"بوريس".. إنسان آلي يمكنه تعبئة غسالة الصحون

-A A +A

شهد المهرجان البريطاني للعلوم الكشف عن إنسان آلي يمكنه أن يعمل على تعبئة جهاز غسل الصحون، وذلك بحسب ما ذكره مطوروه.

ويأتي الروبوت "بوريس" في طليعة الروبوتات في العالم التي يمكنها أن تتحكم بذكاء في الأشياء الغريبة عليها بقبضة أشبه ما تكون بقبضة الإنسان.

وطُور هذا الروبوت من قبل باحثين في جامعة برمنغهام.

ويعمل الفريق أيضا على روبوت آخر يدعى "بوب"، وهو روبوت مستقل بذاته استكمل مؤخرا عمله في شركة "جي فور اس" للخدمات الأمنية.

وقال جيريمي وايات، الأستاذ بمدرسة علوم الكومبيوتر : "يعتبر هذا أول ظهور للروبوت بوريس أمام الجمهور".

واستغرق تطوير هذا الروبوت خمسة أعوام وبلغت تكلفة تطويره 350 ألف جنيه استرليني.

ويمكن للروبوت بوريس أن "يرى" الأشياء بأجهزة تحسس عمق مثبتة على وجهه ومعصميه. وخلال عشر ثوان، يقوم بوريس بحساب ألف طريقة تقريبا يمكنه من خلالها أن يمسك بأصابعه الآلية الخمسة بجسم جديد، ويحدد طريقا لحركات ذراعه للوصول إلى هدفه وتفادي العقبات التي تواجهه أثناء ذلك.

وأوضح البروفيسور وايات: "لم يبرمج هذا الروبوت على التقاط الأشياء، بل جرت برمجته على أن يتعلم كيف يلتقطها".

أما المهندس الباحث ماكسين آدجيغبل، الذي شارك في تصميم الروبوت، فقال: "يمكن لهذا الروبوت أن يرى الأشياء، كما أنه دُرب على التقاط الأجسام بطريقة معينة،" بحيث يقارنها بما تعلمه، ومن ثم يقوم بالتقاطها".

ويأمل البروفيسور وايات والمتعاونون معه في العمل بمشروع "باكمان" الدولي أن يتمكنوا من إنجاز هدفهم الطموح بحلول أبريل/ نيسان عام 2015.

وقال: "يتمثل هذا الهدف في جعل الروبوت قادرا على ملء غسالة الصحون".

وأضاف وايات: "تكون أمامك مجموعة من الأشياء مبعثرة على طاولة الطعام في المطبخ، ومن ثم سينظر الروبوت في تلك الأشياء ويحدد الشيء الذي يريد التقاطه ليضعه في مكانه المناسب داخل غسالة الصحون".

وعن السبب وراء جعل الروبوت يقوم بمهمة المطبخ هذه دون غيرها، قال وايات إن ذلك "لا يرجع إلى كون هذه المهمة أصبحت ضرورة اجتماعية أو اقتصادية في الوقت الحالي، بل لأنها مهمة يقوم بها البشر، بحيث تتطلب هذه المهمة أن يستغل الإنسان قدرات تطورت لديه على مدار مئات الملايين من السنين".
http://www.bbc.co.uk/arabic/scienceandtech/2014/09/140911_boris_the_robo...