البكتريا تساعد الأطباء في كشف الخلايا السرطانية

-A A +A
البكتريا تساعد الأطباء في كشف الخلايا السرطانية

اعلن العلماء انه في المستقبل القريب ستساعد البكتريا المعدلة وراثيا في مساعدة الأطباء على اكتشاف الخلايا السرطانية بجسم الإنسان.

ويضيف علماء جامعة ماساتشوسيتس التكنولوجية الذين اجروا هذه الدراسة بالتعاون مع علماء جامعة كاليفورنيا في سان ديغو، أن هذه البكتريا المعدلة اثبتت قدرتها على اكتشاف امراض مثل السرطان والسكري في جسم الفئران، حيث بقيت داخل جسم الفئران مدة شهر كانت خلالها تبحث عن الخلايا السرطانية.

البكتريا المعدلة وراثيا التي استخدمها العلماء في دراستهم هي من نوع "E.Coli " القادرة على اختراق جدار الأمعاء والبقاء في داخل الورم السرطاني. تفرز هذه البكتريا المعدلة انزيما خاصا "LacZ" يسبب تغير لون البول، وهو دليل على وجود خلايا سرطانية. أي اصابة الشخص بهذا المرض الخبيث.

استخدم العلماء في الدراسة الثانية البكتريا المعدلة لتحديد مستوى السكر في البول الذي يلاحظ عند الإصابة بمرض السكري. في هذه الحالة برمجت البكتريا لكي تنتج بروتين خاص " FusionRed - red fluorescent protein" في الوسط الذي فيه مستوى السكر مرتفع. أي ان البكتريا لم تحقن في الجسم، بل اضيفت الى البول خارج الجسم.

يقول الباحثون، ليست هذه الطريقة الأخيرة أدق من الطريقة التقليدية المتبعة حاليا لاكتشاف السكري، ولكنها تفيد عند عدم وجود امكانية لإجراء التحليلات التقليدية.

http://arabic.rt.com/news/785732-%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%83%D8%AA%D8%B1%D9...