منوعات

فيروس “النوم” يضرب بلدة روسية ويتسبب في نوم أهلها 6 أيام متواصلة

وقع عشرات من السكان المحليين، فى بلدة "كراسنوجورسك" الروسية، ضحية لفيروس غامض يسمى "وباء النوم"، يتسبب في خضوعهم للنوم لفترة زمنية طويلة تصل إلى 6 أيام متواصلة.

وتروي إحدى المصابات حادثة سقوطها مغشيًا عليها وتقول: "كنت أحلب الأبقار كالعادة في الصباح الباكر، ووقعت في غفوة، وعندما استيقظت وجدت نفسي في المستشفى، ولم أتذكر أي شي".

وفي هذا الإطار يواصل العلماء جهودهم من أجل فهم سبب هذا الوباء، الذي يعاني منه السكان المتبقون في هذه المدينة، والتي تعود إلى الحقبة السوفييتية، حيث يبلغ عدد السكان الحاليين 130 شخصًا فقط يكافحون للبقاء على قيد الحياة.

الثلج يشكل خطرا على حياة الرجل

Image

  أعلن الباحثون في جامعة مونتريال الكندية، أن الرجال يصبحون أكثر عرضة للإصابة بنوبات قلبية وقت تساقط كميات كبيرة من الثلوج.وأثبت العلماء أن الرجال معرضون لخطر الموت أكثر، أثناء تساقط الثلج، نتيجة تعرضهم لنوبات قلبية وأمراض الأوعية الدموية.ودرس الباحثون معلومات أعوام 1981 – 2014 التي قدمها مركز كيبيك الطبي، وقاموا بتحليل الأعراض لدى 128 مريضا رقدوا في المستشفى في تلك الفترة، كما درسوا أسباب وفاة ما يزيد عن 68 ألف رجل.واتضح أن نسبة الوفيات بين الرجال ترتفع بعد تساقط الثلج لارتفاع يزيد عن 5 سنتيمترات، ويزداد عدد الوفيات في حال تساقط الثلج بكمية 20 سنتيمترا، حيث زادت حالات إصابة الرجال بنوبات ق

8 حيل ذكية تجعل حياتك أسهل

Image

كثيراً ما نحتاج إلى بعض الأفكار البسيطة وغير المكلفة والتي تسهل أعمالنا اليومية التي قد نراها معقدة أحياناً ولا شك في أننا كل يوم نكتشف المزيد من الأفكار والإبداعات التي تضيف سلاسة على الأعمال التي نقوم بها.

إليك 10 من هذه الحيل الذكية نستعرضها فيما يلي:

لماذا أنوف الرجال أكبر منها عند النساء؟

Image

لطالما شكل الاختلاف في حجم الأنف بين المرأة والرجل غموضا يثير التساؤلات لمعرفة السبب وراء ذلك الاختلاف.

ووجدت دراسة أن الأنف عند الرجل أكبر بنحو 10% منه عند المرأة، في المتوسط، حيث أن كتلة عضلات الرجال أكبر منها عند النساء، الأمر الذي يتطلب المزيد من الأكسيجين حتى تؤدي وظائفها وتنمو بشكل سليم.

وأشار الباحثون في السابق إلى أن حجم الأنف يتأثر بكتلة الجسم، ويؤمن الأنف الكبير تنفس كمية أكبر من الأكسيجين تنتقل عبر الدم إلى العضلات.

إدارة الغضب مفهوم جديد للتعامل مع الأبناء

Image

أبوظبي - سكاي نيوز عربية
" من الصعوبة بمكان أن يتلمس المرء الخيط الفاصل بين الأبوة والتسلط" يعترف "مات" وهو أب لولدين، وأحد الآباء الكثر الساعين إلى طلب العون في السيطرة على ما يرونه مستويات غير مقبولة من الغضب حيال أطفالهم.
"مات" رجل أعمال ناجح وفي الأربعينيات من عمره. بدأ ولداه بعد انفصاله عن زوجته منذ نحو 5 سنوات وكانا في عمر الحادية عشر والرابعة عشرة آنذاك يهملان واجباتهما المدرسية ويحتسيان الكحول ويتعاطيان المخدرات.

وبدأ الأمر وكأنه يؤشر لمرحلة جديدة في حياة الوالد.

