أمريكا تزود هواتفها بخاصية "قاتلة" للجهاز عام 2015

-A A +A

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- احتوت عريضة قدمتها كبرى شركات الموبايل في العالم، اتفاقاً على أن جميع الهواتف في أمريكا ستحوي خاصية "قتل" الجهاز عن بعد، أي تعطيل الهاتف الذكي عن العمل ومحو كافة بياناته.

وضمت قائمة الشركات الموقعة على الاتفاق التطوعي كلاً من سامسونغ وآبل ومايكروسوفت، بالإضافة إلى الشركات الرئيسية الخمس المزودة لخدمات الاتصالات.

إذ شاركت كلها الأسبوع الماضي بالاتفاقية التي وفرتها أكبر شركة في مجال الهواتف "CTIA-The Wireless Association"، التي اقترحت بأن كل الهواتف التي يتم بيعها في أمريكا بعد عام 2015، يجب أن تكون مزودة بخاصية مسح بيانات الهواتف عن بعد.

وتمكن الخاصية المستخدمين من حذف بيانات هاتفهم الذكي، في حال سرقته، بالإضافة إلى وضع قفل على الهاتف كي لا يتاح لمن سرقه استعماله، ويمكن استرجاع البيانات بكلمة سر يحددها صاحب الجهاز في حال استرجاعه.

وقد تلقت الخاصية ترحيباً من بعض المستعملين، في الوقت الذي رأى فيه آخرون أنها يمكن أن تستعمل لحذف البيانات عشوائياً من قبل قراصنة الإنترنت، لكن بعض الشركات تحوي التقنية في الأصل مثل شركة آبل التي يحمل نظام تشغيلها الحديث "iOS 7" خاصية "Activation Lock"، والتي تمنع الهواتف من إعادة التشغيل إذا ما تم ضبط الخاصية وتفعيلها.