«حمض الفوليك» يقي من السكتات الدماغية بين مرضى ضغط الدم المرتفع

-A A +A
«حمض الفوليك» يقي من السكتات الدماغية بين مرضى ضغط الدم المرتفع

كشفت الأبحاث الطبية الحديثة أن “حمض الفوليك”- نفس المكمل الغذائي الذي تتناوله السيدات خلال فترة الحمل للمساعدة في درء العيوب الخلقية في أطفالهن- يساعد في الوقاية من خطر السكتات الدماغية بين مرضى ضغط الدم المرتفع.

وقالت الدكتورة سوزان شتاينبوم، أستاذ طب القلب الوقائي في مستشفى لينوكس في مدينة نيويورك: “إذا كان كل ما هو مطلوب لمنع أعظم تهديد على صحة الكثيرين حول العام هو فيتامين، فنحن بحاحة إلى إعادة النظر في فحص مستويات الدم بين المرضى للتأكد من استقرار مستوى حمض الفوليك وإعطاء مكملات غذائية منه إذا لزم الأمر”.

وأظهرت الدراسة الجديدة التي أجريت من قبل الدكتور يونج هو أستاذ أمراض القلب والأوعية الدموية بجامعة بكين على أكثر من 20.000 بالغ في الصين يعانون من ارتفاع ضغط الدم أنهم لم يصابوا بنوبات قلبية أو سكتات دماغية حيث تم إعطاءهم بشكل عشوائي جرعات من حمض الفوليك وعقار “فاسوتك” المخفض لضغط الدم المرتفع، طبقاً لما ورد بوكالة “أنباء الشرق الأوسط”.

وأشارت المتابعة التي استمرت قرابة 5 عام، حدوث سكتات دماغية بنسبة 2.7 % بين أفراد المجموعة الذين تناولوا جرعات تكميلية من حمض الفوليك، وذلك في مقابل 3.4 % بين أفراد المجموعة الذين أنتظموا في تناول العقار المخفض لضغط الدم، وهو مايعنى أن السكتات الدماغية كانت أقل بنسبة 21% بين الذين مزجوا بين حمض الفوليك والعقار المخفض لضغط الدم”فاسوتك”.

وأوضح الباحثون أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين في خطر النزيف السكتة الدماغية أو الوفاة لأي سبب، مشددين على أن النتائج المتوصل إليها لها إنعكاسات هامة في الوقاية من السكتات الدماغية في جميع أنحاء العالم.
http://moheet.com/2015/03/17/2233224/%D8%AD%D9%85%D8%B6-%D8%A7%D9%84%D9%...