لكن مات لم يكن وحيدا في مشكلته، بل كان يشاركه به الآلاف.

5 حقائق ربما لا تعرفها عن سوبر ماريو مُصمِّم اللعبة ممنوع من ركوب الدراجات

Image

نشرَت صفحة «غريبة» على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، صورًا تُوضح 5 حقائق رُبما لم يعرفها محبو اللعبة، في فترة الثمانينيات والتسعينيات، رغم مرور 31 عامًا على إطلاقها:
أول حقيقة هي أن الفطر الذي يجعل حجم «ماريو» أكبر في اللعبة، هو فطر مستوحى من فطر حقيقي وتأثيره أيضًا حقيقي، حيث إن فطر (Amanita muscari) هو فطر يُسبب هلوسة وخللًا في إدراك الشخص للأحجام، ويشعر بعدها أن كل شيء حوله أصغر.

سر وضع ملصقات على الفواكه والخضروات

Image

الكثير منا لا يهتم بالملصقات العديدة التي تكون على الخضروات والفواكه، فنحن عندما نراها نقوم بنزعها بدون أن ننتبه لما عليها، لكي يتم غسلها، على الرغم من أهمية تلك الأرقام التي وضعت لتنبيه المشتري إلى أمر في غاية الأهمية.

أطباء: ابتلاع بالونات منفوخة يخفف الوزن الزائد

Image

تقول الطبيبة شيلبي ساليفان من الكلية الطبية التابعة لجامعة جورج واشنطن في سانت لويس بولاية ميسوري إنها تقترح على من يعاني من السمنة ابتلاع بالونات منفوخة بالغاز لتخفيف وزنه.

أشارت شيبلي إلى هذه الطريقة في تقريرها الذي أدلت به في جلسة الأسبوع السنوي المكرس لأمراض الجهاز الهضمي الذي أجري في سان دييغو.

وقد ساعد هذا النظام أشخاصا اتصفوا بمؤشر وزن زائد للجسم يساوي 30-40 (يقاس بقسمة وزن الجسم المقاس بالكيلوجرام على تربيع طول الشخص الذي يقاس بالمتر ويجب أن يتراوح بين 18 و24) في تخفيض وزنهم بنسبة نحو 7% خلال ستة أشهر، طبقاً لما ورد بموقع “روسيا اليوم”.

بالتصفير.. يمكنك العثور على هاتفك "الأندرويد"

Image

الكثير من الأشخاص قد يتعرضون لنسيان المكان الخاص بهاتفهم الذكي عند تواجدهم في المنزل أو العمل، فقد تفتقد الهاتف في إحدى الغرف وعندها تبدأ بالبحث عنه دون نتيجة.

بالطبع ستسأل حينها جميع أفراد العائلة عن مكان الهاتف ولا أحد سيجيبك على الأرجح، بعدها ستستعير واحداً بأحد أفراد العائلة للاتصال على هاتفك المفقود لكن المفاجأة الكبرى ستحدث حين تتذكر أنك عينت هاتفك على الوضع الصامت، وبالتالي لن يتبقى أمامك سوى التركيز الشديد لتذكر مكان الهاتف أو الاستمرار في البحث عنه لفترة طويلة، حسب “البوابة العربية للأخبار التقنية”.

10 خطوات فقط تضمن تعامل مثالي مع ابنك المراهق

Image

المراهقة من أكثر الفئات العمرية التي تسبب كثير من المشكلات داخل منزل الأسرة نظراً لعدم لغة حوار وتواصل فعال مع أفراد العائلة الأمر إلي يؤدي تفاقم المشكلات والأزمات ومن هذا المنطلق قدم هذا التقرير صيغ ونماذج يمكن الالتزام بها للعبور على لبر الأمان بالأبناء.

علاقة الآباء بأبنائهم قد تفوق غريزة الأمومة

Image

يعرف غالبا بأن ارتباط الطفل بأمه أقوى من أبيه لكن دراسة جديدة أثبتت بالدلائل العلمية أن علاقة الطفل بأبيه يمكن أن تكون الأقوى.

ويرى البعض أن هناك “علاقة خاصة” بين الأمهات وأطفالهم ترتبط بـ”غريزة الأمومة” والهرمونات التي تتكون في فترة الحمل وما بعد الولادة والتي تؤثر على المشاعر ما بين الأم وطفلها.

