لصحتك.. جسم الإنسان يحتاج إلى 3 ألوان من الخضروات والفواكه لتقوية القلب

-A A +A
لصحتك.. جسم الإنسان يحتاج إلى 3 ألوان من الخضروات والفواكه لتقوية القلب

في إطار الإحتفال باليوم العالمي لمرض السكري، عقدت مستشفى السعودي الألماني بالقاهرة ورشة عمل توعوية حول الأنظمة الغذائية المناسبة للتعايش مع المرض، هذا بالإضافة إلى خسارة الوزن الزائد للحفاظ على اسلوب حياة صحي.

وقالت ممثلة قسم التغذية بمستشفى السعودي الألماني بالقاهرة أن الطاقة التي يحتاجها جسم الإنسان لحياة صحية تأتي من الطعام بشكل عام ولكن يجب أن نولي اهتماماً كبيراً لنوعية الطعام الذي نستمد منه الطاقة بشكل أكبر من كمية الطعام التي نتناولها، هذا بالإضافة إلى أهمية التأكد من أن كمية الطعام التي تدخل الجسم قابلة للتحول إلى طاقة.

وأضافت أنه لحساب كمية السعارات الحرارية المطلوبة لتشغيل الوظائف الحيوية للرجال بطريقة بسيطة تساوي الوزن مضروب في 24.2 وللسيدات يضرب الوزن في 22 ونتيجة المعادلة تساوي كمية السعارات الحرارية المطلوبة للجسم والوظائف الحيوية.

وأوضحت أن الهرم الغذائي الصحي يتكون من الخضروات والفاكهة والدهون زمنتجات الألبان والنشويات والبروتينات، ولكن لا يجب على الفرد أن يفرط في استخدام مكونات الهرم الغذائي، حيث أن هناك أنواع من الفاكهة تحتوي على كمية كبيرة من السعارات الحرارية والتي قد تؤدي إلى ارتفاع نسبة الجولوكز في الدم وتتمثل هذه الفاكهة في العنب والتين وغيرها من أنواع الفاكهة، ولذلك تأتي هذه الفاكهة على رأس الشكل الهرمي لتناولها بنسب أقل.

وأضافت أن هذا ينطبق ايضاً على أنواع معينة من الخضروات مثل البسلة والقلقاس وعن الدهون فهي مطلوبة لكي يقوم الجسم بوظائفه الحيوية ولكن أيضاً بنسب معينة لكي لا تتسبب في زيادة الوزن.

وأكدت على أن هناك مفهوم خاطئ حول شرب الماء أثناء الطعام أنه مضر ويتسبب في زيادة الوزن، ولكن على العكس فيمكن شرب الماء أثناء تناول الطعام ولكن بدون الإفراط في ذلك حيث أن المعدة تقوم بإفراز حمض لهضم الطعام والإفراط في المياه يقوم بتخفيف تركيز هذا الحمض مما يؤدي إلى تأخر هضم الطعام، أما عن المشروبات الغازية فهي تتفاعل مع أحماض المعدة الهضمية وإضعافها فضلاً عن تسببها في هشاشة العظام.

وأشارت إلى أن جسم الإنسان يحتاج إلى أن يحصل على 3 ألوان مختلفة من الخضروات والفواكة، فمثلاً الفاكهة الحمراء تقوي عضلة القلب ولكن بشرط أن يتناول الإنسان ثمرة الفاكهة ولا تكون في هيئة عصير، وذلك لأن الثمرة الواحدة تحتوي على سعارات حرارية أقل بكثير من كوب عصير من نفس نوع الفاكهة وذلك لعدم تعرض مرضى السكر إلى الآثار السلبية للزيادة في السعارات الحرارية.

واختتمت الندوة بعدد من النصائح الهامة التي تتعلق بالأنظمة الغذائية لمرضى السكر أهمها أن الموز الأخضر أفضل لمرضى السكر أكثر من الأصفر والأسود، وذلك لأن نسبة الفركتوز تزيد في الجسم مما يعرض مرضى السكر للأعراض الخطيرة للمرض، وتأكيداً على ما أثبتته الأبحاث أن البيض لا يؤثر بشكل كبير على الكوليسترول في الدم ولكن هذا لا يمنع أنه يحتوي على دهون ولهذا لا ننصح بتناول عدد كبير من صفار البيض.
http://www.moheet.com/2016/04/17/2413785/%D9%84%D8%B5%D8%AD%D8%AA%D9%83-...