كيف يبدو العيش في مدن لا ترى ضوء النهار؟

-A A +A
كيف يبدو العيش في مدن لا ترى ضوء النهار؟

كيف يكون الحال عندما تعيش طوال اليوم في نهار دائم أو ظلام دامس دائم؟ مستخدمو موقع "كورا" للأسئلة والأجوبة، من الذين عاشوا بالقرب من دائرة القطب الشمالي، يشاركونا تجاربهم و أفكارهم.

يتحكم طلوع الشمس وغروبها في الكثير من طقوسنا اليومية منذ تناولنا الإفطار في الصباح وعندما نخلد إلى الراحة في المساء، ولكن ماذا نفعل لو لم تشرق الشمس على الإطلاق، أو لم تغرب مطلقًا؟

هذا ما يعيشه سنوًيا السكان الذين يقيمون بالقرب من الدائرة القطبية الشمالية حيث الصيف الذي تظل فيه الشمس ساطعة لأشهر عديدة، وحيث الشتاء الذي يأتي بالظلام الدامس لأشهر أيضا.

لاستكشاف ذلك، توجهنا إلى موقع "كورا" وطرحنا هذا السؤال "كيف تبدو الحياة في ظل نهار دائم أو ظلام ليل دائم على مدار الساعة؟" والنتيجة أن من شاركوا بالإجابات وجدوا أن هناك مزايا وعيوبا للتضحية بالشمس أو النجوم لبضعة أشهر كل عام.
العيش في ضوء دائم

قال ديباك بيماراجو، من دلهي، بالهند، إنه لم يجد أي مشكلة مع العيش في نهار دائم عندما كان في دورة تدريبية صيفية لمدة شهرين في مدينة تروندهايم، بالنرويج.
وأضاف: "واجه معظم الناس الذين قابلتهم هناك مشكلة مع الأيام الطويلة لأن ذلك يؤدي إلى تغيير الساعة البيولوجية الخاصة بهم وإلى اضطرابها، ولكنني من كلية الهندسة الهندية؛ حيث اعتدت على النوم خلال النهار والبقاء مستيقظا حتى الإفطار، لذلك، لم تكن لدي أية مشاكل من أشعة الشمس التي تتسلط على وجهي عندما أخلد إلى النوم".

وتابع: "كان نظامي المعتاد هو الاستيقاظ في وقت الظهيرة والعمل من الساعة الثانية ظهرًا وحتى العاشرة مساءً، وتناول العشاء، ثم الذهاب لممارسة هواية ركوب الدراجة في الإضاءة الواضحة والعودة في الساعة الواحدة بعد منتصف الليل. ثم تناول القليل من الحلوى. فماذا تعتقد بعد كل هذا؟ لم يحل الظلام بعد".

وأضاف أنه "لاحظ أن صيف النرويج بارد مقارنة بمدينة دلهي، ولكن بقاء الشمس ساطعة جعلته يشعر بحالة معنوية جيدة، فالضوء القادم من الشمس يملأك بالطاقة".

وقال بيماراجو أيضا: "ذلك شعور كما لو كنت في الجنة، حيث الأضواء التي لا تتوارى أبدا".

مشاركة أخرى وجدت متعة مماثلة في ساعات النهار الطويلة في الصيف، حيث شاركت غاريما باندي التي تعيش في بلدة سويدية صغيرة في كيرونا زوار الموقع بصور التقطتها في الساعة الواحدة بعد منتصف الليل والشمس لا تزال عالية في السماء.

قالت باندي: "لم تتوارى أشعة الشمس بالحجب. كنا ننظم حفلات شواء في منتصف الليل في ضوء الشمس، وقد نسينا الإحساس بالوقت آنذاك".
http://www.bbc.co.uk/arabic/scienceandtech/2015/03/150317_vert_tra_livin...