الأصدقاء "أفضل" من المسكنات في مواجهة الآلام

Image

قالت دراسة حديثة إن وجود أصدقاء كثيرين للإنسان أمر قد يساعده على التغلب على الألم الذي يلحق بجسده، بشكل أفضل مما تتيحه المسكنات.

وأظهرت الدراسة، التي أعدها باحثون في جامعة “أوكسفورد”، أن الأشخاص الذين لديهم عدد أكبر من الأصدقاء يتحملون الآلام بدرجة أفضل، وفق ما نشرت صحيفة “تلغراف” البريطانية الجمعة.

وتربط هذه الدراسة بين التأثيرات النفسانية والصحة الجسدية للإنسان، طبقا لما ورد بموقع “سماي نيوز العربية”.

ودرس الباحثون مسكنات الألم الطبيعية في جسم الإنسان (إندروفين)، الذي يفرز هذه المواد الكيميائية لمحاربة الآلام.

لماذا لا تنعم بنوم هادئ في مكانك الجديد؟

Image

تشير دراسة جديدة إلى أن السبب في عدم قدرة الأفراد على النوم في أماكن جديدة يرجع إلى غريزة البقاء على قيد الحياة، وفقا لما نشرته صحيفة "إندبندنت" البريطانية.
فقد درس علماء النوم ماساكو تاماكي ويوكا ساساكي من جامعة براون عددا من العقول النائمة، ووجدوا أن البيئة الجديدة تعمل على نوم نصف الدماغ فقط، في حين يظل النصف الآخر في نصف الكرة المخية (الأيسر بالتحديد) نشطا.

وهذه الدراسة التي سميت بـ"تأثير الليلة الأولى" ليست الأولى التي تبحث في اضطرابات النوم، لكنها واحدة من أولى الدراسات التي قد تجيب على سؤال لماذا لا نشعر بالراحة إذا قمنا بتغيير أسرتنا.

بريطانية تبلغ 55 عاما تضع ثلاثة توائم

Image

وضعت بريطانية تبلغ من العمر 55 عاما ثلاثة توائم،لتصبح أكبر امرأة في البلاد تنجب توائم في هذا السن.
وذكرت صحيفة “ذي صن” أن الأطباء نصحوا “شارون كاتس” وزوجها ستيوارت رينولدز باجهاض أحد التوائم الثلاثة،بسبب خطورة حملها في هذا السن، إلا أنها رفضت.
وأجرت “كاتس” عملية قيصرية في مستشفى جامعة نوتينجهام حيث أنجبت “ماسون”،و”ريان”، و”ليلي” يوم 21 مارس الماضي.
وقالت البريطانية، التي تمتلك بالفعل أربعة أبناء من علاقة سابقة، إنها ليست مهتمة إذا كان أطفالها أصغر من أحفادها.
وأضاف “هذا يعني أن لديهم العديد من الأصدقاء،الذي سيلعبون معهم”.

الحيوان صاحب الصوت الأكثر صخبا في العالم؟

Image

هناك العديد من الأدوات والطرق لقياس مستوى ارتفاع صوت ما، ولذا فإن الحيوان الأعلى صوتا على ظهر الأرض ربما لا يكون هو ذاك الذي تتوقعه.
بداية؛ الحوت الأزرق ليس الحيوان الأعلى صوتا والأكثر صخبا على وجه البسيطة، رغم ما يتعلمه البعض في المدارس في هذا الشأن.
فمع أنه يُقال إن نداءاته أعلى من صوت محرك طائرة نفاثة عند الإقلاع، إذ تصل إلى مستوى مذهل يربو على 188 ديسيبل، فإن صوت النقرات التي يصدرها حوت العنبر للتواصل مع أقرانه أعلى من ذلك في واقع الأمر، إذ تبلغ نحو 230 ديسيبل.

حل لغز الهجرة المذهلة لفراشات الملكة

Image

صمم علماء نموذجا لدائرة كهربية يفك لغز واحدة من أشهر الرحلات في عالم الطبيعة، وهي الهجرة المذهلة لفراشات الملكة من كندا إلى المكسيك.
وفراشات الملكة هي الوحيدة التي تغطي مثل هذه المسافة الكبيرة في هجرتها.
ولذلك بدأ علماء في الرياضيات بالتعاون مع آخرين في علم الأحياء تصميم نظام محاكاة للبوصلة الداخلية التي تستخدمها هذه الفراشات للانتقال عبر رحلتها الملحمية.
ونشر العلماء نتائجهم في دورية "سيل ريبورتس".

