خمس طرق لاستبدال هاتف آيفون القديم

-A A +A

هل تتوق إلى شراء هاتف آيفون 6؟ إذا كان الأمر كذلك فقد آن الأوان لبيع هاتفك القديم… وبسرعة.

تراجعت أسعار هواتف آيفون المستعملة في الأسابيع الماضية، قبل أن تطرح شركة آبل المحدودة جهاز آيفون 6 الجديد في الأسواق.

وبحسب شركة "غازيل" لبيع الأجهزة المستعملة عبر الانترنت، فإن الهواتف القديمة تخسر نحو 20 في المئة من قيمتها في الشهر الذي يسبق طرح طراز هاتف جديد منها في الأسواق. وعلى الأرجح لا ترتفع أسعارها مرة أخرى.

يقول جيف تراكسيل، المدير التنفيذي للتسويق في شركة "نيكست وورث"، المتخصصة في بيع وشراء الأجهزة الالكترونية المستعملة، إنه: "لم تفقد فقط أحدث نسخ هواتف آيفون بعض من قيمتها النسبية، لكن أسعار الأنواع الأقدم تميل الى الهبوط بشكل أسرع."

في الواقع، أصبح من الصعب أن تجد سعرا حديثا معلنا لهاتف آيفون 4 أو نسخ أقدم، فهذه النسخ لا يمكن أن تعمل بأحدث برامج التشغيل من شركة آبل، وهو "آي أو أس 8" المقرر أن يصبح متاحا لأجهزة أخرى في الخريف المقبل.

ورغم ذلك، فإن هناك أخبارا جيدة اذا كنت تنوي استخدام النسخة الأحدث من آيفون، وهي آيفون 6.فالعدد الهائل من الأجهزة المستعملة يخلق فرصاً تجارية ضخمة لمواقع المزاد على الانترنت وغيرها من بائعي الأجهزة المستعملة.

في وقت ما، كانت شركة غازيل تدير عروض استبدال خمسة أجهزة آيفون في الثانية الوحدة، وتقول إن حجم هذه المبيعات قد زاد بواقع 50 في المئة مقارنة بالعام السابق.

ويعني هذا بأن هناك شركات كثيرة تريد أن تساعدك في بيع هاتفك من طراز آي-فون القديم (أو أن تشتري آخر)، وتسهّل لك هذا الأمر الى أبعد الحدود.

إحدى هذه الوسائل تتيح للذين ينوون بيع أجهزتهم أن يعرفوا المقابل المادي الذي سيحصلون عليه لقاء بيع هواتفهم المستعملة وذلك ببضع نقرات على الكمبيوتر وعبر الانترنت.

يمكن للتفاوت في العروض أن يكون هائلاً. فقبل اليوم المحدد لطرح هاتف آيفون 6 بيوم واحد فقط، عرضت شركة "يوسيل" مبلغ 260 دولاراً أمريكياً لأي جهاز آيفون 5 إس، 16غيغابايت، بشرط ان يكون بحالة جيدة. أما شركة "إي-باي" فقد قدّرت سعر الطراز نفسه في المزاد بمبلغ 520 دولاراً.

أياً كانت الوسيلة التي تستخدمها لاستبدال جهازك، فإن السعر يعتمد على نوع الهاتف وحالته والشركة التي تشغل خدمة الهاتف.

وكانت الهواتف التي يمكن تشغيلها مع أية شبكة هاتفية هي الأعلى قيمة.

وكقاعدة عامة؛ كلما كانت مشقّتك أقل… كلما انخفض السعر المقدّم من المشتري.
أين تبيع هاتفك القديم، آيفون؟

أمازون.كوم: هذا الموقع من بين المواقع التي تعرض أعلى الأسعار باستمرار عند مبادلة الأجهزة المستعملة.

المشكلة: عليك أن تحصل على بطاقة بقمية مالية تستبدلها بشيء آخر من الموقع بدلاً من استلام نقود.

إي-باي: يوفر هذا الموقع على الأرجح أفضل العوائد، ويعرض حالياً بطاقة بقيمة 100 دولار أمريكي اذا لم يستبدل هاتفك من نوع آيفون القديم بالنسخة الأحدث.

المشكلة: حصولك على أعلى سعر قد يجعلك بدون هاتف ذكي وتضطر للانتظار حتى شحن هاتف آيفون 6 الجديد.

كريغسليست (Craigslist): ليست هناك تكاليف مقابل إنجاز الصفقة التجارية… لأنها تكون فقط بينك وبين المشتري. نظرياً، من المفترض أن توفر لك هذه الطريقة أفضل سعر ممكن.

المشكلة: عليك أن تلجأ للمساومة وترتيب عملية التبادل وتحمل جميع المخاطر.

يوسيل وغلايد (uSell and Glyde) يعملان كوسطاء لإيصالك مباشرة بأحد المشترين.

المشكلة: كلاهما ينطوي على إجراءات أسهل من إي-باي، لكن يمكنك في النهاية أن تحصل على مقابل مادي أقل لبيع هاتفك.

غازيل و نيكست وورث (Gazelle and Nextworth): يشتريان منك مباشرة هاتفك المستعمل من نوع آي فون، هذا كل شيء.

المشكلة: لن تحصل على أفضل سعر ممكن.

كل هذه المواقع، ما عدا كريغسليست و إي-باي، تتيح إمكانية إغلاق الصفقة، ويعني هذا أنك تستطيع أن تتفق على القيمة المادية التي ستحصل عليها مقابل هواتف آيفون المستعملة، مع إمكانية تسويقه على الموقع مرة أخرى لاحقا. بمعنى آخر، أنك لن تبق بدون هاتف محمول وتستطيع أن تغيّر رأيك اذا قررت عدم استبداله بالطراز الأحدث.

المستفيدون: الأشخاص الذين يملكون هواتف قديمة جداً. البعض سيكون مسرورا عندما يرى هبوط أسعار هواتف آيفون المستعملة، لأنها ستظل بالنسبة إليهم فرصة لتحديث ما لديهم من هواتف إلى أنواع أفضل.

وتقول أليسا فورهيس، كبيرة المحللين التقنيين في شركة غازيل: "اذا لم تكن مكترثا بشكل كبير بالحصول على أفضل التقنيات على الإطلاق، فإنه من المؤكد أن الأمر يستحق الانتظار لبضعة أسابيع حتى تحصل على آي-فون من طراز 5 أو 5 أس بسعر زهيد".
http://www.bbc.co.uk/arabic/scienceandtech/2014/09/140915_vert_cap_sell_...