هل لخلع ضرس العقل ضرورة؟

رسالة الخطأ

Deprecated function :The each() function is deprecated. This message will be suppressed on further calls في menu_set_active_trail() (السطر 2405 من /var/www/html/04newsroot/includes/menu.inc).
-A A +A
Image

يعد ضرس العقل من أكثر الأسنان تميزا نظرا لأنه يبزغ في عمر متأخر ولكونه مصدر ازعاج لكثير من الناس لما يسببه من مشاكل.

فبعد ان يكتمل ظهور جميع الأسنان التي مجموعها 28 سنا، عند بلوغ عمر الثانية عشرة، تبدأ أضراس العقل بالبزوغ ما بين الثامنة عشرة والخامسة والعشرين، مرفقة بالكثير من المتاعب، وتنشأ أربعة منها في كل زوايا الفم.

وفي بعض الحالات لا يظهر سوى ضرس واحد للعقل أو اثنان أو ثلاثة أو ربما لا يظهر أي ضرس على الإطلاق، طبقاً لما ورد بموقع “روسيا اليوم”.

وأشار البروفسور ديتمار أوسترايش، نائب رئيس الرابطة الألمانية لأطباء الأسنان إلى أن بزوغ الأضراس في سن متقدم نادر جداً”. ورغم ذلك لا ينفي الطبيب الألماني أن هناك حالات لدى أشخاص مسنين منعدمي الاسنان ظهر عندهم فجأة ضرس العقل.

وكان الأطباء في السابق ينصحون البالغين باقتلاع أضراس العقل في حال بزغت بعد سن الـ 25 لكونها مصدر إزعاج ومشاكل لكثير من الناس، إذ تتسبب في تزاحم الأسنان الأخرى وتحركها إضافة إلى الالتهابات اللثوية الميكروبية المواكبة لبزوغ أضراس العقل.

لكن الأمر تغير اليوم حيث أوضح مدير قسم جراحة الفم والوجه والفكين في جامعة ميونخ، البروفسور ميشائيل إيرنفيلد أن “خلع أضراس العقل ليس خطأ ولكن أصبحنا اليوم أكثر حذرا منا في أي وقت مضى”، إذ أضحى خلع أضراس العقل يخضع لضوابط عديدة لما تتخلله عمليات خلع أضراس العقل الجراحية من مخاطر، كالتهاب الجرح مثلا بعد إجراء العملية أو إتلاف الألياف العصبية
.http://www.04news.com/node/add/article