السر وراء طول أعمار الصينيين

-A A +A
السر وراء طول أعمار الصينيين

تشتهر منطقة ماكاو الصينية بالقمار أكثر من مساعدتها إياك لتبلغ مرحلة العمر الذهبي، لكنها مع ذلك، وبشكل غير متوقع، تحمل أسرارا تتعلق بارتفاع متوسط أعمار سكانها.
دأب السيد تشان، البالغ من العمر 90 عاماً والمعروف في قرية "كولوان" الواقعة في منطقة ماكاو باسم "العم الثري"، على فعل الشيء ذاته طوال حياته، إذ يرتدي الرجل النحيف المفعم بالنشاط قميصاً فضفاضاً قصير الأكمام، ويلبس حذاءه الجلدي الأسود، ثم ينطلق في جولته الصباحية للسير على امتداد شاطيء قرية كولوان.
ذلك هو أحد دروبه المفضلة، مع أنه يضيف إليه أحياناً السير عبر الحدائق أو عبر الرمل الأسود لشاطيء شيوك فان.
يقول تشان الذي تتكون أسرته من ثمانية أولاد وعشرة أحفاد: "أقضي معظم وقتي في الخارج. نجلس أنا وزوجتي على الشاطيء ونستمتع بالمناظر الخلابة، أيامنا تمضي في فرح وابتسامات".
ويرجع ذلك المعمر الصيني السبب في طول حياته السعيدة تلك إلى ذلك النظام البسيط الذي يتبعه (إضافة إلى طعام منتظم من الأرز والثوم).
ويبدو أن هذا المعمر ليس استثناء، فحسب تقرير سنوي تصدره المخابرات الأمريكية (سي آي إيه) ويعرف باسم "كتاب حقائق العالم" عام 2015، يتمتع مواطنو ماكاو بالمرتبة الرابعة عالمياً في طول العمر بمعدل 84.51 عاما بعد موناكوا التي يبلغ متوسط أعمار مواطنيها 89.52 عاماً، واليابان التي يبلغ متوسط أعمار مواطنيها 84.74، وسنغافورة التي تحتل المرتبة الثالثة بمعدل 84.68 عاماً.
لكن ما الذي تتميز به هذه المنطقة المشهورة بالقمار وليس بطول أعمار الناس فيها، وما الذي يجعل سكانها من المعمرين؟
يمكن للمال أحياناً أن يشتري السعادة
من المثير للانتباه أن الكازينو الذي يمنح ماكاو شهرتها كإحدى بؤر القمار في العالم، يعتبر أيضاً أحد أسباب إطالة أعمار السكان. فحسب التقرير الأمريكي سالف الذكر تعتبر مكاو أغنى بقعة في العالم، وأسرع الاقتصادات نمواً في العالم.
فمن عائدات القمار وحدها حققت دخلاً قدره 351.5 مليار عام 2014 وحافظت على معدل بطالة منخفض يصل إلى 1.9 في المئة.
http://www.bbc.com/arabic/artandculture/2015/11/151104_vert_tra_chinas_m...