كيف تحمي نفسك من حساسية الربيع؟

Image

بالرغم من أهمية تأكيد دور الأدوية فى علاج الحساسية، ولكن لاتزال ثقافة الوقاية من الحساسية غائبة ، مع أنها تقلل من نفقات العلاج ، وتقلل من تأثير الوراثة فى ظهور الحساسية و تطورها.

هذا ما أكده الدكتور مجدي بدران عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة وزميل معهد الطفولة بحامعة عسن شمس، مشيرا إلى أنه يجب اتباع العديد من الطرق للحماية من الحساسية مثل:

_ تهوية المنازل و أى أماكن مغلقة.

_ غلق النوافذ جيدا فى أوقات هبوب العواصف و حبوب اللقاح.

_ المكنسة اليدوية و المروحة تنشران الأتربة فى هواء المنزل.

_ التنظيف المتكرر لفلاتر أجهزة التكييف.

حذاري.. الزئبق سم يتسلل للإنسان عبر السلسلة الغذائية

Image

تقول نتائج دراسة أميركية إن الحشرات تعيش حول مياه البحار الملوثة بالزئبق ثم تأتي العناكب لتتغذى على هذه الحشرات، فيما تقوم الطيور والحيوانات البرية بالتغذي بدورها على العناكب.
منذ فترة طويلة ظل تلوث الأسماك بالزئبق مرتبطاً بالإضرار بالأجهزة العصبية والهضمية وجهاز المناعة والرئتين والكليتين والعينين لدى الإنسان.
وقالت الدراسة إن الأسماك التي تعيش في المياه الملوثة هي المصدر الرئيسي الذي ينقل الزئبق لجسم الإنسان، ولكن يجب على العلماء توجيه مزيد من الاهتمام إلى الدور الذي تلعبه العناكب في نقل هذه السموم لغذاء البشر.

6 أشياء لا تفعلها قبل النوم أبداً

Image

رغم أن الخلود لنوم مريح ليس له وصفة سحرية، إلا أن خبراء نقلت عنهم صحيفة "ديلي ميل" البريطانية قدموا 6 نصائح قد تكون مفيدة للذين يعانون الأرق.
1. الموبايل
ينصح الخبراء بترك الهاتف الذكي جانباً قبل النوم، فضوؤه في غرفة معتمة سيجعل النوم أصعب، كما أن قراءة الرسائل تسبب القلق طوال الليل.
2. وجبة ضخمة
يحذر من أكل وجبة ضخمة قبل النوم، لا سيما أن ساعات العمل طويلة هذه الأيام، بالتالي تتأخر تبعاً لذلك الوجبة الرئيسية، والسبب أن الجهاز الهضمي لا يعمل بطاقته الكاملة أثناء الاستلقاء.
3. مشاهد عصيبة

العلماء يحددون العمر الذي نتواصل فيه أكثر مع أصدقائنا

Image

قال علماء إن التواصل مع محيطنا يبلغ ذروته في عمر 25 سنة، ومع التقدم في العمر يبدأ في التقلص عدد الأصدقاء الذين تربطنا بهم علاقة وثيقة.

وقام علماء من فنلندا وبريطانيا بتحليل مكالمات هاتفية لـ 3.2 مليون شخص من أوروبا، لمعرفة كم مرة يتواصلون فيها مع محيطهم عبر الهاتف عام 2007 على اختلاف أعمارهم وأجناسهم.

«السيدة العجوز والخفافيش والميرنجي» ألقاب الأندية الأوروبية بين الطرائف والخرافات

Image

من هي السيدة العجوز ليوفنتوس الإيطالي، ولماذا أطلق على فالنسيا الإسباني لقب “الخفافيش”، وروما الإيطالي فريق “الذئاب”.. أسماء وألقاب غريبة اشتهرت بها العديد من الأندية الأوروبية العريقة، ولكن ما سبب هذه التسميات.

