المحيطات

طالبة أمريكية تبتكر آلة تُحول تيارات المحيطات إلى طاقة كهربائية بـ12 دولار

طالبة أمريكية تبتكر آلة تُحول تيارات المحيطات إلى طاقة كهربائية بـ12 دولار

ابتكرت طالبة أمريكية طريقة فريدة منخفضة التكلفة لإنتاج الطاقة الكهربائية من تيارات المحيطات، تتمثل في آلة مكونة من مروحية وأسطوانة ومولد كهربائي يحول الطاقة الكهرومائية إلى أخرى كهربائية، بسعر يبلغ 12 دولاراً فقط.
وفازت الطالبة هنا هربست (15 عاماً) بالجائزة الأولى في مسابقة علمية تعليمية للمدارس الأمريكية “ديسكفري إديوكشن 3 إم يانج ساينتست تشالنج” لابتكارها الذي يحول أمواج المحيطات “المد والجزر” إلى طاقة كهربائية، وحازت على مبلغ مالي قدره 25 ألف دولار، بحسب موقع “إنهابيتيت”.

أندر حوت على الأرض

 أندر حوت على الأرض

حصل فريق دولي من علماء المحيطات على صور لأندر نوع من الحيتان يسمي بحيتان "أوموراي" وتمكن من مراقبة تصرفها وذلك للمرة الأولى في التاريخ.

وقد عرفت البشرية هذه الحيوانات سابقا فقط لدى دراسة عظام جماجمها وأجزاء من حمضها النووي.

تعيش هذه الحيتان في مناطق نائية من المحيط الهندي. من جهة أخرى يصعب رصدها بسبب أحجامها الصغيرة حيث يبلغ طولها 10-11 مترا فقط إضافة إلى أنها لا تنفث الماء.

استطاع أعضاء الفريق رصد هذه الحيتان ودراسة نمط حياتها أثناء إحدى البعثات التي يجريها العلماء سنويا على مشارف السواحل الشرقية لمدغشقر.

أسماك القرش تتمتع بذاكرة "فائقة"

كشفت دراسة حديثة عن إمكانية تعليم أسماك القرش المفترسة في المحيطات التعرف على الأشكال والخدع البصرية، وتذكرها لقرابة عام على الأقل.

وبالرغم من أن حكايات الأمهات القديمة مناقضة لذلك، فإن السمكة الذهبية "جولدفيش" لديها ذاكرة ممتازة، إذ يمكن تدريبها على وكز رافعة للحصول على طعام، وحتى بعد إزالة الرافعة تظل السمكة الذهبية تتذكر الحيلة لنحو ثلاثة أشهر.

منازل تحت المياه استعدادا لمستقبل ملئ بالفيضانات

أصبح الأمر في حكم الحقيقة، مستويات البحر آخذة في الارتفاع، وشواطئ اليوم يمكن أن تصبح قاع المحيطات في الغد، فلماذا الانتظار؟ ولماذا لا يستعد الانسان لمواجهة هذه الحقائق من اليوم ؟

يبدو أن الأسئلة السابقة كانت تشغل بال شركة U.S. Submarine Structures في الولايات المتحدة الامريكية، عندما أقدمت على تصميم مباني سكنية وتجارية شبه غاطسة تحت المياه، كما تعمل الشركة بالفعل على انشاء منتجع تحت الماء، يسمى بوسيدون Poseidon، في جمهورية جزر فيجي جنوب المحيط الهادئ.

علماء: باطن الأرض يحتوي على كميات من الماء تفوق المسطحات المائية على سطحها

واشنطن (رويترز) - اذا كنت تريد ان ترصد خزانات المياه الهائلة على كوكب الأرض فربما يتعين عليك ان تبحث عن أماكن بخلاف المواقع التقليدية الواضحة مثل المحيطات والمسطحات المائية والقمم الجليدية في القطبين.

وقال العلماء يوم الجمعة إنه يبدو ان باطن الأرض يحتفظ بكميات هائلة من المياه تختزنها طبقة صخرية من وشاح القشرة الأرضية على أعماق تتراوح بين 410 و660 كيلومترا في جوف الأرض.

لكن لا تتصور ان بامكانك ان تروي ظمأك من هذا الماء إذ انه ليس في الحالة السائلة أو أي صورة أخرى سواء كانت متجمدة كالثلج او غازية كالبخار.

دراسة جديدة عن دور المحيطات في الكرة الأرضية

أظهرت دراسة جديدة أجرتها مؤسسة Global Ocean Commission أن المحيطات توفر على سكان كوكب الأرض من 74 حتى 222 مليار دولار سنويا وكمّاً هائل من العمل الشاق لإزالة الكربون من الغلاف الجوي. ووجدت الدراسة أن كمية الكربون التي تخزّنها المحيطات بداخلها بواسطة الأحياء المائية الموجودة تصل إلى حوالي 550 مليون طن سنويا. ويعمل هذا على التخفيف من حدة تأثير التغييرات المناخية على كوكب الأرض بشكل كبير. هذا بالإضافة الى الدور الرئيسي الذي تلعبه المحيطات في توفير مليارات الدولارات سنويا لسكان كوكب الأرض من خلال عمليات صيد الأسماك التجارية بها.

مهمة لانتشال أطنان ذهب غارقة

تسعى شركة للبحث في أعماق المحيطات إلى انتشال حمولة ذهب ترقد بين حطام سفينة غرقت خلال إعصار قبل حوالي 160 عاما قبالة ساحل ولاية ساوث كارولاينا الأميركية.

وأبحرت بالفعل سفينة بحث تابعة لشركة "أوديسي من تشارلستون" بولاية ساوث كارولاينا وعلى متنها طاقم من 41 فردا، من أجل هذه المهمة.

وبدأ عمل الشركة في أعقاب معركة قضائية طويلة بشأن كنز انتشل من حطام السفينة (إس.إس. سنترال أميركا) في أواخر الثمانينات على يدي مهندس شاب كشفت تفاصيل مغامرته في كتاب نشر عام 1998 بعنوان (سفينة الذهب في البحر الأزرق العميق).

اشترك ب RSS - المحيطات