هل الإنسان "عادل" بطبعه؟

-A A +A
هل الإنسان "عادل" بطبعه؟

من المؤلم أن يشعر المرء بأن الحياة تحفل بالظلم. لكن ما الذي يحدث إن كان ذلك يعود علينا بالفائدة؟ بعض الناس قد يضرون أنفسهم على نحو غير متوقع، كما يقول توم ستافورد، المتخصص في علم النفس.

لا يبدو فرانس دي وال، أستاذ سلوك الكائنات المنتمية لرتبة الرئيسيات بجامعة إيموري الأمريكية، بطلا محتملا لواحد من تلك المقاطع المصورة الرائجة على شبكة الإنترنت. فبنيته الجسدية كشخص أكاديمي، وسترته الرمادية، ونظارته، لا تشكل التفاصيل المعتادة التي تثير الجلبة أو المشاعر على موقع "يوتيوب".

لكن الدراسة التي أجراها دي وال على القردة، وما تنطوي عليه من نتائج ذات صلة بطبيعة البشر، استحوذت على اهتمام الملايين من الأشخاص.

بدأ الأمر بمشاركة دي وال في واحد من أشهر المؤتمرات المعروفة باسم (TED)، التي تنظمها مؤسسة "سابلنيغ فاوندايشن" غير الهادفة للربح. وعرض الرجل خلال المؤتمر نتائج تجربة أجراها على اثنين من القردة، تضمنت التمييز بينهما في ما يُمنحانه من مكافآت على انتهاج سلوك معين يُطلب منهما.

وفي إطار هذه التجربة؛ وُضع قردان من فصيلة "الكبوشي"، كانا يعيشان في الأصل جنبا إلى جنب، في قفصين متجاورين، حيث دُربا على مقايضة حصى صغير الحجم كان بحوزتهما بقطع من الطعام يحصلان عليها كمكافأة.

واكتشف الباحثون أن القرود عادة ما تكون على استعداد لتسليم حجر تلو الآخر من تلك التي لديها للقائمين على التجربة، إذا ما كوفئت في كل مرة بشريحة من الخيار.

ولكن قرود "الكبوشي" تفضل حبات العنب على شرائح الخيار في هذا الشأن. فعندما أعطى الباحثون أحد القردين حبات عنب مقابل تسليمه الأحجار إليهم، ثار غضب القرد الذي في القفص المجاور، وبات يرفض قبول شرائح الخيار، رغم أنه كان سعيدا بالحصول عليها في السابق.

وهنا، بدا جليا أن ما كان مقبولا من قبل صار يرفض بمجرد أن اتضح أن ثمة جارا يحصل على مكافأة أفضل نظير قيامه بنفس الجهد
http://www.bbc.co.uk/arabic/scienceandtech/2015/04/150423_vert_fut_are_y....