لصحتك.. لا تتناول أكثر من ٦ملاعق سكر يوميا!

-A A +A
لصحتك.. لا تتناول أكثر من ٦ملاعق سكر يوميا!

مرض السكر ينتشر بشكل واسع في مصر، حيث بلغ عدد المصابين به إلى7،٥ ملايين مواطن، وبناء عليه تم تصنيف مصر ضمن أكثر ١٠ دول في العالم من حيث عدد المصابين بالمرض، فيما كشفت دراسات إحصائية أن هناك ملايين من المصابيين بهذا المرض ولا يعلمون عن إصابتهم ويبلغ عددهم أكثر من ٣ ملايين مريض.

هذا ما أكده الدكتور محمد خطاب، أستاذ السكر والغدد الصماء ورئيس الجمعية المصرية للسكر ودهنيات الدم، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته اليوم “الجمعية المصرية للسكر ودهنيات الدم” للتوعية والكشف المبكر عن مرض السكري، مشيرا إلى أن مرض السكر من النوع الثاني ليس له أعراض، لذا يجب إجراء التحيل المعملي للكشف المبكر عن المرض وتحديد مدى إصابة الشخص بالسكر.

وأوضح خطاب أن أحدث الدراسات التي أجريت على المصريين، كشفت أن 16 % من المصابين ليس لديهم علم بإصابتهم بالمرض، على الرغم من مرور فترة زمنية طويلة، لذا يجب على الأشخاص الكشف باستمرار، خاصة الذين لديهم استعداد وراثي للإصابة بالمرض.

وأضاف أن مضاعفات المرض أخطر من المرض نفسه، لأنه يؤثر على الدماغ والكلى والكبد، مشيرا إلى أن هناك برامج يتم تنفيذها مع الجامعات، وتم بالفعل بدء المشروع وتسجيل حوالي أكثر من 5 آلاف شخص فى الصعيد.

وأشار خطاب إلى أن مصر تعاني بالفعل من نقص المعلومات فى أعداد المصابين بالسكر ، لذا تقوم اللجنة القومية للسكر بالاتفاق مع جمعيات السكر وشركات الأدوية بعمل مسح شامل لمعرفة أعداد المصابين بالمرض.
http://www.moheet.com/2015/10/30/2341219/%D9%84%D8%B5%D8%AD%D8%AA%D9%83-...