المرأة التي ترى ألوانا لا يراها معظم الناس

Image

تُولد بعض النساء ولديهن أعين شديدة الحساسية، ما يجعل بوسعهن رؤية العالم في أشكال لا يتسنى لغالبيتنا حتى تخيلها. فكيف تبدو الحياة لمن حظي بهذه الهبة الإلهية؟
قبل بضعة أعوام، اكتشفت الفنانة كونشيتا أنتيكو أن لديها طفرة جينية، منحتها القدرة على تمييز الألوان بشكل مدهش، ليصبح بوسعها رؤية طيفٍ من الألوان المتمايزة عن بعضها البعض عند النظر لشيء ما، لا يبدو في نظرنا سوى بلون واحد فحسب.
وكما قالت لبي بي سي في عام 2014، فإنه حتى أكثر الحصى انعداما للون على قارعة الطريق، تومض في عينيها كما لو كانت لوحة متعددة الألوان.

العوامل النفسية الكامنة وراء تحويل الفشل إلى نجاح

Image

إذا لم تنجح في المحاولة الأولى، جرب مرة ثانية وثالثة. تلك حكمة طالما سمعناها أثناء نشأتنا. ولكن هل يوجد أي برهان علمي على أن للفشل المتعاقب جانب إيجابي ودافع للإبداع؟
يقول توم بوهلمان، رئيس قسم الاستراتيجية والدلالات في شركة "مو سيغما" المختصة بتحليل البيانات وعلم اتخاذ القرارات، والذي درس بإمعان وتمحيص فكرة الفشل المتعاقب، إن هناك براهين على ذلك.
ويضيف: "إن الوتيرة المتسارعة للتغيير في قطاع التجارة والأعمال تضع الشركات تحت ضغط لابتكار ما هو جديد، وتتيح التقنيات الجديدة مواجهة هذه التحديات والمصاعب عبر الاختبار المتواصل".

أشخاص تُعطل أسماؤهم أنظمة الكمبيوتر

Image

هناك قلة من الناس ممن تتسبب أسماؤهم في إرباك تام لمواقع الإنترنت التي يزورونها، فيعانون الكثير عند زيارتهم لتلك المواقع. لماذا يحصل ذلك؟
قبل أن تتزوج جنيفر نَلّ (Null)، حذرها خطيبها قبل الزواج بأن حمل لقبه قد يسبب لها أحياناً بعض الإحباطات في حياتها اليومية. كانت تعلم ما هو متوقع، وعلى كل حال، كانت عائلته تلقي النكات حول هذا الموضوع بين الفينة والأخرى. لكن المشاكل قد بدأ بالفعل فور انتهاء حفلة الزفاف.
"انتقلنا للعيش سوية فور الزواج تقريباً، لذا حصل المتوقع عملياً عندما غيّرت لقبي لأحمل لقبه، عندما اشترينا تذاكر السفر بالطائرة"، كما تقول نَلّ.

10 نصائح تساعدين بها طفلك على تقليل اضطرابات النوم

Image

يجد الكثير من الأطفال صعوبة في النوم بشكل متواصل ويستيقظون في أثناء الليل، ويسبب هذا الأمر قلقًا للأبوين بشأن طفلهما. ولكن لا داعٍ للقلق لأن اضطرابات النوم هي أمر شائع لدى الأطفال بدءًا من مرحلة الرضاعة حتى مرحلة الحضانة وما بعدها، ولكن تختلف الأسباب المؤدية لهذه الاضطرابات باختلاف المرحلة العمرية للطفل.

فإذا كان طفلك يقلق كثيرًا خلال نومه ولا يخلد للنوم بشكل سريع، لا تقلقي فأنتِ لستِ وحدك، دعينا نحدثك عن أسباب حدوث هذه الاضطرابات وكيفية التخلص منها حتى يهنأ طفلك بنومه دون أي اضطرابات أو إزعاج.

أسباب حدوث اضطرابات النوم لدى الأطفال:

دراسة: النساء أكثر تديناً من الرجال في معظم دول العالم

Image

أكدت دراسة حديثة لمركز “بيو”، ومقره في واشنطن، أن النساء بصفة عامة أكثر تديناً من الرجال في معظم دول العالم.

وأشارت الدراسة إلى أن 83.4% من النساء في جميع أنحاء العالم متدينات، مقارنة بـ79.9% للرجال.

