فيروس متطور يهاجم الهواتف العاملة بنظام اندرويد

-A A +A

تعرضت مئات الآلاف من الهواتف التي تعمل بتكنولوجيا أندرويد إلى هجوم من فيروس متطور.

وتؤدي اصابة الهواتف بذلك الفيروس إلى ارسالها رسائل جماعية وشراء الكثير من التذاكر.

وقالت شركة "لوك أوت" المعنية بأمن الهواتف إن الفيروس – المسمى نت كمباتابل NotCompatible أي غير المتوافق – هو أكثر الفيروسات التي عرفتها الشركة تطورا.

وأضافت الشركة أن لصوص الأنترنت المسؤولين عن اطلاق الفيروس قاموا بتطويره شفرته الرئيسية لجعل محاربته أكثر صعوبة.

أما شركة "واندرز" لأمن الهواتف فقالت إن الفيروسات التي تهاجم الهواتف الذكية تزداد تطورا.
ضحايا للإيجار

وقال جيريمي ليندن وهو خبير امني في شركة "لوك أوت" إن "المجموعة المسؤولة عن اطلاق هذا الفيروس تعمل من مستوى مختلف عن صانعي فيروسات الهواتف العاديين."

وأضاف ليندن "حملات فيروسات الهواتف تستمر عادة لأسبوعين، لكن صانعي فيروس نت كمباتبل يعملون منذ سنتين لأكثر من عامين."

ويشرح لندن الموقف بقوله إن الفيروس ظهر للمرة الأولى عام 2012 وهو الآن في مرحلته الثالثة، وفي نسخته الحديثة، أعيدت كتابته بشكل متطور ليماثل الفيروسات التي تستهدف اجهزة الكمبيوتر المكتبية.

وقال ليندن إن "صانعي الفيروس وصلوا إلى حد من النجاح جعلهم قادرين على نزع الطرف الخلفي للفيروس لجعله أكثر ثباتا وقدرة على مقاومة جهود التخلص منه."

واضاف ليندون أن النسخة الحديثة للفيروس استخدمت شفرة تعرف باسم طرف في طرف end – to – end كما استخدمت تكنولوجيا على الانترنت تعرف باسم نظير مقابل نظير peer - to – peer ، بالإضافة إلى اجراءات تشغيل غير مرئية حتى لا يتم رصدها والتخلص منها.

ويتم تسجيل الهواتف التي يصيبها الفيروس على شبكة يمكن تأجيرها لأي مجموعة اجرامية تحتاج إلى مصدر جاهز لمستخدمي تكنولوجيا اندرويد.

ويقول ليندون "هذا الفيروس هو أشد التهديدات التي نواجهها تطورا، وهو المصدر الأكبر لقلقنا في الوقت الحالي."

وينتشر نت كومباتبل عبر الرسائل الجماعية والمواقع التي تكتنفها فخاخ تحميل البرامج. ويحذر ليندن مستخدمي اندرويد من تحميل أي تطبيق يطلب تحديث خاصا بالحماية قبل تشغيله.
http://www.bbc.co.uk/arabic/scienceandtech/2014/11/141121_android_phones...