iExist.. تطبيق عربي يغير مفهوم التجارة الإلكترونية عبر الهواتف الذكية

-A A +A
iExist.. تطبيق عربي يغير مفهوم التجارة الإلكترونية عبر الهواتف الذكية

لم يعد تواصل أصحاب المشروعات مع زبائنهم مشكلة، وذلك بفضل شبكة الإنترنت التي جعلت من العالم قرية صغيرة، وأصبح التواصل أسهل وأسرع ومتاح لكل مستخدمي الشبكة العنكبوتية، ولكن تبقى وجود الوسيط الذي يجتمع حوله المستخدمين من أصحاب الإهتمامات الواحدة، وبهدف ربط البائع بالمشتري وتسهيل عملية البحث عن المنتجات، سينطلق قريبا تطبيق لمساعدة البائعين للوصول إلى نتائج أفضل من خلال عرض منتجاتهم أو خدماتهم.

ويقدم تطبيق iExist، الذي سيطلق من جامعة الأمير سلطان للبنات، جسر ودليل يسهل عملية الربط بين المشاريع الصغيرة والمستهلكين بطريقة سهلة، بحيث يتم ترتيب المشاريع بحسب طبيعة نشاطها في فئات، ويكون ترتيب المشاريع في كل فئة بحسب التقييم، ويمكن كتابة تعليق والتقييم بعد عملية الشراء، مما يحفز أصحاب المشاريع للتطوير من ذاتهم وتسهيل وصول المستهلك لهم.

وفي حوار حصري مع موقع MBC.net تحدثت هيا آل إبراهيم، إحدى الطالبات المشاركات في مشروع تطبيق iExist، عن المميزات التي سيقدمها لمستخدمي شبكة الإنترنت في السعودية والوطن العربي، ووصفت التطبيق بكونه حلقة وصل تجمع اصحاب المشاريع والمستهلكين تحت سقف واحد بطريقه مميزه و فريده من نوعها، حيث يعمل على تشجيع جميع الاعمار للخوض في نطاق العمل، و التغير الروتيني، والتقليل من البطالة، وتعزيز التواصل الاجتماعي الهادف.. فإلى نص الحوار.

متى بدأت فكرة إنشاء هذا التطبيق؟ ومن هم أعضاء فريق العمل المشارك في تطوير التطبيق؟

انطلقت فكرة هذا التطبيق من خلال مقرر Managment Information System، والمطلوب من الطالبات بالعمل كفريق في انشاء تطبيق. واعضاء العمل المشاركين هم طالبات في جامعة الامير سلطان.

ما هي أبرز المميزات التي سيتيحها التطبيق لأصحاب المشاريع وللمشتري أو الزبائن؟

ابرز المميزات المتاحة لأصحاب المشاريع هي سهولة استخدام التطبيق وتسهيل عملية البيع بين المشتري و البائع، وسهوله الانتشار والتوسع للوصول إلى أكبر فئه من المستخدمين، والذي يكون مبنيا على مدى مصداقية البائع وجوده المنتج.

كما سيكون هناك مميزات للمستخدم، أهمها اتاحة عدة من الفئات ملابس، الأكل، وأي حرف يدوية، وغيرها من الفئات، ويستطيع المستخدم تصفح صور المنتجات، ويضيف تعليقات ليبدي رأيه فيها، كما يمكن للمستخدم التصويت على جودة المنتج، وهذا يعتبر يعتبر نوعا من مشاركة خبرات المستخدمين مع غيرهم.

ما المشاكل التي واجهت فريق العمل أثناء تطوير التطبيق؟ وكيف تغلبتم عليها؟

عدة مشاكل واجهتنا، ولكن ابرزها اختلاف الأراء في شعار التطبيق، وأيضا كان هناك ضيق مادي، لكننا تمكنا بحمدالله من تجاوزها من خلال وضع قوانين بين اعضاء الفريق تقسيم الفريق الى اقسام و تعيين مشرفين من اعضاء الفريق على كل قسم بنائا على التصويت و بالتالي اصبح كل فريق مسؤول على ما يقوم به او يقدمه الى الفريق و يتحمل نتائج اخفاقه، وكان الفريق متعاون و جاوزنا المحن بكل سهولة ولم نواجه مشاكل او عقبات كبيرة.

هل يمكن لأصحاب المشاريع المنزلية الإشتراك في التطبيق للترويج لخدماتهم؟ أم يستلزم وجود مقر للبيع والشراء؟

لا يستلزم الامر ان يكون من مكان، ممكن من البيت.

هل ستتاح خدمات التطبيق على موقع إلكتروني لمستخدمي أجهزة الكمبيوتر؟ أم سيتاح فقط لمستخدمي الهواتف الذكية؟

الى الان هدفنا هو الهواتف الذكية

كيف يمكن للبائعين الاشتراك في التطبيق لعرض مشاريعهم؟

من خلال انشاء حساب في التطبيق، بعدها سيتمكن من تنزيل الصور عبر حسابه الشخصي، للتواصل مع المستهلك.

هل سيقدم التطبيق الخدمة لكل مستخدمي الوطن العربي؟

في الوقت الحالي السعودية فقط و لكن لا يمنع في المستقبل ان يكون التطبيق في الوطن العربي، وجميع انحاء العالم.

http://www.mbc.net/ar/news/technology/articles/iExist---%D8%AA%D8%B7%D8%...|list