جرت الدراسة على 192 دولة ومنطقة، واستندت إلى إحصائيات وإستطلاعات رأي، وتم خلالها سؤال المشاركين فيها عن حضور المراسم الدينية وممارسة الأنشطة الدينية اليومية، وأهمية الدين في حياة الإنسان، والاعتقاد بوجود الرب والنار والملائكة.

وفي المسيحية، كانت النساء أكثر تديناً من الرجال على كافة المستويات، وبخاصة في الصلوات اليومية، بفارق 10% عن الرجال.

الأغاني قد تسبب الاكتئاب

Image

نبه باحثون إلى أن معظم الأغاني المشهورة تقدم فكرة سلبية عن الشيخوخة، الأمر الذي قد يشكل سببا في الاكتئاب لدى كبار السن.

وقام باحثون بدراسة الصور المقدمة عن الشيخوخة في كلمات 76 أغنية تتحدث عن الشيخوخة، فوجدتها فيها انطباعات سلبية.

ووجدت الدراسة أن 21 أغنية فقط تناولت الشيخوخة بشكل إيجابي فيما عرضت 55 أغنية التقدم في السن بشكل سلبي ، طبقا لما ورد بموقع “سكاي نيوز العربية”.

ومن الأغاني التي نقلت تصورا إيجابيا عن الشيخوخة أغنية “جوين باك” لداستي سبرينغفيلد و”فوريفار يانغ” لبوب ديلان.

عامل البناء الذي غير التوقيت في العالم

Image

منذ 100 عام خلت، بدأ العمل بالتوقيت الصيفي في بريطانيا، وسرعان ما سارت البلدان حول العالم على خطاها. وسواء تحب هذا التوقيت أم تكرهه، فعليك أن تشعر بالامتنان لبريطاني عنيد نادى بتطبيق هذا التوقيت.
عاش هذا الرجل في ضاحية تشيزلهرست جنوب غرب لندن، وكان عامل بناء، متوسط الدخل، واسمه ويليام ويليت، ولولا جهد هذا الرجل، لما كانت بريطانيا، بل وربع بلدان العالم، بما فيها الولايات المتحدة، طبقت نظام التوقيت الصيفي قطّ.

لماذا ننسى عندما نسير عبر الأبواب؟

Image

أن تنسى سبب دخولك إلى الغرفة يسمى "تأثير المدخل"، وربما يكشف ذلك المزيد عن قوة الذاكرة البشرية أو عن ضعفها، كما يقول عالم النفس توم ستافورد.
ونتعرض جميعا لنفس الموقف، فقد تسرع بالصعود إلى الطابق العلوي لتأخذ مفاتيحك، لكنك تنسى أنك أتيت لأخذ المفاتيح بمجرد دخولك إلى الغرفة، أو تفتح باب الثلاجة وعندما تمد يدك بداخلها تنسى لماذا فتحت الثلاجة أصلاً. أو تقاطع صديقاً ثم تكتشف أن الموضوع الساخن الذي دعاك لمقاطعته قد تبخر من ذهنك بمجرد أنك بدأت في الحديث. كثيراً ما نسأل من نجلس معهم: "ما الذي كنت أريد أن أقوله؟" فيجيبنا من نسألهم: "وكيف لنا أن نعرف ما الذي كنت تنوي قوله؟"

لماذا نشعر بالراحة عند حك جلودنا؟

Image

إنه لشعور مزعج ذاك الذي يدفعنا لكي نخدش أنفسنا بأظافرنا - على نحو غريزي - وباستمرار؛ مرة تلو الأخرى. لذا فلماذا تُشعرنا خدشات مثل هذه بتحسن فوري تقريبا، إذا ما استهدفت المنطقة المصابة بالحكة في الجلد؟
بدأت جى آر ترافِر تعاني من حكة في جلدها في العام الذي احتفلت فيه بعيد ميلادها الأربعين، ولحين وفاتها – بعد نحو أربعين عاما من ذلك - ظلت تخدش جلدها بأظافرها. وكانت ترافِر – الخبيرة في علم الحيوان - مقتنعة بأن السبب في هذه الحالة المرضية يعود إلى أنها أصيبت، هي واثنتان من قريباتها، بفطر جلدي.

الصفحات

اشترك ب RSS - منوعات