هل يحتاج الأطفال لحفظ جدول الضرب في عصر التكنولوجيا؟

-A A +A

هناك جدل سياسي في بريطانيا بشأن المهارات الحسابية التي يتعلمها الأطفال في سن 11 عاما، وهو جدل يلقي الضوء على ما هي القدرات التي يحتاجها الأطفال للوصول إلى مرتبة التفوق.

تقول وزيرة التعليم البريطانية، نيكي مورغان، إن جميع الأطفال ينبغي لهم أن يحفظوا جدول الضرب قبل تركهم مرحلة التعليم الابتدائي، في سن 10 إلى 11 عاما.

فعلى الرغم من وجود الآلات الحاسبة والهواتف الذكية؟ هل تتغير رغبة الأطفال ونظرتهم تجاه الأشياء التي تحتاج إلى مهارات أكبر؟ وما الذي يجب أن يتعلموه بالفعل من أجل تحقيق النجاح في بيئة عمل القرن الحادي والعشرين؟

جون ماكمانوس، مراسل الشؤون الاجتماعية لبي بي سي يجيب عن هذه الأسئلة في متن التقرير التالي:

بدأت تظهر الآلات الحاسبة في الفصول التعليمية في دول الغرب في سبعينيات القرن الماضي.

كانت تلك الآلات الحاسبة متاحة قبل ذلك، لكن مع انخفاض أسعارها وصغر حجمها ظهرت أنواع متعددة منها، على نحو أثار تساؤلات تتعلق باستخدامها.

فإذا كان الأطفال في استطاعتهم إجراء حسابات سريعة لمسائل رياضية بنقرات قليلة على أزار الآلة الحاسبة، فهل يحتاجون فعلا إلى حفظ طرق حل تلك المسائل في رؤوسهم؟

وكبديل عن كل ذلك، هل أسهمت أجهزة الكمبيوتر المصغرة بالفعل في وقف نمو ذكاء الأطفال نتيجة توقف تعلم مبادئ الحساب؟

بدت الآلات الحاسبة بطبيعة الحال غريبة في بعض المناطق في العالم، وحلت بدلا منها أجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة اللوحية.

وعلى الرغم من ذلك لم يتوقف الجدل بشأن مهارات الصغار، وهل ينبغي أن يتقن هؤلاء الأطفال استخدام التكنولوجيات الجديدة كالإنترنت؟
وهل مازالت الكتابة بخط اليد موجودة، أم أن إتقان الكتابة باللمس أكثر ملاءمة للقرن الحادي والعشرين؟
http://www.bbc.co.uk/arabic/scienceandtech/2015/02/150203_kids_time_tabl...