كيف تتغلب على كسل الشتاء بخطوات بسيطة

-A A +A
كيف تتغلب على كسل الشتاء بخطوات بسيطة

تجلب أجواء الشتاء الشعور بقلة النشاط، فترى كثيراً من الأشخاص يختارون البقاء في منازلهم اتقاء للبرد، لكن يرتبط هذا التراجع في مستويات النشاط بزيادة الوزن التي عادة ما نواجهها شتاء، إضافة إلى ظاهرة تعرف بـ “اضطراب العاطفة الموسمي”، وهو الشعور العام بالاكتئاب أو قلة النشاط والتحفز أثناء في تلك الأيام.

لمحاربة هذه الأعراض الجانبية المرتبطة في الشتاء، ينصح بممارسة التمارين الرياضية خارجاً خاصة رياضة المشي والركض، وفيما يلي أسباب التي تجعل المشي في الهواء الطلق الرياضة المثالية في هذا الفصل، حسب صحيفة “هافينجتون بوست” الأمريكية:

الفصل الأمثل للركض: برودة الجو تقلل من الضغط على الجسم أثناء المشي أو الركض، فهو يبذل جهداً كبيراً للحفاظ على برودته أثناء الجهد الجسدي في الجو الحار، على عكس الحال أثناء فصل الشتاء.

طريقة لمحاربة زيادة الوزن شتاء: نميل غالباً في أشهر الشتاء إلى تناول مزيد من الطعام وعدم الحركة، والنتيجة هي زيادة في الوزن، والمواظبة على الركض هي من طرق محاربة زيادة الوزن شتاء.

يحارب الشعور بالاكتئاب: مع انخفاض درجات الحرارة وقصر ساعات النهار، يشعر كثيرون بالاكتئاب في فصل الشتاء، في ظاهرة علمية تعرف بـ “اضطراب العاطفة الموسمي”، ويحارب الركض أو المشي خارجاً هذه الحالة لأنهما يساعدان في إفراز هرمونات تحارب الاكتئاب، إضافة إلى زيادة الشعور بالطاقة.

دعم عملية الأيض: يميل الجسم إلى إبطاء عملية الأيض، أو الاستقلاب أثناء الشتاء، ما يعني تراجعاً في مستويات الحرق في الجسم بشكل عام، وهذا من العوامل التي تؤدي إلى زيادة الوزن شتاء، لكن الركض في الجو البارد قد “يخدع” الجسد، ويمنع هذا التراجع الموسمي في مستويات الأيض.

نصائح مهمة:

لتجنب الإصابة بنزلات البرد بسبب الركض في الخارج شتاء، ينصح يتجنب ارتداء الملابس المصنوعة من القطن، واستبدالها بالملابس المصنوعة من الأقمشة المصنّعة غير القادرة على امتصاص السوائل، أو ارتداء الصوف، الذي يحافظ على دفء الجسم حتى وإن امتص السوائل، وينصح بارتداء أكثر من طبقة من الملابس حتى يكون من الممكن نزع الطبقات تدريجياً عند الشعور بالحر، تجنباً للتعرق في الجو البارد.
http://www.moheet.com/2015/12/26/2364653/%D9%83%D9%8A%D9%81-%D8%AA%D8%AA...