مصر تتحقق من حالتي وفاة يشتبه بأنهما بسبب الفيروس كورونا

-A A +A

القاهرة (رويترز) - تتحق السلطات المصرية من حالتي وفاة مشتبه بأنهما ناتجتان عن فيروس متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (كورونا) وهما لامرأتين عمر إحداهما 59 عاما والأخرى 60 عاما توفيتا في مدينة بورسعيد الساحلية ومدينة شبين الكوم في دلتا النيل.

وفي حالة التأكد من أي منهما ستكون أول حالة وفاة بالفيروس القاتل في مصر.

وقال مدير مديرية الشؤون الصحية بمحافظة بورسعيد حلمي العفني إن المواطنة المتوفاة عادت في الآونة الأخيرة من السعودية بعد أداء العمرة.

وقال الدكتور حمدي عبد الواحد مدير المكتب الإعلامي لوزير الصحة لرويترز إن نتيجة تحليل العينة التي أخذت من المشتبه بوفاتها في بورسعيد بفيروس كورونا ستظهر بعد 48 ساعة من أخذ العينة.

وأضاف أن الوزارة ستعلن النتيجة عقب الوصول إليها.

وظهر الفيروس كورونا في الشرق الأوسط عام 2012 وهو ينتمي لنفس أسرة فيروس التهاب الجهاز التنفسي الحاد (سارس) الذي تسبب في وفاة نحو 800 شخص في شتى أنحاء العالم منذ أول ظهور له في الصين عام 2002.

ورصد الفيروس كورونا للمرة الأولى في السعودية قبل عامين وزاد معدل الإصابة لأكثر من المثلين منذ بداية أبريل نيسان. ويتسبب الفيروس في سعال وحمى والتهاب رئوي. وقالت وكيلة وزارة الصحة في محافظة المنوفية بدلتا النيل هناء سرور لرويترز إن امرأة توفيت يوم الاثنين يشتبه بأنها أصيبت بفيروس كورونا.

وأضافت أن المتوفاة عمرها 59 عاما وعادت من السعودية قبل أسبوع بعد أداء العمرة ونقلت إلى مستشفى الحميات بمدينة شبين الكوم عاصمة المحافظة ولديها أعراض انفلونزا وتوفيت بعد 24 ساعة.

وتابعت أن عينة من المتوفاة أرسلت إلى المعامل المركزية لوزارة الصحة بالقاهرة لتحديد إن كان الفيروس كورونا سبب وفاتها.

وأعلنت السلطات المصرية الأسبوع الماضي عن أول حالة إصابة مؤكدة بالفيروس كورونا وهي لرجل عاد في الآونة الأخيرة من السعودية ويخضع للعلاج في احد مستشفيات القاهرة. وحذرت مصر لثاني مرة يوم الجمعة المصريين من سفر الأطفال وكبار السن والحوامل إلى السعودية للحج أو العمرة بسبب الفيروس كورونا.

ولا يوجد مصل مضاد للفيروس ولا يوجد له علاج بالمضادات الفيروسية لكن السلطات الصحية الدولية والسلطات الصحية في السعودية تقول انه لا ينتقل بسهولة بين البشر وقد يختفي تدريجيا ببساطة. ويقول علماء ان المخزون الحيواني المرجح الذي ينقل العدوى الى حالات جديدة هو الإبل التي توجد باعداد كبيرة في السعودية.

وكانت وزارة الصحة السعودية أعلنت يوم السبت عن وجود 411 حالة اصابة بالفيروس كورونا توفيت منها حتى الآن 112 حالة.
https://maktoob.news.yahoo.com/%D9%85%D8%B5%D8%B1-%D8%AA%D8%AA%D8%AD%D9%...