وزير الاتصالات: إطلاق البوابة الإلكترونية لوزارة الثقافة مايو القادم

-A A +A
وزير الاتصالات: إطلاق البوابة الإلكترونية لوزارة الثقافة مايو القادم

بحث المهندس خالد نجم وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مع الدكتور عبدالواحد النبوي وزير الثقافة في اجتماع موسع ضم أعضاء اللجنة التنفيذية العليا المشكلة من القيادات التنفيذية في كل من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ووزارة الثقافة الموقف التنفيذي لمشروعات بروتوكول التعاون المشترك بين الوزارتين الذي تم توقيعه في يناير 2014، وتصل مدة تنفيذه إلى 5 سنوات، وبتكلفة تقديرية تصل إلى 100 مليون جنيه.

وقد انتهت اللجنة من الموافقة على طرح المناقصة الخاصة باختيار المكتب الاستشاري للقيام بإعداد الدراسات والخطط لدراسة حقوق الملكية الفكرية للمحتوى الثقافي، ودراسة اقتصادية لتحديد كيفية تسويق المحتوى الثقافي عبر شبكة الانترنت وتقدير العائد المتوقع من بيع المحتوى الثقافي الكترونيا، بالإضافة الى وضع خطة استراتيجية وخطط العمل التنفيذية المطلوبين لبدء تنفيذ كلا من: التحويل الرقمي للمحتوى الثقافي النصي والصوتي والمرئي، ونظام أرشيف الكتروني متكامل يضم جميع أنواع المحتوى الثقافي.

ويتضمن نطاق عمل البروتوكول إنشاء بوابة الكترونية على شبكة الانترنت لنشر أخبار وفعاليات وأحداث وزارة الثقافة وهيئاتها التابعة والتي من المنتظر اطلاقها في شهر مايو القادم، كما يتضمن البروتوكول تطوير بيوت التكنولوجيا التابعة لوزارة الثقافة، وإنشاء نظام أرشيف الكتروني والتحويل الرقمي لمقتنيات مكتبة دار الأوبرا المصرية، بالإضافة الى تطوير نظام حجز التذاكر الالكترونية لدار الأوبرا المصرية، وتنمية مهارات استخدام الحاسب الآلي للعاملين، والتدريب التقني للفنيين على نظم المعلومات والاتصالات الحديثة.

وكذلك توفير خدمات مبادرة زيادة الإنتاجية للعاملين والجهات التابعة لوزارة الثقافة وذلك بما يضمن سهولة وسرعة التواصل بين قطاعات الوزارة المختلفة، باستخدام تقنيات الحوسبة السحابية وتشمل: تطبيق إدارة البريد الإلكتروني، وتطبيق إدارة الوثائق الشخصية وإدارة إجراءات العمل، وتطبيق إدارة المؤتمرات النصية والصوتية والمرئية، وتدريب العاملين والدعم الفني للتطبيقات السابقة.
هذا وقد أعلن الوزيران عن أنه جاري الانتهاء من نشر نحو 12 الف كتاب على شبكة المعلومات الدولية الانترنت خلال اغسطس القادم.

وبالنسبة لمشروع إنشاء بوابة الكترونية لإتاحة الكتب على الانترنت وأجهزة المحمول فقد تم الانتهاء من إعداد كراسة الشروط والمواصفات، وإرسال قائمة لوزارة الثقافة بالكتب المتاحة رقميا لدى وزارة الاتصالات، وجاري الإعداد لتنفيذ مشروعات رقمنة المحتوى الثقافي وإنشاء نظم الأرشفة الالكترونية وبوابة عرض المحتوى الثقافي لمقتنيات قطاعات وزارة الثقافة ودار الأوبرا المصرية.

يذكر أنه تم الانتهاء من وضع المواصفات الفنية، وتحديد الشركة المنفذة، وتقييم العروض الفنية والمالية لمشروع إنشاء بوابة الكترونية لأخبار الثقافة.
http://moheet.com/2015/03/21/2237647/%D9%88%D8%B2%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%...