عاطف حلمي وزير تكنولوجيا المعلومات: مصر ستصبح دولة رقمية تحقق أهداف الثورة خلال 4 سنوات

-A A +A

مصر سوف تصبح دولة رقمية خلال أربع سنوات رغم المشكلات السياسية والأمنية التي تواجهها، حسبما قال المهندس عاطف حلمي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصري.

وقال الوزير في مقابلة هاتفية مع بي بي سي، إن هذا التحول سوف يكون دفعة قوية لتحقيق أهداف ثورة 25 يناير.

وكانت الحكومة المصرية قد وضعت استراتيجية لتحويل المجتمع المصري إلى مجتمع رقمي بحلول عام 2020.

إلا أنه استنادا إلى "إيمان القيادة السياسية في مصر بأهمية تكنولوجيا المعلومات في تحقيق التنمية والنهوض الاقتصادي" ، فإننا "نسعى الآن لأن نختصر الفترة إلى عام 2017 أو 2018 على أبعد تقدير، وأنا متفائل وأعمل على تحقيق هذه الهدف".

وعبر حلمي عن أمله في أن يزيد القطاع الخاص المحلي والعالمي إسهامه في مساعدة مصر لتحقيق هذا الهدف.

وكانت الحكومة المصرية قد أبدت، لأول مرة، اهتماما بتطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في عام 1999. لكنها لم تضع استراتيجية محددة لتحقيق هذا الهدف إلا في عام 2007.
توقعات متفائلة

وتسعى هذه الاستراتيجية إلى تحقيق ثلاثة أهداف تشمل: التحول نحو مجتمع رقمي، وتطوير صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتحويل مصر إلى مركز رقمي عالمي يعزز قدرتها على التصدير بحلول عام 2020.

وقد أثر تفجر ثورة 25 يناير 2011، وما تبعها من اضطرابات سياسية شملت تغيير الوزارات المتكرر والاضطراب السياسي والأمني سلبا، كما قال الوزير، على مشروعات تنمية هذا القطاع في مصر.

وحسب أرقام الوزارة، فإنه من المتوقع أن ترتفع نسبة نمو قطاع الاتصالات وتنكولوجيا المعلومات في مصر من 10 في المئة عام 2014/13 في المئة عام 2015/14.

وتشير التوقعات أيضا إلى أن قيمة الناتج القومي المحلي الإجمالي للقطاع سوف ترتفع من 58.3 مليار جنيه مصري (حوالي 8 مليارات دولار أمريكي) حاليا إلى 65.9 مليار جنيه ( حوالي 9 مليارات دولار أمريكي) عام 2015/14 بزيادة نسبتها 13 في المئة.

ويقول معارضو السلطة الحالية بقيادة عبد الفتاح السيسي إن سياساته تؤدي إلى زعزعة الاستقرار وخروج الاستثمارات الأجنبية من مصر.

ويشير هؤلاء، ومعظمهم من الإسلاميين أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي، إلى أن السلطة حريصة على تأكيد أنها تخوض حربا شاملة ضد الإرهاب، ما يؤدي إلى زيادة مخاوف المستثمرين.
http://www.bbc.co.uk/arabic/middleeast/2014/12/141212_egypt_itminister_b...