«جلد الحرباء».. أحدث تقنيات الاستخدامات العسكرية

-A A +A
«جلد الحرباء».. أحدث تقنيات الاستخدامات العسكرية

ابتكر باحثون بجامعة كاليفورنيا، مادة رقيقة يمكن أن يتغير لونها حسب الطلب، التكنولوجيا الجديدة المستوحاة من جلد الحرباء المتغير وِفق الظروف المحيطة يمكن أن تفتح عالما جديدا من إمكانيات العرض.

وهناك العديد من الاستخدامات الممكنة للجلد الجديد الذي أطلق عليه “جلد الحرباء”، ومنها التمويه لأغراض عسكرية، كما يمكن استخدام هذه التكنولوجيا لأغراض طبية.

ومن المعروف أن الحرباء قادرة على تغيير الألوان عن طريق تغيير تباعد البلورات النانوية تحت الجلد، ما يؤثر على الطريقة التي تعكس بها هذه الأخيرة الضوء، وبالمثل فإن التباعد في شرائط السيليكون تعطي الجلد الاصطناعي قدرات جديدة، وتمكنه من تغيير لونه.

ويقول مؤلف الدراسة وقائد الفريق Connie J. Chang-Hasnain: إنه على الرغم من أن الابتكار الجديد لا يزال في مرحلة مبكرة، إلا أنه متفائل بأن بعض أشكال هذه التكنولوجيا يمكن أن تصل إلى المجال العام في وقت قريب.

وتتكون هذه المادة الجديدة الشبيهة بالجلد من شرائط صغيرة على طبقة من السيليكون أرق ألف مرة من شعرة الإنسان ضمن ورقة مرنة للفيلم، ويمكن أن تتغير الألوان ببساطة عن طريق ثنيها أو مدها، وقد عمل الفريق على شرائط السيليكون هذه منذ عام 2003، ولكنه قرر قبل 9 أشهر فقط أن يعمل في اتجاه أكثر سخونة.

وقال مؤلف الدراسة: إن الفريق كان مفتونا بالطريقة التي تغير بها الحرباء وبعض الحيوانات الأخرى ألوانها، ومن ثم فقد قاموا بمحاولة لمعرفة ما إذا كان يمكنهم تصميم شرائط السيليكون التي يمكنها القيام بنفس الأمر.
http://moheet.com/2015/03/22/2238252/%D8%AC%D9%84%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%...