«السيدة العجوز والخفافيش والميرنجي» ألقاب الأندية الأوروبية بين الطرائف والخرافات

-A A +A
«السيدة العجوز والخفافيش والميرنجي» ألقاب الأندية الأوروبية بين الطرائف والخرافا

من هي السيدة العجوز ليوفنتوس الإيطالي، ولماذا أطلق على فالنسيا الإسباني لقب “الخفافيش”، وروما الإيطالي فريق “الذئاب”.. أسماء وألقاب غريبة اشتهرت بها العديد من الأندية الأوروبية العريقة، ولكن ما سبب هذه التسميات.

تعود بعض ألقاب الأندية الأوروبية إلى ألوان قمصان الفرق الشهيرة ، وأبرزها لقب “الريدز” الذي يطلق على فريق ليفربول الإنجليزي، ويعني اللون الأحمر الذي يرتديه الفريق، وكذلك “البلوجرانا” لقب فريق برشلونة الإسباني، وهو يعني “الأحمر والأزرق” باللغة الإسبانية، نسبة إلى قميص الفريق الذي يتكون من اللونين.. وهناك ألقاب أخرى ترجع إلى قصص تاريخية طريفة وغريبة رددتها الجماهير، لتصبح علامة مميزة في مشوار النادي.

ومن أغرب الأسماء في القارة الأوروبية ، لقب “السيدة العجوز” الذي يشتهر به فريق يوفنتوس أحد أعرق الأندية في إيطاليا وأوروبا، حيث يعود إطلاق هذا اللقب على الفريق إلى جماهيره العريضة التي طلبت من الأندية الأخرى احترام الفريق وتقديره، لأنه يسير برقى وفخر مثل السيدة العجوز، وهو ما يضفي وقارا على النادي صاحب القميص الأبيض والأسود، ولكن هناك مفارقة أخرى، حيث تعني كلمة “يوفنتوس” في اللغة اللاتينية “الشباب”.

“الخفافيش”.. لقب آخر يثير حيرة متابعي الساحرة المستديرة حول العالم، وهو الذي يطلق على فريق فالنسيا الإسباني، حيث تعود قصة هذا اللقب لعام 1238، حينما غزا ملك إقليم أوراغون إقليم فالنسيا، وعند دخوله للمدينة وقف خفاش على راية الملك، فاعتبره فأل حسن وأصبح رمزا للمدينة، وأصبح شعارا ولقبا للنادي الأكبر في المدينة الذي تأسس عام 1919.

وبالذهاب إلى العاصمة الإيطالية روما ، فسنجد هناك لقب آخر اشتهر به فريق روما وهو “الذئاب”، إذ تعود هذه التسمية إلى صورة الذئب الموجودة على شعار نادي روما، حيث يرجع اختيار صورة الذئب لتمثل فريق روما إلى الخرافة الرومانية القديمة حول نشأة مدينة روما ، والتي تدعي وجود توأم يسمى “روميليوس وريميوس”، حيث تخلص منهما عمهما “أميليوس” عبر إلقائهما في النهر، لكن أنثى ذئب أنقذتهما واعتنت بهما حتى كبرا وعادل للانتقام من عمهما أميليوس.. وبعد ذلك قتل روميليوس أخاه ريميوس ونصب نفسه على مدينة جديدة أنشأها اسمها روما.

وفي العاصمة الإسبانية “مدريد”، تطلق جماهير ريال مدريد على فريقها لقب “الميرنجي” وهو نوع من الحلوى البيضاء نسبة إلى لون قميص الريال “الأبيض”، حيث أطلقت جماهير العاصمة هذا اللقب لأنها ترى أداء الفريق طيب المذاق مثل “الميرينجي” أو الحلوى.

الأمر ذاته ينطبق على فريق إيفرتون الإنجليزي، والذي يشتهر باسم “التوفيز”، وهي من أنواع الحلوى الشهيرة في إنجلترا، إذ تعود هذه التسمية إلى تواجد متجر عريق يقدم الحلوى أمام ملعب “جوديسون بارك” معقل فريق إيفرتون.

وفي الدوري الإنجليزي أيضا نجد لقب “ريد ديفلز” أو “الشياطين الحمر” على فريق مانشستر يونايتد، حيث يرجع هذا اللقب إلى المدير الفني الأسطوري للفريق في فترة الستينات السير “مات باي” الذي أراد اختيار لقب جديد للفريق بعد أن عرف أنه فريق سالفورد (وهي منطقة في مدينة مانشستر) لرياضة الركبي، حيث كانوا يرتدون اللون الأحمر أيضا، ليستقر مات باي على اختيار لقب الشياطين الحمر على فريق مانشستر يونايتد.

أما الفريق الآخر لمدينة مانشستر الإنجليزية، وهو فريق مانشستر سيتي، حيث يطلق عليه مشجعوه لقب “ذا سيتيزين” وتعني (المواطنون)، حيث تعد جماهير الفريق هي التي أطلقت هذا اللقب، إذ يعتبرون أنفسهم أكثر عددا من جماهير الجار مانشستر يونايتد، وأنهم المواطنون الأصليون للمدينة.

وبالتوجه إلى العاصمة الإنجليزية “لندن”، فيطلق على فريق أرسنال لقب “الجانرز” وهي كلمة تعني “المدفعجية”، فيما تعني كلمة أرسنال “الترسانة”.. حيث يتم تخزين المدافع والأسلحة وهم اللاعبين في الترسانة “أرسنال”.. أما تشيلسي فيشتهر بلقب “البلوز” أي “اللون الأزرق” نسبة إلى قميص الفريق الأزرق الشهير.

وفي الدوري الإيطالي، فيعد لقب فريق كييفو فيرونا هو الأغرب والأكثر سخرية على الإطلاق، ويطلق عليه اسم “الحمير الطائرة”، إذ تعود هذه التسمية إلى مشجعي فريق المدينة الآخر “هيلاس فيرونا” الذين قالوا إن الحمير ستطير قبل أن يستطيع كييفو فيرونا التفوق على ناديهم في الإنجازات، ومن هنا جاء اللقب الطريف.

أما ألقاب ناديي مدينة “ميلانو” الإيطالية، “إي سي ميلان - إنتر ميلان”، فتعود إلى ألوان قمصانهم، حيث يطلق على إي سي ميلان لقب “روسونيري” وتعني الأحمر والأسود باللغة الإيطالية، أما إنتر ميلان فيعرف بلقب “نيرازوري” وتعني الأسود والأزرق باللغة الإيطالية أيضا.
http://www.moheet.com/2016/04/03/2407164/%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%AF%...