بقاع الأرض ذات الكميات الأكبر من أشعة الشمس

-A A +A
بقاع الأرض ذات الكميات الأكبر من أشعة الشمس

إذا كنت جادا في السعي وراء أشعة الشمس، فسترغب في قضاء أكبر وقت ممكن في أكثر الأماكن المشمسة. ولكن أين يمكن الحصول على أكبر قدر من أشعة الشمس؟
إحدى طرق تحديد أكثر الأماكن المشمسة هي البحث عن البقعة التي تشرق فيها الشمس لأكبر عدد من الساعات المتواصلة. وإذا كان ذلك ما تريد، فقد يفاجئك اكتشاف أن هذه البقعة ليست ولاية فلوريدا الأمريكية ذات الشمس المشرقة، ولكنها تقع في نقطة أبعد نحو الشمال.
وتتمتع كل من يوريكا وأليرت، في جزيرة إلسمير في كندا، بالكثير من أشعة الشمس. ولا يسكن أحد هاتين المستوطنتين، لكن يتمركز بهما العديد من أفراد الجيش والمهام العلمية على مدار العام.
ويعتبر شهر مايو/آيار أكثر الشهور المشمسة، إذ تشرق الشمس لحوالي 65.4% من اليوم في يوريكا، أي أكثر من 15 ساعة. ولكن مع انخفاض درجات حرارة إلى -10 درجة مئوية، يصبح طقسها غير مناسب على الإطلاق لحمامات الشمس.
وتقع محطتا البحث هاتان في اثنين من المستوطنات الواقعة في أقصى شمال العالم، داخل الدائرة القطبية الشمالية.
ويُعرف خط العرض هذا بـ "أرض شمس منصف الليل"، لأن الشمس لا تنقطع عن الأفق أبدا في فصل الصيف، ويمكن أن تُشرق لأيام دون انقطاع.
ومع أن القطب الشمالي مكان ثلجي، إلا أن جزءا كبيرا منه يعتبر صحراء، مما يعني أن الأمطار، والغيوم التي تسببها، تندر في بعض المناطق.
ومع إمكانية توفر أشعة الشمس على مدار 24 ساعة، ووجود القليل من الغيوم لحجبها، فإن محطتي الأبحاث في جزيرة إلسمير تتمتعان بأكبر قدر من أشعة الشمس في العالم، على الأقل في شهر مايو/آيار.
ولكن الأمر يختلف تماما في منتصف ديسمبر/كانون الاول.
وعلى النقيض من شمس منتصف الليل توجد ظاهرة "الليل القطبي"، إذ لا تظهر الشمس في الأفق على الإطلاق. ففي القطبين، تحدث كل حالة مناخية لمدة ستة أشهر.
وتقل حدة هذه الظاهرة كلما سافرت بعيدا عن القطبين. لكن على الطرف الشمالي من كندا، لا يزال بإمكانك العيش لمدة أربعة أشهر دون أشعة شمس.
وإذا رغبت في هذه الحالة أن تكون في مكان مشمس طوال العام، ستحتاج إلى السفر مسافة تزيد على5300 كيلومتر نحو الجنوب.
http://www.bbc.com/arabic/scienceandtech/2016/02/160219_vert_earth_spot_...