كيف تواجه التقلبات المالية المفاجئة في حياتك؟

-A A +A

هناك مقولة قديمة تفيد بأن "الحياة هي ما يحدث عندما ننشغل بوضع خطط لأمور أخرى". كم تصحّ هذه المقولة بالنسبة للعديدين منّا؛ مثل حدوث حملٌ غير متوقع، أو الحصول على عرض مثير للعمل في الخارج، أو علاقة حب جديدة.

غالباً ما تحدث هذه الأمور في أوقات قلّما نتوقعها. رغم ذلك، فالحل لتحويل هذه المفاجآت إلى أمور إيجابية يكون من خلال شيء من البصيرة والاستعداد المالي.

يمكن للعمل التحضيري الصحيح أن يساعدك في أن تواجه الاحتمالات، مما يتيح لك الوصول إلى الأهداف التي قد تبدو شاقة للوهلة الأولى، سواء كان ذلك إحالة مبكرة إلى التقاعد أو أن تعيش حياة خالية من الفوضى. إن قيامك بتحليل وضعك المالي الحالي، ووضع خطة لكيفية الانتقال من وضع إلى أخر هو الحل الأمثل.

الأقدار ليست مكتوبة بالمعنى الحرفي الذى ربما نسمعه كثيرا، والسطور التالية يمكن أن تساعدك في كيفية مواجهة الأمور التي يمكن أن تحدث تغييرا مهما في حياتك.
- نعم، يمكنك التقاعد قبل سن الأربعين

هناك تقاعد مبكر، وهناك تقاعد مبكر أيضا لكن بشكل مختلف، فمتوسط سن التقاعد في الولايات المتحدة الأمريكية هو عمر 61 عاما، لكنك تستطيع ترك العمل قبل بلوغك ذلك العمر بكثير. في بعض البلدان، كالهند مثلاً، يسعى الكثيرون من العاملين إلى التقاعد في سن مبكرة، ما بين 45 و 50 عاما.
يحتاج الأمر إلى تنظيم جدّي والتزامات مالية، لكنه ليس مستحيلاً. كل ما عليك هو أن تبدأ الآن. هيلين هوغان، المستشارة في مجال الاستثمارات بمدينة ميسوري في الولايات المتحدة الأمريكية، تقول: "لا يبدأ الناس فعلاً في التفكير في مسألة التقاعد حتى يبلغوا سن الأربعين من عمرهم. كلما بدأت مبكراً، كان ذلك أفضل وذلك يعود إلى قوة ’الفائدة المركّبة‘."

يتطلب التقاعد المبكر ألا تكون مديناً. وهذا يعني سداد ما عليك من قروض الدراسة الخاصة بأبنائك، وديون السلع الاستهلاكية، وحتى القروض العقارية، وفق جدول زمني متسارع.

كما يتضمن ذلك الإبقاء على النفقات الثابتة منخفضة، حتى وان تطلّب ذلك تغيير نمط حياتك بتخفيض المصروفات. كلما قللت من نفقات المعيشة الشهرية، كلما ازداد ما تدّخره لتحقيق حلمك بالتقاعد المبكر – وذلك يعني أنك ستدفع مبالغ أقل في قوائم المصروفات عندما تتوقف عن العمل.

وبلا شك، لا يناسب التقاعد في عمر الأربعين الجميع. فتأمل عقوداً تعيشها دون العمل اليومي الرتيب في بيئة العمل، أو من دون زملاء في العمل يتابعون مسارك في إنجاز المهام.

وتقول هوغان: "يعاني البعض الكآبة بعد التقاعد؛ لأنهم يفتقدون أجواء العمل. عليهم حقاً أن يفكروا بما سيفعلونه وكيف سيقضون أوقاتهم."
http://www.bbc.co.uk/arabic/business/2015/01/150102_vert_cap_planning_fo...