سفير الصين في ألمانيا يحذر من فرض عقوبات على روسيا

-A A +A

برلين (رويترز) - حذر السفير الصيني في ألمانيا الغرب من معاقبة روسيا بفرض عقوبات عليها لتدخلها في أوكرانيا قائلا إن مثل هذه الاجراءات قد تؤدي إلى سلسلة من ردود الفعل الخطيرة سيكون من الصعب السيطرة عليها.

وفي مقابلة مع رويترز قبل أيام من تهديد الاتحاد الأوروبي بفرض أول عقوباته على روسيا منذ الحرب الباردة وجه السفير شي مينغ ده أقوى تحذير لمسؤول صيني كبير يتصل بهذه المسألة حتى الآن.

وقال شي "لا نرى أي مغزى للعقوبات. قد تؤدي العقوبات إلى رد انتقامي والى سلسلة متعاظمة (من ردود الفعل) لا يمكن التنبؤ بها.. لا نريد هذا."

وأجريت المقابلة يوم الأربعاء وهو اليوم الذي وافق فيه الاتحاد الأوروبي على إطار عمل للعقوبات يشمل إجراءات لحظر السفر وتجميد أصول أفراد وشركات تتهمهم بروكسل بانتهاك سلامة أراضي أوكرانيا.

وقالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل التي تقود محاولة التوسط في الأزمة إن الاجراءات التي ستماثل خطوات أعلنتها الولايات المتحدة ستفرض يوم الإثنين اذا لم تقبل روسيا فكرة "مجموعة اتصال" لحل الأزمة دبلوماسيا.

لكن شي دعا الى التحلي بالصبر وقال إن باب المحادثات يجب أن يظل مفتوحا حتى بعد استفتاء مقرر يوم الأحد بشأن انفصال منطقة القرم الجنوبية عن أوكرانيا وانضمامها إلى روسيا. ونددت ميركل وزعماء غربيون آخرون بالاستفتاء ووصفوه بأنه غير مشروع وطالبوا بإلغائه.

وقال السفير "مازلنا نرى فرصة لتجنب التصعيد. باب المحادثات مازال مفتوحا. يجب أن نستغل هذه الإمكانية حتى بعد الاستفتاء."

وأجرى الرئيس الصيني شي جين بينغ الذي سيزور برلين وعواصم أوروبية أخرى في وقت لاحق هذا الشهر اتصالين هاتفيين منفصلين بشأن الأزمة الأوكرانية مع ميركل والرئيس الأمريكي باراك أوباما هذا الأسبوع.

من نواه باركين وأندرياس رينكي

(إعداد ياسمين حسين للنشرة العربية - تحرير دينا عادل)