنت من الحصول على الوظيفة. ومن هنا قررنا على الفور أن الأمر قد حُسم بالفعل".
http://www.bbc.com/arabic/business/2016/04/160331_vert_cap_benefits_of_a...