أصحاب نوبات العمل المتغيرة "أقل صحة وأكثر بدانة"

-A A +A

أظهرت بيانات رسمية في إنجلترا ارتفاع معدلات البدانة والاعتلال الصحي بين من يعملون بنظام نوبات العمل المتغيرة وذلك مقارنة بغيرهم.

وأورد تقرير المسح الصحي في إنجلترا أن من يعملون بنوبات عمل متغيرة، تكون حالتهم الصحية أسوأ، بالرغم من أنهم شباب في غالبية الأحيان.

وقال كبير الباحثين في الدراسة لبي بي سي إن زيادة العمل بنوع من العقود - لا يحدد ساعات العمل ويعتمد على حاجة صاحب العمل - قد يكون وراء زيادة أعداد من يعملون بنظام نوبات العمل المتغيرة، وقد يثير "مشاكل خطيرة للغاية" على صحة الأمة.

ويقول علماء إنه أصبح "من الواضح" الآن أن نوبات العمل المتغيرة لا تعتبر أمرا صحيا.

وأظهر التقرير، الصادر عن مركز معلومات الرعاية الصحية والاجتماعية، أن 33 في المئة من الرجال و22 في المئة من النساء ممن هم في سن العمل يعملون بنظام نوبات العمل.

وحدد التقرير نوبات العمل المتغيرة بأنها العمل خارج الفترة من السابعة صباحا وحتى السابعة مساء.

وقالت ريتشيل كريغ، المشرفة على هذا البحث في هيئة المسح الصحي في إنجلترا، لبي بي سي إنه "بشكل عام، من يعملون ضمن نوبات عمل متغيرة لا يتمتعون بالصحة التي لدى نظرائهم الذين يعملون في ساعات العمل الاعتيادية."

وأظهرت البيانات أن 30 في المئة من العاملين بنظام نوبات العمل المتغيرة يعانون من السمنة، وذلك مقارنة بنسبة 24 في المئة بين الرجال و23 في المئة بين النساء ممن يعملون خلال ساعات العمل الاعتيادية.

وفي الوقت نفسه، فإن 40 في المئة من الرجال و45 في المئة من النساء الذين يعملون ضمن نوبات عمل متغيرة يعانون من أوضاع صحية سيئة تستمر معهم لفترات طويلة، كآلام الظهر، ومرض السكر، والانسداد الرئوي، وذلك مقارنة بـ 36 و39 في المئة من بقية المواطنين.
أصغر سنا

ويعتبر نظام نوبات العمل المتغيرة أمرا شائعا لدى الفئة العمرية ما بين 16 و24 عاما، في حين أن ما يقرب من نصف الرجال وثلث النساء يمارسون أعمالهم بهذا النظام من نوبات العمل.

ومع التقدم في الفئة العمرية، تنخفض معدلات من يعملون بنظام نوبات العمل المتغيرة ، لتكون أقل من ثلث الرجال وخمس السيدات بين من تزيد أعمارهم على 55 عاما.
http://www.bbc.co.uk/arabic/scienceandtech/2014/12/141215_shift_workers_...