"وايلي بيكا" الجذاب شبيه الأرنب على وشك الانقراض

-A A +A
"وايلي بيكا" الجذاب شبيه الأرنب على وشك الانقراض

لفت انتباه الناس في الآونة الأخيرة نوع جديد من الحيوانات، يسمى "وايلي بيكا" وموطنه الأصلي منطقة نائية في الصين، وهو حيوان ثديي صغير ينافس الباندا والأرنب في جاذبيته.

ومع ذلك، وجد علماء الأحياء أن أعداد هذا الحيوان تتضاءل بشكل خطير.

الحيوان يشبه الأرنب في مظهره الخارجي، إلا أن العلماء وجدوا أن هناك أقل من 1000 فقط من هذا الحيوان في سلسلة جبال تيانشان في منطقة شينغيانغ بشمال غرب الصين، كما ذكر الناشط في مجال الحفاظ على الحياة البرية "لي وايدونغ".

وقد اكتشف "وايدونغ" هذا النوع من الحيوانات عام 1983، وأطلق عليها هذا الاسم تيمنا باسم المدينة، مسقط رأسه.

وفي يوليو/تموز الماضي، استطاع وايدونغ تصوير هذا الحيوان لأول مرة منذ أخر مرة شاهده فيها في تسعينيات القرن الماضي، ويقول وايدونغ إن أعداد هذا الحيوان قد انخفضت بنسبة تصل إلى 70% منذ أن تم اكتشافه، وهو ينمو حتى 20 سم فقط ، ويعيش على منحدرات الصخور العالية، ويأكل الأعشاب، إلا أن ارتفاع درجات حرارة الارض بسبب التغيرات المناخية أدت لتضاءل موائل هذا الحيوان، مما تسبب في انخفاض أعداده بشكل خطير.

إن ارتفاع درجات حرارة الأرض أدى إلى انحسار الثلوج عن قمم جبال تيانشان، وإلى ذوبان الأنهار الجليدية. ولم يصبح للحيوان خيار سوى التراجع إلى قمم الجبال.

في البداية كان يُعثر على هذا الحيوان على ارتفاعات ما بين 3200 إلى 3400 متر من سطح الأرض، والآن يمكن العثور عليه على ارتفاع 4100 متر.

وعلاوة على هذه العوامل، فأن وجود حيوانات مفترسة بالقرب من أماكن عيش هذا الحيوان الصغير، قد يشكل سببا آخر ساهم في انخفاض أعداده بشكل كبير.

المصدر: RT + "تشاينا توبكس"