هل سيبقي لنا تقدم التكنولوجيا وظائف في المستقبل؟

-A A +A

هل فكرت يوماً في الأعمال التي ربما تتوفر بعد مئة عام من الآن، وفي وظيفتك التي ربما تنتهي بعد أن تشغل آلات حديثة محلها في العمل؟

يصعب التكهن بالمستقبل في ظل التغيرات السريعة للغاية في عالم التكنولوجيا والابتكار، لا سيما عندما تصبح هواتفنا المحمولة، وأجهزة الحاسب اللوحية قديمة في وقت يبدو قصيرا للغاية.

لكن إذا نظرنا إلى الصورة الأكبر، فإن هذه الاختراعات على وجه التحديد هي التي تمثل القوة الدافعة وراء التغيير في جميع وظائفنا وأعمالنا اليوم.

فالجرائد والمجلات التقليدية لم تعد كيانا قائما بذاته دون موقع لها على الإنترنت، والرعاية الصحية لم يكن لها أن تصل لوضعها الحالي دون وسائل تكنولوجية متقدمة مثل آشعة الرنين المغناطيسي التي بوسعها أن تصور أعمق وظائف الدماغ.

فهل سيكون للبشر وظائف في المستقبل، أم أن أجهزة الإنسان الآلي (الربوت) ستحل محلنا؟

للرد على هذا السؤال توجهنا إلى موقع كورا (Quora) لطرح الأسئلة وتلقي الإجابات، لمعرفة الوضع الذي ربما تكون عليه الوظائف في المستقبل.

كتب المستخدم أبهيسيك بهوميك يقول: "لامستقبل للأعمال الروتينية، فصناعة البرامج الإلكترونية قد طغت على العالم، وعليك أن تختار ما بين أن تقوم بالعمل في مجال تطوير تلك البرامج، أو أن تكون عالما، أو أن تنضم إلى عالم الترفيه الذي يشمل الرياضة بمختلف أنواعها، والأفلام، والخدمات الخاصة."

ويقول هوريا تادوزي إن الآلات الطائرة ستصبح جزءاً واقعياً جداً في مستقبلنا، ولذا "سيكون هناك الكثير من الوظائف المرتبطة بتلك الآلات الطائرة، مثل الميكانيكي الآلي، والكهربائي الآلي، والمبرمج الآلي، والسائق الآلي، والشرطي الآلي، والمفتش الآلي."

أما لين ديفيدسون فيقول: "سيأتي يوم ستؤدي فيه الآلات كل شيء، بما في ذلك بناء وتصميم الآلات أيضا".
http://www.bbc.co.uk/arabic/business/2014/09/140909_vert_cap_future_jobs...