معمل سويسري يبتكر أصغر غلاف مجلة في العالم

-A A +A

زوريخ (رويترز) - ابتكر معمل في سويسرا أصغر غلاف مجلة في العالم باستخدام إزميل متناهي الصغر لتصميم صورة دقيقة جدا لدرجة أنه يمكن وضع ألفين من هذه الصور على حبة ملح.

وحفر العلماء صورة تبلغ أبعادها 11‭‭‭x‬‬‬14 ميكرومتر لأثنين من حيوانات الباندا ظهرتا على غلاف عدد الشهر الماضي من مجلة ناشيونال جيوجرافيك كيدز وذلك على بوليمر باستخدام تقنية مماثلة للطباعة ثلاثية الأبعاد.

وقال أورس دوريج وهو عالم في آي.بي.إم في سويسرا وأحد مخترعي الآلة "كانت فكرتي هي عمل شيء مماثل لنحت صخرة لكن على نطاق النانو."

ويبلغ حجم الآلة المستخدمة في تصميم الصورة حجم المبرد العائلي تقريبا وتستخدم إزميلا متناهي الصغر ذا طرف من السليكون قابل للتسخين حجمه أصغر 100 ألف مرة من طرف قلم رصاص مشحوذ لقطع الصورة.

وقال العلماء المشتركون في هذا العمل إنه يمكن استخدام هذه التقنية في صناعة أجهزة الترانزستور وبطاقات أمنية في حجم النانو لمنع تزوير الأموال وجوازات السفر والأعمال الفنية.

وقال فليكس هولزنر المدير التنفيذي لسويس ليثو إنه في الوقت الراهن فإن الهدف من الآلات ذات التقنية العالية التي تبلغ تكلتفها حوالي 500 ألف يورو (691500 دولار) هو استخدامها كأدوات بحث بدلا من استخدامها في صناعة انتاج
http://ara.reuters.com/article/internetNews/idARAKBN0DC02720140426